خلال ندوة "مظاهر الانحراف الفكرى"..

أسامة الأزهرى: المتشددون هجروا ثلاثة أرباع العلم لعملهم بظاهر النص

الأحد، 13 ديسمبر 2015 04:00 م
أسامة الأزهرى: المتشددون هجروا ثلاثة أرباع العلم لعملهم بظاهر النص أسامة الأزهرى عضو الهيئة الاستشارية لرئاسة الجمهورية خلال الندوة
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أسامة الأزهرى عضو الهيئة الاستشارية لرئاسة الجمهورية، مواهب ربنا فى عباده لابد أن تحترم بأن يدرس الشخص ويعمل فيما يناسب موهبته.

وأضاف "الأزهرى" خلال ندوة مظاهر الانحراف الفكرى عند المتشددين بكلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر فى الموسم الرابع للكلية، أن مفتى سورى سابق كان طبيبا ولكنه أكثر الناس فقهًا، حيث أجمع الكل عليه لكونه وريث بيت علم.

وأشار "الأزهرى" إلى أن فترة الثمانينات والتسعينات شهدت فوضى فى العلم الشرعى لترك عدد من المتخصصين فى علوم أخرى، حيث حمل الكل على دراسة العلوم الشرعية نتيجة التجريف فى الستينيات، ونتج عنه عدم احترام مواهب الله فى عباده.

وأوضح الدكتور أسامة الأزهرى أن التيارات المتشددة تعادى علم أصول الفقه، فسقط ثلث العلم وسقط الثلث الثانى بعمل غير المتخصصين فى العلوم الشرعية، وبقى نصف ثلث العلم وهى المصادر المتمثلة فى الكتاب والسنة، وبقى التعامل مع العلم الشرعى بمنطوق مباشر للنص بعد إنكار الإجماع والاستنباط، مشيرًا إلى أن ظهور القرآنيين ينهى وجود الدين بعد إسقاط تيارات التطرف لثلاثة أرباع العلم.

ولفت "الأزهرى" إلى أن عين الأزمة الأخذ بظاهر النص واتخاذه دليلا مباشرا، مؤكدا أن الأخذ بظاهر النص يضر، مشيرًا إلى أن الرسول أمر بالتكاثر والقصد التكاثر على قدر الكفاية المالية، ويموت وهم فى كفاية، وأن تكون كثرة منتجة، مشيرًا إلى أن فهم النص ومعرفته تختلف باختلاف حال المستفيد حيث تعانى دول من العجز السكانى وهى يناسبها ظاهر النص، بينما الكثرة تحد بوقوع الفقر فعليها التقليل من كثرة العدد بكل كثرة الوفرة، لافتا إلى أننا لو طبقنا حديث مطلب الرسول للأمة بالكثرة لأصبحا مثل الصين فى الكثرة المنتجة الغنية.

وقال عضو الهيئة الاستشارية لرئاسة الجمهورية، إن مرحلة شيوع الأساليب والأحكام أدت إلى التكفير والصدام، مطالبا ببحث كل معانى نفس النص فى القرآن حتى تفهم وجوه الكلمة أو المصطلح لفهم البيان الإلهى قبل إطلاق الأحكام بظاهر النصوص، مشددا على أن ترك الفهم، والأخذ بظاهر النص ولدت تيارات متشددة متدافعة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة