رويترز:الناتو يعزز الدفاعات الجوية لأنقرة لمنع تكرار حادث الطائرة الروسية

السبت، 19 ديسمبر 2015 10:17 ص
رويترز:الناتو يعزز الدفاعات الجوية لأنقرة لمنع تكرار حادث الطائرة الروسية الأمين العام لحلف الناتو ينس شتولنبيرج
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وكالة "رويترز" أن الدول الأعضاء بحلف الناتو، اتفقوا أمس، الجمعة، على إرسال طائرات وسفن إلى تركيا لتعزيز الدفاعات الجوية لأنقرة على حدودها مع سوريا، حسبما أفاد الأمين العام للحلف. وقال دبلوماسيون أن الاتفاق يهدف جزئيا إلى تجنب إسقاط طائرات روسية أخرى.

ووافق مبعوثو الدول الأعضاء فى حلف شمال الأطلنطى على الخطة ويجب أن يقرروا الآن ما هى الأصول العسكرية التى سيتم إرسالها إلى تركيا، بحسب تصريح الأمين العام للحلف ينس شتولينبيرج لرويترز، مشدد على أنه إجراء دفاعى.

وقال موضحا: "وافقنا على حزمة من التدابير لطمانة تركيا من حيث الوضع الملتهب فى الشرق الأوسط"، وإن كان قد تجنب الإشارة على التدخل العسكرى الروسى فى سوريا ولتجنب غاراتها الجوية.

ونظرا لأن تركيا لديها بالفعل قوة جوية قوية، فإن دبلوماسين الناتو والخبراء العسكريين قالوا أن تدخل الحلف هو للحد من مخاطر أى تكرار لما قامت به أنقرة فى الرابع والعشرين من نوفمبر الماضى بإسقاط طائرة روسية حربية زعمت أنها اخترقت حدودها.

ولفتت الوكالة إلى أن هذا الحادث هو الأول من نوعه منذ الحرب الباردة والأكثر خطورة من مجموعة من الغارات الجوية منذ أول أكتوبر، وهو ما أدى إلى تراجع العلاقات الروسية التركية لأدنى مستوى لها فى الذاكرة الحديثة.

وستشمل الحزمة، المقرر تحضيرها فى الأسابيع القادمة، طائرات الناتو الاستطلاعية "أواكس" وما يصفه شتولنبيرج بتعزيز حماية الأجواء ومراقبتها وزيادة التواجد البحرى، بما فى ذلك تحليق طائرات دورية. وستقوم ألمانيا والدانمارك، اللتين تقومان بمناورات فى شرق البحر المتوسط بتوفير السفن.
اليوم السابع -12 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة