روسيا والمجر يتنافسان على تصنيع 700 عربة قطار مكيفة بالاشتراك مع الهيئة العربية للتصنيع.. ويعرضان تمويل المشروع من خلال قرض ميسر يُسدد خلال 16 عامًا بعد فترة سماح 5 سنوات.. وبتكلفة 600 مليون دولار

الجمعة، 11 ديسمبر 2015 10:36 م
روسيا والمجر يتنافسان على تصنيع 700 عربة قطار مكيفة بالاشتراك مع الهيئة العربية للتصنيع.. ويعرضان تمويل المشروع من خلال قرض ميسر يُسدد خلال 16 عامًا بعد فترة سماح 5 سنوات.. وبتكلفة 600 مليون دولار قطار - أرشيفية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر مطلعة عن وجود منافسة شرسة بين روسيا والمجر لتوريد وتصنيع 700 عربة قطار مكيفة بالاشتراك مع الهيئة العربية للتصنيع، لافتًا إلى أن الدولتين تقدمتان بعرض لتوريد وتصنيع هذه العربات داخل مصانع الهيئة العربية للتصنيع، مع تمويل تصنيع هذه العربات من خلال قرض ميسر تقدمه روسيا والمجر يتم تسديده خلال 16 عامًا بعد فترة سماح 5 سنوات.

وأضافت المصادر لـ"اليوم السابع"، أن العرض الروسى الذى تلقته وزارة النقل الأسبوع المنتهى يتضمن تصنيع هذه العربات تصنيعًا مشتركًا مع مصانع الهيئة العربية للتصنيع وتمويل تصنيعهم من خلال القرض الميسر، لافتًا إلى أن الوزارة بدأت فى إجراءات الحصول على موافقة البنك المركزى المصرى ووزارة المالية المصرية على هذا القرض، من أجل البدء فى المفاضلة بين العرضين.

وقالت المصادر إن العرض الذى تقدمت به سفارة المجر لتصنيع هذه العربات بتمويل مجرى تمت الموافقة على قرضه من البنك المركزى المصرى ووزارة المالية المصرية، وأن المجر وافقت على تصنيع هذه العربات داخل مصانع الهيئة العربية للتصنيع بناء على طلب وزير النقل المصرية لدعم الصناعات المحلية وزيادة نسبة المكون المحلى فى هذه العربات.

وأوضحت المصادر أن وزارة النقل بدأت فى إجرءات توحيد مكونات العرضين، بحيث يكونا من خلال قرض ميسر وفترة سداد وسماح واحدة وتصنيع مشترك بالاشتراك مع مصانع الهيئة العربية للتصنيع، على أن تختار وزارة النقل أرخص العرضين، مشيرًا إلى أنه بمجرد الاستقرار على عرض معين سيتم عرضه على مجلس النواب للحصول على موافقته لتفعيل القرض الأجنبى.

وأشارت المصادر إلى أن هذه العربات تقل فى جودتها عن العربات المكيفة الـ212 الجارى تصنيعها حاليًا داخل مصانع الهيئة العربية للتصنيع بالاشتراك مع إحدى الشركات الصينية، وأفضل من العربات المميزة العادية، مشيرة إلى أنها تتوسط بين العربات المكيفة الحالية والمميزة العادية، لذلك ستكون أسعار تذاكرها أقل القطارات المكيفة العاملة فى جدول التشغيل الحالى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة