بالصور.. متحف بيكاسو فى باريس يحكى عن أعظم فنان فى القرن الـ20

الأحد، 08 نوفمبر 2015 11:08 م
بالصور..  متحف بيكاسو فى باريس  يحكى عن أعظم  فنان فى القرن الـ20 متحف بابلو بيكاسو
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل "بابلو بيكاسو"، أعظم فنان فى القرن الـ20، كان فرنسيا، انتظر.. ولا تعلق الآن، كلنا ندرك تماما أن بيكاسو ولد فى مالقة فى جنوب إسبانيا فى عام 1881، وبدأ مشواره الفنى فى برشلونة، وكان فخورا بجنسيته طوال حياته، ولكن إعادة فتح متحف بيكاسو فى باريس فى هذا الخريف يؤكد أحقية فرنسا فى هذا الرسام والنحات والشاعر المبدع، ويصف كيف تشابكت عبقريته مع شوارع وقصور وروح باريس، المدينة التى زارها لأول مرة فى عام 1900 وأتخذ منذ ذلك الحين آفاقاً جديدة لحياته الفنية.

اليوم السابع -11 -2015


ويعتمد متحف بيكاسو فى باريس على طريقة جديدة لتعليق أعمال الفنان الإسبانى لاإراز لغز عملية الإبداع عند بيكاسو وغزارته الفنيه من خلال مقارنتها بأرشيفه، ويوضح رئيس المتحف لوران لو بون، أردنا أن نظهر فيض الأعمال وتعددها مع عرض جزء من 200 الف قطعة ارشيف من بينها 17 ألف صورة وهى الجزء المنظور من مجموعة المتحف الذى احتفل للتو بمرور 30 عاما على تأسيسه، وفقاً لصحيفة "الجارديان".

اليوم السابع -11 -2015


وقد انجز بيكاسو 70 الف عمل فيما لم ينجز فيرمير بالمقارنة إلا أربعين لوحة على ما يؤكد مدير المتحف الذين عين قبيل اعادة فتح هذا الصرح الثقافى أثر أعمال ترميم وتحديث استمرت خمس سنوات، وأوضح لوران لو بون "لا أظن أن ثمة فنانا اخر يتمتع بهذه الغزارة وعلى هذه الفترة الطويلة وفى كل المجالات الفنية من نحت وسينما وتجميع وآداء ورسم".

اليوم السابع -11 -2015


وأضطر لوران لو بون إلى التكيف مع طريقة التعليق التى اعتمدتها المديرة السابقة للمتحف آن بالداسارى قبيل إقالتها أثر أزمة داخلية خطرة، وإلى جانب مسار على ثلاث مستويات يهدف إلى تقديم بيكاسو فى كل حالاته، تخصص طريقة التعليق الجديدة زاوية لبيكاسو الحميمى (الطابق الثالث) وأخرى لبيكاسو الشخصية العامة (الطابق الثاني) مع حوار فى كل مرة بين الوثائق والأعمال من بينها 105 لوحات و92 منحوتة، وكان بيكاسو من أوائل الفنانين الذين فرضوا صورة لهم فى وسائل الاعلام وكان على علاقة متواصلة مع مجلة "ارى ماتش".

اليوم السابع -11 -2015


ويشدد لوران لو بون "فى الجزء الثانى من حياته عندما كان يعيش فى عزلة واستمر فى السيطرة على صورته عندما كان فى البحر أو فى حلبة مصارعة الثيران او المطعم، ويتناول الجزء الحميمى دور النساء فى عمله وفى حياته فضلا عن علاقاته مع أصدقائه ماتيس وميرو وبراساى وإعجابه بالفنانين الكبار السابقين الذين اقتنى فى مجموعته الخاصة بعضا من اعماله.

اليوم السابع -11 -2015


وكان بيكاسو يحتفظ بأشياء متنوعة فيجد الزائر فى واجهة محتوى علبة وجد فيها مفوضو المعرض تمثالا صغيرا ايبيريا واسلاك حديد دقيقة وقنانى شمبانيا منحوتة من قبل الفنان ورسما لجورج سورا، وتعرض الوثائق من مقالات صحافية وصور وبرقيات ورسائل وملصقات وفواتير مطعم، بشكل عمودى بين لوحين زجاجيين.

اليوم السابع -11 -2015


ويقول لوران لو بون "أردنا أن ننقل الطاقة الابداعية للفنان الأسبانى، ويضيف "نحن لسنا امام بيكاسو ممجد، مع ان ثمة تحفا فنية جمة” معروضة على المستويين الاوليين فى فندق ساليه احد اجمل الدارات الخاصة فى فرنسا فى حى ماريه فيقلب العاصمة الفرنسية، اما الطابق الارضى فهو مسار (1897-1921) يشمل البورتريهات الذاتية الى المرحلة التكعيبية مرورا بالمرحلتين الزرقاء والزهرية.
وفى الطابق الاول مسار اخر (1922-1973) يربط بين مجموعات لوحات مختلفة مرورا بالسوريالية والتجريدية ولوحات الحرب، ويستوقف الزائر العام 1935 الذى توقف خلاله بيكاسو عن الرسم كليا ليكرس وقته للكتابة الشعرية مع عرض بعض محاولته بخط اليد بالفرنسية والاسبانية.

اليوم السابع -11 -2015


ويؤكد لوران لو بون، إن بيكاسو ثورى على الدوام وهو يصغى الى مجتمعه وزملائه لقد احدث ثورة فى فن البورتريه والمناظر الطبيعية، وتضم مجموعة متحف بيكاسو وهى الاشمل فى العالم للفنان الاسبانى حوالى خمسة الاف عمل من بينها 297 لوحة و368 منحوتة. وشكلت بفضل عملتى تبرع واحدة من ورثة بيكاسو العام 1979 واخرى من ورثة جاكلين بيكاسو فى العام 1990. وفقا لما نشر بصحيفة ميدل ايست أونلاين.

اليوم السابع -11 -2015



اليوم السابع -11 -2015



موضوعات متعلقة..


ملتقى البرلس للرسم على الحوائط والمراكب يواصل عمله لليوم الخامس


















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة