أشهر الهاربين من العدالة فى 2015.. ضابطا الأمن الوطنى المتهمان بقتل محامى المطرية.. و"القرضاوى" الهارب من الإعدام فى قضية اقتحام السجون.. والأمين العام لجماعة الإخوان ووجدى غنيم ومعتز مطر ضمن القائمة

الخميس، 31 ديسمبر 2015 04:15 م
أشهر الهاربين من العدالة فى 2015.. ضابطا الأمن الوطنى المتهمان بقتل محامى المطرية.. و"القرضاوى" الهارب من الإعدام فى قضية اقتحام السجون.. والأمين العام لجماعة الإخوان ووجدى غنيم ومعتز مطر ضمن القائمة القرضاوى
كتب أحمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد عام 2015 عددًا من الأحكام القضائية بحق وزراء سابقين، ورجال شرطة، ومقدمى برامج توك شو، بسبب توجيه اتهامات لهم بتجاوزات غير مهنية، واستيلاء على المال العام، وتحريض على عنف، واستعمال القوة، وعلى الرغم من صدور أحكام بالسجن بحق هؤلاء المتهمين فى نظر القانون والعدالة إلا أنه حتى الآن هؤلاء المتهمون لا يزالون طلقاء يمارسون حياتهم الطبيعية، فى تحدٍ واضح للقضاء والعدالة والقانون.

وأبرز الهاربين من العدالة خلال عام 2015، ويأتيان على رأس القائمة، ضابطا الأمن الوطنى، حيث قضت محكمة جنايات القاهرة بتاريخ 12 ديسمبر 2015، بمعاقبة كل من عمر محمود عمر حماد، ومحمد الأنوار محمدين، ضابطى شرطة بجهاز الأمن الوطنى، لاتهامهما بالاعتداء على المحامى كريم حمدى بالضرب وتعذيبه على نحو أدى إلى وفاته داخل قسم شرطة المطرية بالسجن المشدد لمدة خمس سنوات، وإلزامها بالمصروفات، وإحالة الدعوى المدنية للمحكمة المختصة. وقالت المحكمة فى حيثيات حكمها، إنه لا مجال للتشكيك فى الدليل الذى اطمأنت إليه المحكمة من أقوال الشهود وتقرير الطب الشرعى.

وتأتى مقدمة برنامج "المستخبى" على فضائية القاهرة والناس منى عراقى، ضمن قائمة الهاربين من العدالة خلال عام 2015، حيث قضت محكمة جنح مصر القديمة المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بمجمع محاكم زينهم، بتاريخ 26 نوفمبر 2015 بمعاقبتها بالحبس 6 أشهر وغرامة 1000 جنيه.

كما يأتى الدكتور محمد يوسف القرضاوى من بين الهاربين من العدالة فى 2015، وذلك عقب صدور حكم محكمة جنايات القاهرة بتاريخ 16 يونيو 2015 بإعدام الرئيس الأسبق محمد مرسى فى قضية اقتحام السجون خلال ثورة 25 يناير، كما قضت حضوريًا بإعدام مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، وأربعة من قيادات الجماعة، وأشار قاضى المحكمة إلى أن الرأى الشرعى وصف القضية بأنها "حرابة"، وطالب بالقتل حدًا لمن يثبت تورطه فيها، وقضت المحكمة بالإعدام غيابيًا لعشرات المتهمين بينهم الشيخ يوسف القرضاوى، ومن بين المحكومين عدد من عناصر حركتى حماس الفلسطينية وحزب الله اللبنانى.
ومن أبرز الأسماء المنتمية إلى جماعة الإخوان والهاربين من العدالة خلال عام 2015 لاتهامهم بالتورط فى أعمال دعم وتمويل الإرهاب كل من: محمود حسين، الأمين العام لجماعة الإخوان، ومحمد جمال حشمت، عضو مجلس الشعب المنحل، والقيادى جمال عبد الستار، وعصام تليمة، ووجدى غنيم، ووليد شرابى، المتحدث باسم حركة قضاة من أجل مصر.

ومن ضمن المطلوبين للعدالة الإعلامى الاخوانى معتز مطر، الذى صدر ضده بتاريخ 8 يوليو 2015 حكم من جنح الدقى يقضى بحبسه 10 سنوات لاتهامه بنشر أخبار وشائعات مغلوطة عن طريق برنامجه بقناة الشرق.

كما شملت القائمة اسم الإعلامى الإخوانى محمد القدوسى، مقدم البرامج بقناة الشرق، والضيف الدائم بقناة الجزيرة القطرية، الصادر ضده حكم من محكمة جنح الدقى بالحبس 10 سنوات وتغريمه 500 جنيه، بتهمة نشر أخبار كاذبة، والتحريض على العنف والدعوة لقلب نظام الحكم بالبلاد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة