نهائى مونديال الأندية رقم 12 بين برشلونة وريفر بلايت.. بطولة أوروبا وأمريكا اللاتينية وليس العالم.. 9 مباريات نهائية مكررة بين نجوم القارة العجوز واللاتينيين.. والأفارقة يفجرون المفاجآت

الأحد، 20 ديسمبر 2015 01:09 ص
نهائى مونديال الأندية رقم 12 بين برشلونة وريفر بلايت.. بطولة أوروبا وأمريكا اللاتينية وليس العالم.. 9 مباريات نهائية مكررة بين نجوم القارة العجوز واللاتينيين.. والأفارقة يفجرون المفاجآت فريق برشلونة
كتب محمود عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتادت الجماهير العاشقة لكرة القدم حول العالم على رؤية نهائى مونديال الأندية بين فريقين أوروبى ولاتينى على مدار المسابقة التى انطلقت عام 2000 فى البرازيل، لكن لم ينجح أحد على كسر هذه القاعدة سوى القارة الأفريقية بفضل مازيمبى، والرجاء المغربى، واستمر الاكتفاء بالتمثيل المشرف شعار آسيا وأوقيانوسيا والكونكاكاف.

2000: البداية من البرازيل


أقيمت النسخة الافتتاحية من كأس العالم للأندية فى أراضى السامبا، بنهائى برازيلى خالص بين فاسكو دى جاما وكورينثيانز على ملعب "ماراكانا" الشهير، وانتهت المباراة بتتويج كوريثيانز بركلات الترجيح.

2005: اليابان تُعيد الحياة للبطولة


ظلت كأس العالم للأندية بين أياد برازيلية فى نسختها الثانية، بعدما تمكن فريق ساو باولو من خطف الفوز أمام ليفربول، بفضل حارس المرمى روجيريو سينى نجم المسابقة، حيث وقف سداً منيعاً فى وجه هجمات الريدز خلال المباراة النهائية التى انتهت بهدف نظيف، كما توج سينى بجائزة أفضل لاعب فى البطولة.

2006: سقوط أوروبى معتاد


حافظ عمالقة الدورى البرازيلى على لقب البطولة للمرة الثالثة على التوالى، ولكن هذه المرة عن طريق إنترناسيونال الذى تغلب على برشلونة بهدف نظيف، فى نسخة شهدت تألق عربى بفضل الأهلى الذى حصل على المركز الثالث.

2007: انفراجة أوروبية


نجح ميلان فى كتابة اسمه بأحرف من نور فى نسخة 2007 التى أقيمت فى اليابان أيضا، بعدما أصبح أول نادٍ أوروبى يتوج بمونديال الأندية، بفضل كاكا، أفضل لاعب فى العالم آنذاك، حيث تغلب الروسونيرى على بوكا جونيورز الأرجنتينى بنتيجة 4/2.

2008: أول ظهور إنجليزى


رفع مانشستر يونايتد لقب مونديال الأندية بفوزه على ليجا دى كيتو الإكوادورى فى النهائى بهدف نظيف، لكن ستظل مباراة نصف النهائى أمام جامبا أوساكا محفورة فى ذاكرة عشاق الشياطين الحمر، حيث حقق بطل أوروبا آنذاك الفوز بصعوبة بنتيجة 5/3 على الفريق اليابانى بفضل رونى الذى حصد لقبى أفضل لاعب وهداف المسابقة.

2009: ظهور التيكى تاكا


عاد برشلونة فى النسخة السادسة من مونديال الأندية فى أول نسخة تقام على الأراضى الإماراتية، حيث صنع التاريخ كأول فريق يحقق السداسية التاريخية مع الأسطورة بيب جوارديولا، الفريق الكتالونى كاد أن يخسر البطولة لولا هدف بيدرو المتأخر أمام استوديانتس الأرجنتينى فى النهائى، ليمنح فريقه فرصة لعب وقت إضافى، ويتفوق بعدها البلوجرانا بنتيجة 2/1 بفضل هدف ميسي.

2010: مفاجأة أفريقية


كسر فريق مازيمبى الكونغولى على الأراضى الإماراتية عادة إجراء نهائى المونديال بين فرق ممثلى أوروبا وأمريكا الجنوبية، بعدما تغلب على باتشوكا المكسيكى وإنترناسيونال البرازيلى، لكن المفاجأة توقفت أمام إنتر ميلان الإيطالى فى النهائى، حيث خسر ممثل أفريقيا فى النهائى بنتيجة 3/0.

2011: عودة برشلونة


قاد ليونيل ميسي برشلونة للفوز بلقبه الثانى بفوزه على سانتوس البرازيلى بقيادة الشاب نيمار برباعية نظيفة فى البطولة التى شهدت اكتساحا كتالونيا فى مباراتيه بالمسابقة، حيث حقق الفوز فى نصف النهائى برباعية أيضا على السد القطرى.

2012: عودة لاتينية


عاد كورنثيانز للفوز باللقب للمرة الثانية فى تاريخه، عندما فاز على تشيلسى فى النهائى بهدف نظيف، وفى تلك البطولة احتل الأهلى المركز الرابع بالخسارة من مونتيرى فى مباراة تحديد المركز الثالث والرابع بنتيجة 2/0.

2013: البطولة تعود إلى أوروبا


استطاع بايرن ميونيخ فى أول نسخة تقام على الأراضى المغربية إعادة إلى أحضان القارة العجوز، بعدما تغلب على مفاجأة البطولة الرجاء البيضاوى بثنائية نظيفة، حيث خسر مستضيف البطولة اللقب، لكنه كسب احترام العالم مع المدرب فوزى البنزرتى.

2014: أول لقب مدريدى


قاد كريستيانو رونالدو فريقه ريال مدريد على الأراضى المغربية لرفع أول لقب لمونديال الأندية على حساب سان لورينزو الأرجنتينى بهدفين نظيفين، فى بطولة تاريخية لفريق أوكلاند سيتى الذى حصل على المركز الثالث بعد أداء رائع.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة