وزير الكهرباء يعلن: منتصف يناير القادم الموعد النهائى للبدء فى "الضبعة".. ويؤكد: قرار النائب العام بحظر النشر شائعات.. والعرض الروسى أفضل العروض ماليا وفنيا وسياسيا.. ونستعد لصيف 2016 منذ عدة أشهر

الإثنين، 28 ديسمبر 2015 02:42 م
وزير الكهرباء يعلن: منتصف يناير القادم الموعد النهائى للبدء فى "الضبعة".. ويؤكد: قرار النائب العام بحظر النشر شائعات.. والعرض الروسى أفضل العروض ماليا وفنيا وسياسيا.. ونستعد لصيف 2016 منذ عدة أشهر الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أنه سيتم تشغيل أول مفاعل نووى بمحطة الضبعة لتوليد الكهرباء، بداية عام 2025، وستكون نسبة التصنيع المحلى فيه 20?، ويتزايد تباعًا إلى أن نصل إلى تصنيع مفاعل نووى بأيدٍ مصرية.

وأضاف محمد شاكر خلال مؤتمر صحفى لـ"الإعلان عن إنجازات الوزارة خلال عام 2015" أن العرض المقدم من شركة روزاتوم الروسية لإقامة أول محطة نووية لتوليد الكهرباء من أفضل العروض المالية والفنية، ويضم أعلى نسبة أمان، لافتا إلى أن روسيا من أكثر الدول المتقدمة فى مجال الجيل الثالث المتطور.

وأشار وزير الكهرباء إلى أن المفاوضات مع الخبراء الروس ستنتهى فى منتصف يناير، تمهيدًا لتوقيع العقد النهائى بين مصر وروسيا، مشيرًا إلى أن روسيا منحت مصر فترة سماح طويلة علاوة على فترة السداد، مضيفا أن تشغيل أول مفاعل سيكون فى 2025 ويتم إدخاله تباعا حتى 2028 بإجمالى قدرات 4800 ميجاوات، لافتًا أن شائعة قرار النائب العام بحظر النشر فى مشروع الضبعة كاذبة ولا أساس لها من الصحة.

وتابع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أنه تم تخصيص مبلغ 16 مليار جنيه للشركة المصرية لنقل الكهرباء لتطوير شبكة النقل على مستوى الجمهورية للقضاء على مشاكل انقطاع التيار الكهربائى بسبب انخفاض الجهد.

وأضاف محمد شاكر خلال المؤتمر، أن حل أزمة انقطاع التيار الكهربائى فى مصر وعدم اللجوء لتخفيف الأحمال منذ مايو الماضى، هو نجاح لوزارتى الكهرباء والبترول معًا، لافتًا إلى أن وزارة البترول وفرت الكميات اللازمة من الوقود لتوليد الطاقة بالكامل.

وأشار وزير الكهرباء إلى أن الوزارة شاركت خلال العام الماضى فى 58 مؤتمرا دوليا لتبادل الخبرات، وإدخال التكنولوجيا الحديثة لمصر، مشيرًا إلى أن السوق المصرى سيعود بقوة لإفريقيا خلال الفترة القادمة.

وأعلن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أنه لأول مرة فى تاريخ وزارة الكهرباء يتم الإعلان عن فتح باب التعيين لعدد 600 فنى ومهندس فى تخصصات مختلفة لضخ دماء وكوادر جديدة للقطاع لتنمية الموارد البشرية، قائلًا "التعيينات ستكون وفقا لقدرات المتقدمين وكفاءاتهم، وما فيش واسطة ولا مجاملة لأن سيمنز هى اللى هتختار".

وأضاف محمد شاكر أنه تم توقيع اتفاق مع شركة سيمنز الألمانية لتدريب المعينين الجدد بألمانيا، ورفع قدراتهم وخبراتهم، لافتًا إلى أن شركة سيمنز هى التى ستجرى المقابلات مع المتقدمين لهذه الوظائف.

وصرح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية بأنه تم الانتهاء من إضافة 6882 ميجاوات للشبكة القومية للكهرباء خلال عام 2015، موكدًا أن هذا الكم من القدرات خلال عام واحد، أول مرة تشهده الوزارة فى تاريخها.

وأوضح محمد شاكر وزير الكهرباء أن تكلفة هذه القدرات بلغت 38 مليار جنيه، مضيفًا أن هذه الاستثمارات لها عائد كبير على الاقتصاد المصرى وعلى وزارة الكهرباء بشكل خاص وثقة المستثمرين الأجانب فى القطاع.

وأضاف محمد شاكر، أن الوزارة تسعى للحصول على تمويل من الحكومة الصينية لتنفيذ محطة الضخ والتخزين بعتاقة بقدرة 2100 ميجاوات، لافتًا إلى أن الوزارة تسعى للحصول على 6 سنوات سماح و15 عاما فترة سداد.

وقال محمد شاكر إنه بحلول عام 2030 ستكون نسبة الكهرباء المولدة من الطاقة النووية 9%، ومن الطاقة الجديدة والمتجددة 35% ومن الوقود 29%، لافتًا إلى أنه لأول مرة فى تاريخ وزارة الكهرباء يتم البدء فى أعمال صيانة المحطات قبل الموعد السنوى لها، ومن المقرر أن تنتهى فى نهاية إبريل القادم لاختبار الوحدات قبل فصل الصيف.

وحول ارتفاع أسعار فواتير الكهرباء، أكد شاكر أن إعادة هيكلة الأسعار وراء هذا الارتفاع رغم عدم المساس بأول 3 شرائح من محدودى الدخل طبقا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى، مضيفا أنه تم عمل منظومة جديدة للتدقيق فى إصدار الفواتير والقضاء على مشاكل الفواتير العشوائية.


موضوعات متعلقة..


بالإنفوجراف..الكهرباء فى 2015 ..إضافة 6882 ميجاوات وإنهاء مفاوضات الضبعة











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة