ما بين الرفض والغضب..كيف تعامل نشطاء تويتر مع هجوم ويكليكس على الفيمنست؟

الأحد، 06 ديسمبر 2015 10:00 م
ما بين الرفض والغضب..كيف تعامل نشطاء تويتر مع هجوم ويكليكس على الفيمنست؟ مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شنت "ويكيليكس" من خلال حسابها الرسمى على تويتر هجومًا على المنظمات النسوية و"الفيمينست" بسبب محاكمة "أسانج" بتهمة الاغتصاب والتحرش الجنسي، بعد أن نشرت إحدى النسويات الأمريكيات مقالاً ينتقد قرار شرطة لندن بالتوقف عن رصد السفارة الإكواردية فى المدينة 24 ساعة، حيث يختبئ "أسانج" منذ يونيو 2012 خوفًا من اعتقاله وتسليمه للسويد بتهمة الاعتداء الجنسي، لأن هذه المراقبة كلفتها 17 مليون دولار.

تغريدة الحساب الرسمى لويكيلكس -اليوم السابع -12 -2015
تغريدة الحساب الرسمى لويكيلكس

وأثار انتقاد "ويكليكس" للفيمنيست ردود فعل متنوعة بين التأييد والهجوم المضاد على الموقع نفسه فى سلسلة تغريدات جاءت ردًا على تغريدات "ويكليكس" حول إن "الحركة النسوية أصبحت غطاءً لدفع مصالح الدولة لفرض الرقابة والقمع والسجن"، بالإضافة إلى التغريدات التى تضمنت روابط لتدوينات تقول إن تهم الاعتداء الجنسى الموجهة لأسانج تم تزويرها من قبل المسؤولين الحكوميين لتبرير اعتقاله.

مؤيدو أسانج يتهمون الحركات النسوية بالتواطؤ ضد حرية التعبير

وحملت تغريدات المؤيدين لأسانج تعليقات بأن الحركات النسوية لديها مشكلة مع حرية التعبير، وأنه يتم تسييس هذه الحركات بشكل مؤسف، وهى التغريدات التى أيدها حساب "ويكليكس الرسمي" وأضاف عليها أن العديد ممن يطلقن على أنفسهن "نسويات" يطالبن بقيود شديدة على التعبير.
وكتب أحد المستخدمين تغريدة تقول "أنت تستحق تقديرًا أكثر ممن يطلقن على أنفسهن لقب "فيمنيست" فويكليكس تساعد النساء فى كل مكان.

تغريدة مؤيدة لهجوم ويكيليكس على الفيمنست -اليوم السابع -12 -2015
تغريدة مؤيدة لهجوم ويكيليكس على الفيمنست

ردود "الفيمنيست" على تغريدات ويكيليكس

بين التهكم والهجوم الحاد تنوعت ردود الفيمينست على تغريدات "ويكيلكس" فكانت البداية بتغريدة تقول لهم "هل اخترق صبى فى الرابعة عشرة من عمره حسابكم؟" تلتها تغريدة من مستخدمة أخرى تقول "النسوية تتراجع لأن المرأة تتعرض للهجوم من قبل الرجال والدولة معًا. الدولة تخدم الرجال".

تغريدة تعاير
تغريدة تعاير "أسانج" باختبائه فى سفارة الإكواودور

وأخرى كتبت "عد إلى بيتك ويكليكيس (تقصد من يدير الحساب) أنت مخمور وخاطئ جدًا جدًا فيما تقوله"، فيما عايرته ثالثة "كلمات شجاعة جدًا من "رجل يختبئ فى سفارة هربًا من النساء حتى تسقط عنه تهم الاغتصاب".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة