الصحف البريطانية: دراسة: الأطفال المتدينون أقل لطفًا وأكثر ميلًا للعقاب من غير الدينيين.. و الإندبندنت ترصد آثار تعليق بريطانيا وروسيا لرحلات الطيران على العاملين بالسياحة بشرم الشيخ

السبت، 07 نوفمبر 2015 01:27 م
الصحف البريطانية: دراسة: الأطفال المتدينون أقل لطفًا وأكثر ميلًا للعقاب من غير الدينيين.. و الإندبندنت ترصد آثار تعليق بريطانيا وروسيا لرحلات الطيران على العاملين بالسياحة بشرم الشيخ سياح فى شرم الشيخ - صورة أرشيفية
إعداد رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الجارديان :دراسة أجريت فى سبع جامعات حول العالم: الأطفال المتدينون أقل لطفا وأكثر ميلا للعقاب من غير الدينيين.. وتكشف: المعطيات تظهر الأطفال المسلمين والمسيحيين أقل إيثارا وأن المعتقدات الدينية لها تأثير سلبى


اهتمت صحيفة "الجارديان" البريطانية بتسليط الضوء على دراسة جديدة تقول "إن الأطفال الذين ينتمون إلى عائلات دينية أقل طيبة ولطفا وأكثر ميلا للعقاب من هؤلاء الذين ينشأون فى منازل غير دينية" .

اليوم السابع -11 -2015

وقالت الجارديان إن الدراسة أجراها أكاديميون من سبع جامعات حول العالم، وقاموا بدراسة أطفال مسلمين ومسيحيين وغير دينيين لاختبار العلاقة بين الدين والأخلاق، وخلصوا إلى أن المعتقدات الدينية لها تأثير سلبى على قيمة الإيثار لدى الأطفال.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مؤلفى الدراسة المتعلقة بالربط السلبى بين الدينية والغيرية لدى الأطفال حول العالم، ونشرت هذا الأسبوع فى مجلة "كارنت بيولوجى" قولهم "بوجه عام معطياتنا.. تتعارض مع المفهوم العام والاعتقاد بأن الأطفال الذين ينتمون إلى منازل دينية أكثر إيثارا ولطفا تجاه الآخرين".

وتطرح الدراسة تساؤلات بشأن أهمية الأديان فى تطوير الأخلاق، وما إذا كانت فكرة علمنة المسار الأخلاقى ستؤدى إلى انخفاض الطيبة البشرية، إلى أن خلصت إلى أنها ربما تكون سببا فى زيادته.

وأجريت الدراسة على 1200 طفل، تتراوح أعمارهم بين 5 و12 عاما، فى الولايات المتحدة وكندا والصين والأردن وتركيا وجنوب أفريقيا، وكان بينهم 24% مسيحيين و43% مسلمين، و27% غير دينيين، أما أعداد الأطفال اليهود والبوذيين والهندوسيين والملحدين وغيرهم كانت قليلة للغاية لتكون صالحة إحصائيا.

وطلب من الأطفال أن يختاروا ملصقات معينة وبعدها قيل لهم إنها ليست كافية لجميع الطلاب فى المدرسة، ليروا إذا كانوا سيتشاركونها مع الآخرين، كما عرض عليهم فيلما يظهر فيه أطفال يدفعون بعضهم ليقيسون ردود أفعالهم.

وخلصت الدراسة إلى أن المعطيات "توضح بقوة أن الأطفال من المنازل التى تنتمى إلى أكبر ديانتين فى العالم (المسيحية والإسلام) كانت أقل إيثارا من الأطفال التى تنتمى لمنازل غير دينية".

وقالت الدراسة إن الأطفال الكبار سنًا، والذين تعرضوا للدين لمدة أطول "يظهرون أكثر العلاقات سلبية".

كما وجدت الدراسة أن التدين يؤثر على ميل الأطفال نحو العقاب، فالأطفال من المنازل الدينية غالبًا يكونون أكثر حكما على أفعال الغير من الآخرين.

وأضافت الدراسة أن الأطفال المسلمين طالبوا بعقاب أكثر صرامة من الأطفال المسيحيين أو غير الدينيين.

وأوضح التقرير أن 5.8 مليار شخص يمثلون 84% من تعداد سكان العالم، يعرفون أنفسهم بالدينيين، و"رغم أنه مقبول عموما أن الدين يحدد الأحكام الأخلاقية للأشخاص وسلوكهم الاجتماعى، إلا أن العلاقة بين الدين والأخلاق تثير الجدل".

ووفقًا لمركز بيو للأبحاث، والذى قام بدراسة الموقف من ممارسة الإيمان، أغلب سكان العالم يرون أنه من الضرورى الإيمان بالله ليكون الشخص لديه أخلاق، وفى الولايات المتحدة، رأى 53% من البالغين أن الإيمان بالله ضرورى للأخلاق، بينما ارتفعت النسبة لتصل لسبعة أشخاص من بين عشرة أشخاص فى الشرق الأوسط.


الإندبندنت: ترصد آثار تعليق بريطانيا وروسيا لرحلات الطيران على العاملين بالسياحة بشرم الشيخ


رصدت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية آثار قرار الحكومتين البريطانية والروسية وغيرهما بتعليق رحلات الطيران إلى شرم الشيخ، وذلك من خلال حديثها مع العاملين فى قطاع السياحة فى المنتجع الشهير على البحر الأحمر، وقالت إن هذه القرارات ستؤثر بالسلب على المدينة التى حاولت استعادة الحياة بعد سلسلة الفوضى ودعم الاستقرار التى تلت ثورة يناير 2011.

اليوم السابع -11 -2015

ونقلت الصحيفة عن جمال صبحى، مدير منتجع دلتا شرم، قوله "السياح الروس يشكلون 80% من عملى هنا، بينما الـ20% المتبقين من السياح البريطانيين، ولكننا لا نزال نتلقى حجوزات من العملاء الروس إلى اليوم"، مؤكدا أنه إذا مر أسبوع جديد دون دليل قوى بشأن سبب سقوط الطائرة الروسية، فإن كل شىء سيعود إلى طبيعته.

وقالت الإندبندنت إن صبحى كان يشعر بالغضب من قرار الحكومة البريطانية منع رحلات الطيران إلى شرم الشيخ.

وأوضح "صبحى" أن قرار بريطانيا تبعته هولندا وأيرلندا وألمانيا بتعليق الطيران إلى شرم الشيخ لن يضر فقط شرم الشيخ وحدها وإنما مصر كلها.


التليجراف: تركيا تعتقل 20 شخصا يشتبه بصلتهم بداعش قبل قمة مجموعة 20 بآنطاليا


قالت صحيفة "التليجراف" البريطانية إن قوات الأمن التابعة لمديرية أمن "آنطاليا" جنوبى تركيا، ألقت القبض على 20 شخصا يشتبه فى صلتهم بتنظيم "داعش" الإرهابى بعد أن شنت عملية تفتيش ومداهمة لعدد من المنازل فى أحياء مختلفة بالمدينة السياحية الواقعة على البحر المتوسط.

اليوم السابع -11 -2015

وذكرت الصحيفة البريطانية أن عملية القبض على 20 شخصا يشتبه فى صلتهم بداعش جاءت فى إطار الاستعدادات الأمنية المكثفة لاستقبال زعماء الدول الكبرى حيث تستضيف المدينة قمة مجموعة العشرين المزمع عقدها الشهر الجارى.

وأوضحت الصحيفة أن التحقيقات لا تزال مستمرة مع المعتقلين فى شعبة مكافحة الإرهاب التابعة لمديرية أمن آنطاليا.


موضوعات متعلقة:


خريطة "التوك شو" الليلة.. سامح عاشور يتحدث عن قضايا نقابة المحامين بـ"القاهرة 360" مع أسامة كمال.. جيهان السادات تكشف عن حوارها مع مجلس العموم البريطانى بـ"صدى البلد".. وأحمد عكاشة ضيفا على "90 دقيقة"

صحافة القاهرة: "عاصفة الشك" حول الطائرة الروسية.. "اليوم السابع" تكشف: طن ذهب فى "سك العملة" بدون دمغة..تشغيل مركب تحويل الغاز الطبيعى لقطاع الصناعة قبل منتصف نوفمبر.. فيريرا: أنا المدير الفنى للزمالك

- الصحف الإيرانية: وفد إيرانى يزور الشركة المنتجة لمنظومات"إس -300"و"إس -400".. وبعد حظر استيراد السلع الأمريكية الحكومة تروج لشراء السلع الإيرانية.. وخطيب طهران يحذر من تغلغل الأعداء عبر الاتفاق النووى













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة