بسبب اضطراب النوم

دراسة: عطلة نهاية الأسبوع تعرضك لخطر أمراض القلب والسكر ..اصحى بدرى

الخميس، 10 ديسمبر 2015 09:30 م
دراسة: عطلة نهاية الأسبوع تعرضك لخطر أمراض القلب والسكر ..اصحى بدرى الاستيقاظ من النوم
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
العديد من الأشخاص يستيقظون مبكرا، يوميا للذهاب للعمل، وفى نهاية الأسبوع يكافئون أنفسهم بالنوم عدد ساعات اضافية .

ووفقا للموقع الالكترونى لصحيفة"ديلى ميل" البريطانية، كشفت دراسة حديثة أن عطلة نهاية الأسبوع لها تأثير ضار على الصحة، وقد تساعد على زيادة خطر الإصابة بأمراض السكر والقلب، وذلك لحدوث اضطراب فى ساعات النوم ، مما يسبب خللا بالساعة البيولوجية، بسبب اختلاف الفارق الوقتى الذى يحدث فى مواعيد النوم والاستيقاظ .

وقال الدكتور باتريشيا ونغ من جامعة بيتسبرغ أن الفارق الوقتى بشكل معتاد يحدث اختلالا بالساعة البيولوجية، وعندما يخلد الأشخاص للنوم يوميا فى أوقات متزامنة، وفى عطلة الأسبوع يحدث تحول فى روتين النوم بين أيام العمل والعطلة والأسبوعية يصبحون أكثر عرضة للمشاكل الصحية وخطر الإصابة بمرض السكر وأمراض القلب والأوعية الدموية.

حسب التقرير أن أعراض اضطرابات النوم تشمل وجود دهون حول الخصر، وارتفاع مستويات الدهون والسكريات فى الدم وحدوث انخفاض بمستويات البروتين الدهنى العالى الكثافة"الكولسترول" والذى يعد النوع الجيد من الكولسترول ويعمل على منع تلف الأوعية الدموية.

حسبما جاء فى التقرير أن الدراسة أجريت على مجموعة من البالغين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 30-54 عاما،ويعملون 25 ساعة فى الأسبوع خارج المنزل، وطلب منهم ارتداء اجهزة لتتبع النشاط والنوم على مدار الساعة لمدة سبعة أيام، ووجد أن هؤلاء الأشخاص لديهم انخفاض بالكولسترول الجيد فى الجسم واضطراب بالساعة البيولوجية التى لها العديد من عوامل الخطورة التى تؤثر على الصحة.

وتنصح الدراسة لتجنب هذه الأثار الضارة لتغير الساعة البيولوجية بسبب اضطراب النوم فى الأجازة الاسبوعية بتنظيم ساعات النوم خلال الأجازة مثل ايام العمل.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة