وول ستريت جورنال: المعركة بين الأوبك والولايات المتحدة تهوى بأسعار النفط

الخميس، 03 ديسمبر 2015 02:00 م
وول ستريت جورنال: المعركة بين الأوبك والولايات المتحدة تهوى بأسعار النفط الاوبك
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة وول ستريت جورنال أن أسعار النفط الأمريكى تتهاوى إلى أقل من 40 دولار للبرميل بسبب المعركة الدائرة بين دول الأوبك والولايات المتحدة حول الحصة السوقية مما يترك سيل من الإنتاج النفطى اليومى.

وأضافت الصحيفة الأمريكية، الخميس، أن إستمرار تراجع أسعار النفط الأمريكى لأقل من 40 دولار يزيد الضغوط على الصناعة التى تواجه بالفعل الضعف عالميا، مشيرة إلى أن السبب الرئيسى للمشكلة تتعلق بمعركة بين المنتجين فى الولايات المتحدة والأوبك، حول الحصة السوقية.

وعلى مدار الأشهر القليلة الماضية، قادت السعودية سياسة رفع إنتاج النفط للضغط على منافسيها الأضعف فى الولايات المتحدة وغيرها من الدول، ولكن المنتجون الأمريكيون أثبتوا مرونة كبيرة، ذلك بفضل التخفيضات الكبيرة ودعم البنوك التى أبقت على القروض المتدفقة، مما ساعد الصناعة على مواجهة إنهيار السوق، تقول الصحيفة.

وتضيف أن المواجهة والإستياء داخل الولايات المتحدة تجاه السعودية يتصدر أجندة إجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، لافتة إلى أن المملكة العربية لا تبدى حتى الآن أى إستعداد على التراجع عن موقفها.

لكن نقلت الصحيفة عن أشخاص مطلعون قولهم أن السعودية ودول الخليج الأخرى، مستعدة لخفض الإنتاج لكن إذا إتبعت إيران وتلك الدول خارج منظمة الاوبك نفس الأمر، وقال مسئول خليجى: "لا يمكننا أن نخفض الإنتاج وحدنا على الجميع أن يساهم".

وهناك دلائل على أن النفط الرخيص تستفيد منه الصناعات الأخرى والمستهلكين، لكن من خلال الحسابات الإقتصادية الكلية فإنه الامر أكثر تعقيدا، لأنه بعد أن أصبحت الولايات المتحدة منتج رئيسى للنفط، فإن الصناعة باتت مصدرا رئيسيا للوظائف والدخل مع توسع أسهم وسندات الطاقة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة