وزيرة التعاون الدولى تعرض برنامج تنمية سيناء على نظيرتها الإماراتية بأبو ظبى.. سحر نصر تناقش توفير مساعدات عاجلة للأسر الأكثر احتياجا واللاجئين فى مصر.. "القاسمى": حريصون على دعم تطلعات المصريين

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2015 04:50 م
وزيرة التعاون الدولى تعرض برنامج تنمية سيناء على نظيرتها الإماراتية بأبو ظبى.. سحر نصر تناقش توفير مساعدات عاجلة للأسر الأكثر احتياجا واللاجئين فى مصر.. "القاسمى": حريصون على دعم تطلعات المصريين وزيرة التعاون الدولى خلال زيارتها لدولة الإمارات
كتبت ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استهلت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، زيارتها إلى الإمارات، صباح اليوم الثلاثاء، بعقد لقاء مع الشيخة لبنى القاسمى، وزيرة التنمية والتعاون الدولى الإماراتية.

ورحبت الشيخة لبنى القاسمى، فى بداية اللقاء بنظيرتها المصرية، مشيدة بالعلاقات التاريخية التى تجمع بين البلدين، وعرضت دور وزارة التنمية والتعاون الدولى الإماراتى، والمجالات التى يمكن من خلالها إيجاد أرضية مشتركة للتعاون بين البلدين.

وقالت "القاسمى" فى بيان صادر عن وزارة التعاون الدولى المصرية اليوم الثلاثاء، إن وتيرة العلاقات الإماراتية المصرية، تشهد تطورًا ملموسًا على كل الأصعدة والمستويات فى ضوء توجيهات القيادة لدولة الإمارات، وبما يساهم فى تعزيز مسيرة التعاون المشترك، والارتقاء بخطى التنمية الدولية.

وأكدت "نصر" فى البيان، حرص جمهورية مصر العربية قيادة وشعبا على تعزيز العلاقات المشتركة مع دولة الإمارات، مشيدة بالدور الإماراتى المساند لمصر والذى تجلى فى أروع صوره فى أعقاب ثورة 30 يونيو لمساندة تطلعات الشعب المصرى، والذى يعد دورا محفورا فى تاريخ العلاقات العربية بأحرف من نور ويترجم صدق مشاعر المحبة والإخاء بين البلدين".

وعرضت وزيرة التعاون الدولى برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، والذى يشمل مجموعة متكاملة من المشروعات فى قطاعات مختلفة منها الإسكان والطرق والتنمية الزراعية والتعليم مثل مشروعات الرى وحفر الآبار بتكلفة تقدر بنحو 1.5 مليار دولار، تستهدف مد خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتطوير وتوفير الخدمات بجميع المناطق وما يستتبعه من استثمار الطاقات البشرية فى هذه المنطقة الواعدة، وهو ما أشادت به "القاسمى"، مؤكدة دعم الإمارات لبرنامج تنمية شبه جزيرة سيناء.

وأشارت نصر، إلى ضرورة تنسيق الجهود مع المؤسسات الدولية فى أهداف التنمية المستدامة، والتى من المنتظر أن تترأس الوزيرة وفد مصر فى الاجتماع المقبل الذى تستضيفه دولة البحرين.

كما استعرضت وزيرة التعاون الدولى المصرية إمكانية التعاون الثلاثى فى إفريقيا من خلال الاستعانة بالخبرات الحرفية من الجانب المصرى والتمويل من الجانب الإماراتى.

وتطرق الجانبان، إلى مجال توفير المساعدات العاجلة للأسر الأكثر احتياجا فى مصر والذين تأثروا بالسيول، إضافة إلى توفير الخدمات الأساسية للاجئين فى الدول العربية خصوصا مصر، والتى تستضيف عددا كبيرا من اللاجئين خاصة من سوريا واليمن والعراق وليبيا.

وفى نهاية اللقاء، أشارت القاسمى إلى حرص دولة الإمارات، على دعم تطلعات الشعب المصرى فى تحسين ظروفه المعيشية عبر توجيه المساعدات الإماراتية لقطاعات ترتبط بتلبية تلك التطلعات، وتحقيق مؤشرات مطردة من التنمية عبر التركيز على دعم مشاريع البنية التحتية وقطاعات التعليم والصحة والطاقة والإسكان، فضلا عن تطوير القدرات التنموية بصفة عامة.

وأوضحت أن المساعدات الإماراتية لمصر بلغت خلال العام 2014 ما جملته 11.78 مليار درهم (3.21 مليار دولار)، حيث استأثرت بنسبة 52% من جملة المساعدات الإماراتية الخارجية، فيما قدرت تلك المساعدات خلال الخمس سنوات الماضية (الفترة 2010-2014)، قرابة 29.04 مليار درهم (5.81 مليار دولار أمريكى) تعادل حوالى 48.6% من جملة المساعدات الخارجية الإماراتية، إذ تتسم برامج الإمارات لدعم مصر بالتنوع والشمولية.

ووجهت القاسمى، الدعوة لنظيرتها المصرية، للمشاركة فى القمة الحكومية التى تستضيفها دولة الإمارات فى فبراير 2016، بمشاركة عدد من الدول.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة