عدم خفض معدل إنتاج النفط فى مواجهة النفط الصخرى

مسئول بجهاز أبو ظبى للاستثمار: دول الأوبك تستعد لحرب طويلة الأجل

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2015 01:20 م
مسئول بجهاز أبو ظبى للاستثمار: دول الأوبك تستعد لحرب طويلة الأجل الأوبك تقرر عدم خفض الإنتاج اليومى للنفط
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال رئيس وحدة الأبحاث لدى جهاز أبو ظبى للأستثمار بأبو ظبى، كريستوف رول، إن قرار منظمة الدول المنتجة للنفط "أوبك" بشأن عدم المساس بمعدل إنتاج النفط اليومى رغم تراجع الأسعار بشكل حاد، هو خيار عقلانى.

وأوضح رول فى مقابلة مع مجلة فورين بوليسى الأمريكية، الاثنين، أن منظمة الأوبك تواجه معضلة، فإذا خفضت الإنتاج اليومى من النفط للاستعادة أسعار النفط، فإن هذا يعنى استمرار زيادة إنتاج النفط الزيتى فى الولايات المتحدة وبذلك تفقد الأوبك حصتها فى السوق ومن ثم الإيرادات. وفى الوقت نفسه فإن استمرار الإنتاج كما هو تسبب فى انهيار أسعار النفط وخسارة الإيرادات بشكل مباشر.

ويضيف أن الأمر يشكل معضلة لأنه فى الحالتين هناك فقد فى الإيرادات. لكن الفارق، أنه من خلال الإبقاء على المعدل اليومى للإنتاج دون خفض يعنى احتمال الحد من إنتاج النفط الزيتى الأمريكى، وبذلك تحافظ دول الأوبك على حصتها من السوق. لذا فإنه من الناحية الاقتصادية، هذا الاختيار عقلانى، يؤكد رول.

وأشار رول إلى أنه لا يتوقع أى تراجع من الأوبك فى هذا الشأن، مضيفا أنه قرار استراتيجى ولعبة طويلة المدى، كما أنه لا يوجد مؤشر أو سبب يدفعهم للتراجع.

وردا على سؤال المجلة بشأن تأثير تراجع أسعار النفط على دول الأوبك الغنية نفسها حتى إن دول الخليج اضطرت إلى تخفيض أجور الخدمة العامة وتقليل دعم الوقود، اعتبر مستشار هيئة أبو ظبى للاستثمار هذه الإجراءات بأنها استعدادات لحرب طويلة الأجل. مضيفا أن هذه الدول تحاول إعادة هيكلة نظامها بالداخل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة