جدل بين النواب حول إذاعة الجلسات على الهواء.. هيثم الحريرى: معرفة نقاشات البرلمان حق ولسنا أوصياء على الشعب.. مصطفى بكرى يقترح تخصيص 3 ساعات يومية لأهم النقاط.. وأسامة هيكل: "فى جلسات مينفعش تتذاع"

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015 06:47 م
جدل بين النواب حول إذاعة الجلسات على الهواء.. هيثم الحريرى: معرفة نقاشات البرلمان حق ولسنا أوصياء على الشعب.. مصطفى بكرى يقترح تخصيص 3 ساعات يومية لأهم النقاط.. وأسامة هيكل: "فى جلسات مينفعش تتذاع" مجلس النواب
كتب - على عبد الرحمن – محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تباينت آراء أعضاء مجلس النواب، حول بث جلسات المجلس على الهواء مباشرة، أو تسجيلها وبث مقتطفات منها، حيث رأى البعض ضرورة بث الجلسات على الهواء مباشرة لأنه حق أصيل للشعب أن يرى ماذا يقول نوابه، فيما رفض آخرون البث المباشر للجلسات، مؤكدين ضرورة تخصيص عدد ساعات معينة لإذاعة الأجزاء الهامة من الجلسات والمناقشات التى تمت داخل المجلس.

أسامة هيكل: فى جلسات مينفعش تتذاع


فى البداية، أكد أسامة هيكل، عضو مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر، إنه ضد نقل بعض جلسات مجلس النواب على الهواء مباشرة، قائلاً: "هناك جلسات يمكن نقلها على الهواء مباشرة وجلسات أخرى مينفعش إذاعتها مباشرة"، خاصة أن بعض النواب يزايديون عند مشاهدة الكاميرا ونحن نريد أن تسير الجلسات بشكل طبيعى.

أضاف هيكل فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن القرار يرجع أولا للتليفزيون فهو صاحب الحق فى البث مباشرة أو تسجيل الحلقات، ومن حق المجلس أن يوافق أو يعترض، لكن بعد أخذ رأى أعضاء مجلس النواب فور انعقاد المجلس، فى نقل الجلسات مباشرة أو مسجلة، لافتا إلى أن عدم بث الجلسات على الهواء مباشرة ليس تضييقا أو منعا للإعلام والدليل هو وجود ممثلين عن الصحف يحضرون الجلسات.

فيما قال سعيد حساسين، عضو مجلس النواب عن دائرة كرداسة، إنه يفضل إذاعة مقتطفات من جلسات مجلس النواب، وعدم إذاعة الجلسات كلها على الهواء مباشرة، حتى تسير الجلسات بشكل طبيعى، خاصة وأن معظم النواب يريدون الظهور فى التليفزيون أثناء التحدث فى المجلس مما قد يحدث حالة من الفوضى.

أضاف حساسين، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه فى الوقت نفسه يرفض وبقوة السماح لأى قناة فضائية غير مصرية ببث الجلسات، مؤكدا أنه من الضرورى أن يكون حق البث للتليفزيون المصرى فقط.

وقال الكاتب الصحفى مصطفى بكرى عضو مجلس النواب بقائمة "فى حب مصر" عن محافظة الجيزة، أن أمر إذاعة قناة صوت الشعب لجلسات مجلس النواب ونقلها مسجلة سيتم عرضه على البرلمان أولا، والذى سوف يتخذ القرار المناسب، بحيث لا يصطدم القرار بالنص الدستورى الذى يؤكد على علنية الجلسات.

وأضاف بكرى، انه من الممكن بالفعل ان تسجل القناة اليوميات، وتختار المادة الافضل المعنية بالمشاكل الجماهيرية ليتم اذاعتها بالوقت المناسب ، فهذا اقتراح مطروح ، وهناك اقتراح آخر بأن يتم إذاعة الجلسات على الهواء، فالاقتراحان سيعرضان على البرلمان وسوف يتخذ القرار المناسب.

وأكد بكرى، أنه يقترح تخصيص ثلاث ساعات يومية لإذاعة اهم فقرات البرلمان، لأنه لا يمكن أن يكون الجلسات مذاعة من الساعة الحادية عشر صباحا إلى السابعة مساء، فهذا صعب للغاية.

وعن سؤاله عن ما إذا كانت الاذاعة المسجلة ستقوم بحجب الأراء عن المشاهدين قال بكرى، لقد انتهى وقت مصادرة الأراء والأفكار، ولكن لا يجب أن تترك القناة مفتوحة للاستعراض، فهذا لا يحدث فى أى بلد ديمقراطى.

هيثم الحريرى: بث الجلسات حق للشعب


فيما أكد هيثم أبو العز الحريرى عضو مجلس النواب عن دائرة محرم بك بالإسكندرية، أنه مع إذاعة جلسات مجلس النواب على الهواء مباشرة، لأن النواب موجودين فى المجلس للتعبير عن المواطنين وليس أوصياء عليهم، وبالتالى فمن حق المواطن أن يرى ماذا يقول النائب الذى اختاره ليمثله.

وأضاف الحريرى فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه لا يجوز إذاعة مقتطفات من الجلسات لأننا لسنا أوصياء على الشعب نحدد ما يجب أن يشاهده وما يجب ألا يشاهده، مؤكدا أنه إذا كان الخوف من إذاعة الجلسات على الهواء هو عدم بث تجاوزات البعض فإن هذه التجاوزات يمكن تداركها من خلال اللائحة الداخلية للمجلس.

فيما قال أحمد سميح، عضو مجلس النواب عن دائرة الطالبية بمحافظة الجيزة، إنه مع نقل جلسات البرلمان القادم بصفة مسجلة، وذلك لأن عندما تكون هذه الجلسات منقولة على الهواء مباشر يجعل الأعضاء فى حالة من عدم التركيز ويجعلهم يخرجون عن الموضوع الأساسى، وينقل من موضوعات عامة إلى موضوعات تخص دائرته، وعن نقل هذه الجلسات مسجلة فسوف يتم عمل مونتاج عندما يتم الخروج عن النص والموضوعات الأساسية، وهذا فى مصلحة العضو.

وأكد سميح، أنه من المهم عندما يتم نقل هذه الجلسات مسجلة، فيتم نقل المضمون بطريقة مميزة، وعرض أهم القضايا التى تم النقاش بها داخل الجلسة، مشيرا إلى أنه هناك ميزة عندما تنقل جلسات مجلس النواب مسجلة، فهذا لا يجعلها مملة لدى المشاهد، لأنه ليس من الممكن أن يقوم أحد بمشاهدة مجلس النواب أربعة ساعات يومية.


موضوعات متعلقة..


- انفراد.. فضائية عربية تعرض 800 مليون جنيه لشراء البث الحصرى لجلسات مجلس النواب.. العرض يشمل الجلسات العامة واللجان والكواليس.. والمستشار القانونى للقناة: "اللى عايز يذيع يشترى مننا"












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة