معهد أستكهولم لأبحاث السلام: الشركات الغربية تهيمن على صناعة السلاح رغم تراجع مبيعاتها.. لوكهيد مارتن الأمريكية تتصدر قائمة أكبر شركات الأسلحة بلعالم.. وزيادة المبيعات الروسية رغم الوضع الاقتصادى

الإثنين، 14 ديسمبر 2015 09:41 م
معهد أستكهولم لأبحاث السلام: الشركات الغربية تهيمن على صناعة السلاح رغم تراجع مبيعاتها.. لوكهيد مارتن الأمريكية تتصدر قائمة أكبر شركات الأسلحة بلعالم.. وزيادة المبيعات الروسية رغم الوضع الاقتصادى مصنع أسلحة - أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال معهد أستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبرى) إن مبيعات الأسلحة والخدمات العسكرية لأكبر 100 شركة لتصنيع السلاح فى العالم بلغت 401 مليار دولار فى 2014.

وفى تقرير أصدره المعهد اليوم، الاثنين، عن مصدرى السلاح فى العالم، أوضح أن شركات الأسلحة فى الولايات المتحدة وأوروبا الغربية هيمنت على مبيعات الأسلحة العالمية، مع صعود للشركات الروسية فى القائمة التى يصدرها المركز سنويا.


تراجع مبيعات الأسلحة


وللعام الرابع على التوالى، تراجعت مبيعات الأسلحة والخدمات العسكرية لأكبر 100 شركة منتجة للسلاح وفقا لتصنيف المعهد، غير أن التقرير أوضح أنه رغم وجود تراجع بنسبة 1.5% فى الفترة بين عامى 2013 و2014، فإن التراجع العالمى يظل متواضعا. وأرجع المعهد التراجع فى عام 2014 إلى أن مبيعات الأسلحة الخاصة بالشركات الموجودة فى أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية كانت أقل، فى حين أن الشركات الواقعة فى مناطق أخرى من العالم والمدرجة ضمن قائمة أكبر 100 شركة قد زادت مبيعاتها من الأسلحة.

وأوضح التقرير أن الشركات الأمريكية تظل تهيمن على قائمة المائة الأولى، بنسبة 54.4% من الإجمالى. وتراجعت مبيعات أسلحة تلك الشركات بنسبة 4.1% بين عامى 2013 و2014، وهو ما يشبه معدل التراجع بين عامى 2012 و2013.

لوكهيد مارتن تتصدر القائمة


وجاءت شركة لوكهيد مارتن على رأس القائمة، لتحافظ على مكانتها منذ عام 2009. وزادت مبيعاتها فى عام 2014 بنسبة 3.9% لتصل إلى 37.5 مليار دولار.

وتفوقت لوكهيد مارتن على بوينج التى حلت فى المركز الثانى لتحقق 28.3 مليار دولار، بزيادة 4.4 مليار دولار فى عام 2014.

وقال أود فلورانت، مدير برنامج الأسلحة والإنفاق العسكرى بالمركز إن الفجوة بين لوكهيد مارتن والشركات الأخرى فى المراكز العشرة الأولى قد اتسعت باستحواذ الشركة الأمريكية على مصنع طائرات الهليكوبتر سيكورسكى.

تقدم روسى


وعلى الرغم من صعوبة الوضع الاقتصادي الداخلى فى روسيا، إلا أن مبيعات شركة الأسلحة الروسية شهدت ارتفاعا فى عام 2014، وزادت الشركات المصدرة ، كما ارتفعت حصتها من مجموع مبيعات السلاح فى العالم إلى 10.2%. وبلغت نسبة نمو عائدات تلك الشركات مجتمعة 48.4% على مدى الفترة من 2013 إلى 2014.

ولفت "سيبيرى" إلى أن الشركات الصينية لم يتم إدراجها فى القائمة بسبب الافتقار إلى البيانات، ومع ذلك قدر المعهد أن تسع شركات صينية كان من المرجح إدراجها في القائمة، من بينها اثنتان من بين أكبر عشر شركات.

وكانت أكبر عشر شركات على النحو التالى، لوكيهد مارتن الأمريكية، بوينج الأمريكية بى إيه إي سيستمز البريطانية، رايثيون الأمريكية، نورثروب الأمريكية، جنرال ديناميكس الأمريكية، مجموعة إيرباص الأوروبية، يونايتد تكنولوجيز الأمريكية، فينسيكانيكا الاسطالية، وإل 3 كومينيكشينز الأمريكية.


اليوم السابع -12 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة