الصحة: 41.5% من السيدات المصريات لا يستخدمن وسائل منع الحمل.. و52% من الحوامل ينجبن قيصريا و61% يلدن فى مستشفيات خاصة.. عاطف الشيتانى: 90% من الأمهات لا يجرين برامج لرعاية الحمل

الخميس، 17 ديسمبر 2015 11:38 ص
الصحة: 41.5% من السيدات المصريات لا يستخدمن وسائل منع الحمل.. و52% من الحوامل ينجبن قيصريا و61% يلدن فى مستشفيات خاصة.. عاطف الشيتانى: 90% من الأمهات لا يجرين برامج لرعاية الحمل وزارة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عاطف الشيتانى رئيس قطاع خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بوزارة الصحة والسكان، أن 58.3 من السيدات استخدمن وسائل تنظيم الأسرة خلال 2014 .

وقال عاطف الشيتانى، خلال المؤتمر السنوى لتنظيم الأسرة، لتعزيز خدمات الصحة الإنجابية بعد الولادة المنعقد الآن، إن 30% من السيدات يستخدمن اللولب كوسيلة لتنظيم الأسرة و6% يستخدمن الأقراص و1.5 يستخدمن الوسائل الطبيعية و8.5% يستخدمن الحقن و1.2 % يقمن بالتعقيم و41.5 % لايستخدمن وسائل تنظيم أسرة .

وأضاف الدكتور عاطف الشيتانى رئيس قطاع خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، أن السيدات فى مصر يحصلن على وسائل تنظيم الأسرة بطرق مختلفة فيحصل 5.8 % من السيدات على الوسائل من المستشفيات و2.2% من مكاتب الصحة و9.8% من المراكز الحضرية و2.1 % من المستشفيات المركزية و30.8% من الوحدات الريفية و3.8% من مراكز رعاية الأمومة و20% من الصيدليات والطبيب الخاص 9.3% و0.6% من الجمعيات الأهلية .

وكشف الدكتور عاطف الشيتانى رئيس قطاع خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، أن 90% من السيدات لا يقومن برعاية للحمل و52% من السيدات يجرين ولادات قيصرية فى مصر، مشيرًا إلى أن 61% من السيدات يلدن فى مستشفيات القطاع الخاص و13.6% فى المنازل و25.6% فى مستشفيات الحكومة .

وقال رئيس المجلس القومى للسكان، إن محافظة الإسكندرية نجحت فى خفص نسبة الخصوبة إلى 2.2% بين السيدات، مؤكدًا أن ممارسة تنظيم الأسرة مرتبط ارتباطا وثيقا بالقدرة على اتخاذ القرار لتنظيم الأسرة، مؤكداً أن فشل جهود التنمية فى القرى الفقيرة وبين الطبقات البسيطة تسبب فى انتشار البطالة والتسرب من التعليم وهو ما أثر على تكوين المواطن المصرى خلال الفترات الأخيرة، وأنتج شخصا مرتبكا غير قاد على اتخاذ القرار وتحديد متى ينجب ومتى يأتى بالطفل الأول أو الثانى.

كما أكد الدكتور عاطف الشيتانى، أن 20 % من السكان فى الوجه القبلى ينجبون 40 % من المواليد وهم أقل حظاً فى التنمية، متابعا "وأفضل وسائل تنظيم الأسرة هى التنمية الشاملة".

وأضاف الدكتور عاطف الشيتانى أن زيادة المواليد غير مرتبطة ببرامج وزارة الصحة، وإنما مرتبطة بسلوكيات الشعب، لافتا إلى أن معدل الخصوبة فى عام 2014 بلغ 3.5 طفل سنويا .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة