خفر السواحل اليابانى: سفينة صينية مسلحة قرب جزر متنازع عليها

الأربعاء، 23 ديسمبر 2015 09:01 ص
خفر السواحل اليابانى: سفينة صينية مسلحة قرب جزر متنازع عليها خفر السواحل اليابانى ـ صورة أرشيفية
طوكيو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار الصين



قال خفر السواحل اليابانى الأربعاء، إن سفينة تابعة لخفر السواحل الصينى مجهزة بما يبدو أنها أربعة أبراج مدافع شوهدت قرب جزر متنازع عليها فى بحر الصين الشرقى.

وتبحر سفن خفر السواحل الصينى بصورة منتظمة بالقرب من الجزر لكن متحدثة باسم خفر السواحل اليابانى قالت إن هذه هى المرة الأولى التى تشاهد فيها سفينة مسلحة من خفر السواحل الصينى فى المنطقة.

وقالت تاكاكو إيتو المتحدثة باسم وزارة الشؤون الخارجية اليابانية فى رسالة بالبريد الالكترونى "تقدمنا بأشد احتجاج وطالبنا بوقف الأنشطة قرب جزر سينكاكو على الفور."

وكانت تشير إلى مجموعة من الجزر الصغيرة غير المأهولة المعروفة فى اليابان باسم سينكاكو أما فى الصين فتعرف باسم دياويو.

وتابعت "ستستمر اليابان فى العمل بحزم وهدوء وفقا لمبدأ الدفاع عن أرضنا وبحرنا وأجوائنا."

وقال خفر السواحل اليابانى أن السفينة التى شوهدت للمرة الأولى ظهر الثلاثاء كانت تبحر على بعد 29 كيلومترا قبالة إحدى الجزر المتنازع عليها الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلى (0000 بتوقيت جرينتش) الأربعاء.

وتوترت العلاقات الصينية اليابانية منذ فترة طويلة بسبب النزاع على مجموعة الجزر.

وتتعقب سفن دورية ومقاتلات من كل من الجانبين بصورة منتظمة الجانب الآخر قرب الجزر مما يثير مخاوف من تصادم غير مقصود أو حادث آخر قد يتطور إلى اشتباك أكبر.

وقالت اليابان فى 2013 أن سفينة تابعة للبحرية الصينية صوبت رادار توجيه النيران -الذى عادة ما يستخدم لتوجيه الأسلحة إلى الأهداف باتجاه سفينة تابعة للبحرية اليابانية فى بحر الصين الشرقى مما أثار احتجاج طوكيو.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة