علماء يبتكرون بخاخة حديثة تعالج انخفاض السكر فى الدم لتجنب الإصابة بالغيبوبة.. فاعليتها تصل لـ99%.. تعمل خلال 16 دقيقة فقط.. وأفضل من شرب عصير البرتقال وهى الخيار الأفضل بشهادة المختصين

السبت، 19 ديسمبر 2015 12:17 م
علماء يبتكرون بخاخة حديثة تعالج انخفاض السكر فى الدم لتجنب الإصابة بالغيبوبة.. فاعليتها تصل لـ99%.. تعمل خلال 16 دقيقة فقط.. وأفضل من شرب عصير البرتقال وهى الخيار الأفضل بشهادة المختصين بخاخة حديثة تعالج انخفاض السكر
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى ظل الاكتشافات الحديثة، نجح فريق من العلماء الأمريكيين فى ابتكار بخاخة حديثة ترفع مستوى السكر فى الدم للأشخاص الذين يعانون من الغيبوبة بسبب انخفاض السكر.

وأشار العلماء أن بخاخ الأنف الجديد قد يساعد فى إنقاذ مرضى السكر الذين تعرضوا لفقدان الوعى بسبب انخفاض السكر الشديد فى الدم، وهذا يغنى عن الطرق التقليدية التى لا تجدى مثل شرب عصير البرتقال أو الليمون.

وأوضح العلماء أن بخاخ الأنف يحتوى على مادة "الجلوكاجون المجفف" المختلطة بالماء، وهو الهرمون الذى يسبب زيادة سريعة فى مستويات السكر فى الدم.

أظهرت نتائج التجربة الحديثة أن بخاخ الأنف هو الخيار الوحيد المتاح حالياً.

وقال الدكتور جورج جرانبرجر، أستاذ الباطنة بكلية جامعة واين ستايت للطب فى ديترويت ورئيس الجمعية الأمريكية للغدد الصماء، إن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر تحاول السيطرة على نسبة سكر الدم بصورة دقيقة، مما يجعلهم فى بعض الأحيان يأخذون الكثير من الأنسولين، والذى يسبب انخفاضا حادا فى مستويات السكر فى الدم، ويترتب على ذلك إصابتهم بالغيبوبة.

وأوضح جرانبرجر عبر موقع صحيفة "نيوزماكس هيلث" أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت على "حقن الجلوكاجون" كعلاج وحيد لعلاج انخفاض السكر فى الدم، ولكن هذه مشكلة، لأن الذين هم فى حاجة إليه لا يمكن حقنهم لأنهم قد يكونوا فاقدين للوعى.

ولتأكيد نتائج الدراسة، قام العلماء بإعطاء الــ"الجلوكاجون" مرة واحدة باستخدام الحقن والمرة الأخرى بواسطة بخاخة الأنف لجميع المشاركين الذين يبلغون من العمر 33 عاماً فى المتوسط ويعانون من انخفاض السكر فى الدم.

ووجد العلماء أن بخاخ الأنف عالج انخفاض مستوى السكر فى الدم بنسبة 99% واستغرق 16 دقيقة لرفع مستوى السكر فى الدم، فى حين أن الحقنة كانت فعالة بنسبة 100%، وتفاعلت مع الجسم فى غضون 13 دقيقة فقط، وفقا لنتائج الدراسة.

وأضاف الباحثون أن الناس الذين هم أصغر سناً هم الأكثر عرضة للتعرض لخطر نقص السكر فى الدم الشديد، لافتين إلى أن هناك دراسات سابقة أظهرت أن الأشخاص الذين يبلغون من العمر 80 سنة أو أكثر لديهم ضعف احتمال الإصابة بانخفاض السكر فى الدم الناجم عن التعرض لكمية مرتفعة من الأنسولين.

وأضاف جرانبرجر أنه فى انتظار موافقة هيئة الأغذية والدواء الأمريكية “FDA”، على بخاخ الأنف الجديد.

ونشرت نتائج التجربة على الانترنت فى عدد ديسمبر فى دورية رعاية مرضى السكرى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة