وزير التعليم العالى: نهدف لربط البحث العلمى باحتياجات المجتمع الصناعية

الإثنين، 14 ديسمبر 2015 11:41 ص
وزير التعليم العالى: نهدف لربط البحث العلمى باحتياجات المجتمع الصناعية أشرف الشيحى - وزير التعليم العالى والبحث العلمى
كتب سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن الهدف من مؤتمر تشجيع البحث العلمى والتطوير داخل الشركات المصرية هو ربط الأبحاث العلمية باحتياجات المجتمع الصناعية والاستفادة من مخرجاته والمساهمة فى تمويلها.

وأضاف الشيحى، فى تصريحات على هامش مؤتمر "تشجيع البحث العلمى والتطوير داخل الشركات المصرية"، اليوم الاثنين، أن هدفنا وجود علاقة حقيقية بين مجتمع الصناعة واحتياجاته وبين البحث العلمى فى مراكز البحوث.

ولفت إلى هذا تتم ترجمته خلال الفترة الحالية إلى خطوط عريضة، مشيرا إلى أن هناك استراتيجية تعمل الوزارة على تنفيذها خلال الفترة الحالية من خلال دمج جميع الخطط البحثية بجميع الجامعات ومراكز الأبحاث تمهيدا إلى تنفيذها فى أول يناير 2016 المقبل، مؤكدا أن غدا آخر موعد لتلقى الأبحاث.

وأشار الوزير، إلى أن هذه الخطط البحثية سيتم تنفيذها فيما يخص احتياجات الدولة ستنفذ فى قطاعات الطاقة والصحة والدراسات الإنسانية لافتا إلى أن هذه الدراسات فى حاجة إلى تمويل ويجب يسهم القطاع الخاص فى تمويلها ورجال المجتمع المدنى والمشاركة فى الاستفادة من مخرجاتها.

فيما أكد الوزير أن الوزارة تسعى إلى تقديم حوافز إلى المجتمع الصناعى تساعد على حثه اللجوء إلى الجامعات كبيوت للخبرة يعرض من خلالها مشاكله ويستفيد بمخرجتها ويمول أبحاثها.

واستكمل الشيحى: "العالم كله اللى سبقنا يستثمر نسبة كبيرة من موازنة الدولة فى البحث العلمى وأغلبها مشاركات من القطاع الخاص".

وأشار إلى أنه تمت دعوة خبراء ومؤسسات عالمية من جميع الدول أبرزها روسيا والبرازيل والصين للاستفادة من خبراتهم وترجمة نتائج المؤتمر إلى رؤى حقيقية وتحويلها لتشريعات قابلة للتنفيذ.

وأكد أن الوزارة تعمل على جميع الملفات فى وقت واحد ونسعى إلى إزالة المعوقات التى تواجه المبتكرين، لافتا إلى أن هناك مبادرات سيعلن عنها قريبا لتسهيل الإجراءات على المبدعين وتقليل العوائق التى تواجههم وتقليل المدة الزمنية فى دعم وتمويل أبحاثهم العلمية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة