"الإيموشنز"..رحلة اختصار الشات من الكلمات للابتسامات "النبى تبسم"

الأحد، 06 ديسمبر 2015 08:18 ص
"الإيموشنز"..رحلة اختصار الشات من الكلمات للابتسامات "النبى تبسم" الإيموشنز
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"وجه ضاحك وآخر عابث وثالث تظهر عليه علامات التعجب"، تلك أشكال مختلفة ومتعددة للرموز التعبيرية "الإيموشن"، التى بدأت فى الظهور منذ فترة قليلة على استحياء لتحتل بعد ذلك مكانة كبيرة فى حياة رواد مواقع التواصل الاجتماعى وشبكات الإنترنت، لدرجة جعلتنا أحيانا نختصر الكثير من الجمل فى "إيموشن" واحد فقط.

ورغم أن بداية انتشار الرموز التعبيرية كان فى الأساس داخل الرسائل النصية فى اليابان، لكن بمرور الوقت أصبح لها شعبية هائلة حول العالم وتنافست الشركات فى إطلاق مجموعات متنوعة من الرموز الخاصة بكل شىء، وهو ما جعلها فى النهاية تتجاوز مكانتها من كونها مجرد "إيموشن" بسيط إلى كونها واحدة من أهم وسائل التواصل بين البشر، خاصة وأنها تمتلك العديد من المميزات.

ووفقا للعديد من الدراسات، تعد هى أسرع لغة انتشرت فى العالم بين الناس على مر العصور المختلفة، كذلك فإن المستخدمين الذين تقوم علاقتهم على التواصل باستخدام الرسوم التعبيرية تدوم أطول من الأخرين، بالإضافة إلى أن عقل الإنسان يستطيع قراءة هذه "الإيموشن" بشكل أسرع وأبسط من الجمل العادية ويستطيع تحليل ما تحويه من معنى بداخلها.

على جانب أخر فإن هذه الإيموشن يمكن استخدامها ككلمات مرور لبعض الحسابات الشخصية، حيث أن هذه "الإيموشن" تتكون فى الأساس من مجموعة من الاختصارات، مثل رمز ": )" الذى يعطى الشكل الضاحك، فاستخدام مجموعة من الإيموشن بجوار بعضها، يمكنه أن يشكل كلمة سر قوية لا يمكن كسرها بسهولة.
الأمر لم يقف عند هذا الحد، بل تطورت فكرة الإيموشن لتتيح للمستخدمين البحث من خلالها عن بعض الفيديوهات، حيث استطاع فريق من جامعة أمستردام ابتكار منصة تحمل اسم Emoji2Video تتيح لمستخدمى "يوتيوب" البحث عن المقاطع التى يرغبون فيها من خلال هذه الرموز التعبيرية بدلا من كتابة النصوص وهو الأمر الذى من شأنه تقليل مشكلة القواعد اللغوية عند كتابة بعض الجمل للبحث عن فيديوهات محددة.

ملاحظة "ضرورة وضع صور لهذه الإيموشنز"


شركات اعتمدت على الإيموشن للتواصل:
ورغم أن بداية الرسوم التعبيرية كانت فى الأساس داخل الرسائل النصية، إلا أن العديد من المنصات عبر الإنترنت بدأت فى دعم هذه الرسوم التعبيرية بداية من شركة جوجل التى دعمتها فى تطبيق المراسلة التابعة لها "هانج أوت" ثم دعمتها فيس بوك فى كلا من تطبيق ماسنجر التابع لها وتطبيق "واتس آب" الذى استحوذت عليه، كما تتيحه أيضا خدمة فايبر وسكايب وغيرها.

رموز الإيموشن الأكثر انتشارا


ومع دعم هذه المنصات للإيموشنز، فقد ظهرت العديد من الشركات الصغرى التى تعمل على تطوير أشكال جديدة ومتنوعة من هذه الإيموشن، بل وفرت ايضا صور لتعبيرات جديدة والتى كان أخرها ما أثارته "واتس آب" بالإيموشن الإباحى الذى أطلقته مؤخرا، وغيرها من هذه الرموز، والتى أصبحت لا تقتصر فقط على صورة وجه الإنسان بل امتدت لبعض صور الحيوانات والطيور وغيرها والتى تعرض أيضا بعض التعبيرات.

أما أهم الرموز التعبيرية التى تتصدر قائمة الاستخدام لدى المستخدمين فهى:


 "الوجه الباسم": يعتبر هذا الإيموشن من أكثر الرموز التعبيرية انتشار بين المستخدمين فهو الحاضر فى كافة عمليات التواصل التى نقوم بها، لكن أحيانا ما نستخدمه لمجاملة الأشخاص الآخرين.

 "الوجه الحزين": نستخدمه للتعبير عن حزننا، أو أن هذا الكلام لا يعجبنا أو أننا لا نرضى عن هذا القرار، فهو يدل على الحزن بكافة أشكاله.

:D "الوجه الضاحك": أكبر دليل على السعادة البالغة، أو الرضا التام عن الكلام الذى أرسله لك الطرف الأخر.

3> القلب : أبسط وسائل التعبير عن الحب للطرف الأخر، فهو "إيموشن" بسيط لكن استخدامه يحمل الكثير من المعانى.

:/ عدم الرضا: ويدل أن هذا الكلام لا يعجبك وأنك تشعر بالانزعاج من هذه المحادثة أو من تلك النقطة التى تتحدث فيها مع صديقك.


اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة