وزراء الخارجية العرب يجتمعون غدا لإدانة التدخل التركى فى العراق.. الإمارات تطالب برفض التدخل الإيرانى فى بغداد.. وسفير العراق فى مصر: رفضنا طلب الولايات المتحدة بإرسال قوات لمساعدتنا ضد تدخل أنقرة

الأربعاء، 23 ديسمبر 2015 08:50 م
وزراء الخارجية العرب يجتمعون غدا لإدانة التدخل التركى فى العراق.. الإمارات تطالب برفض التدخل الإيرانى فى بغداد.. وسفير العراق فى مصر: رفضنا طلب الولايات المتحدة بإرسال قوات لمساعدتنا ضد تدخل أنقرة مجلس الجامعة العربية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا طارئا غدا الخميس، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بناء على طلب من جمهورية العراق وبرئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة لبحث التدخل التركى العسكرى فى الأراضى العراقية.

وقالت مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى، إن دولة الإمارات العربية المتحدة طلبت إضافة بند إلى جدول أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب تحت بند "ما يستجد من أعمال" يتعلق برفض وإدانة تدخل إيران فى العراق.

وأوضحت المصادر التى رفضت الكشف عن اسمها فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن البند الأساسى فى اجتماع وزراء الخارجية العرب، هو إصدار بيان إدانة للتدخل التركى فى العراق، إلا أن دولة الإمارات العربية طالبت بإضافة بند آخر وهو إدانة تدخل إيران فى العراق.

من جهته أكد السفير ضياء الدباس، سفير العراق فى مصر ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية، أن بغداد ترفض أى تدخل خارجى على أراضيها، وأوضح السفير الدباس فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الولايات المتحدة الأمريكية عرضت على العراق إرسال قوات لمساعدة العراق ضد التدخل التركى، إلا أن بغداد رفضت ذلك، ولن يسمح بتدخل أى قوات خارجية فى شئون بلاده.

من جهة أخرى أفاد مصدر دبلوماسى عربى مسئول بأن قطر سوف تطرح على الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، مشروع بيان يدعو الحكومة العراقية للإفراج عن القطريين المختطفين فى الأراضى العراقية.

ويرأس وفد مصر فى الاجتماع وزير الخارجية سامح شكرى، كما تأكد مشاركة وزراء خارجية فلسطين والبحرين والكويت وتونس والأردن والإمارات وسلطنة عمان حسب مصدر مسؤل بالجامعة العربية.

وكانت تركيا قد نشرت قوات فى قاعدة خارج الموصل العام الماضى فى إطار مهمة تدريب بالتنسيق مع الحكومة العراقية، ومع ذلك أثار وصول قوات تركية إضافية إلى العراق الأسبوع الماضى السخط فى بغداد، ما جعل رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى يوجه طلبا إلى تركيا يطالبهم بسحب القوات وهو ما انصاعت إليه تركيا بإعادة انتشار قواتها.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة