الحكومة فى يد الأحزاب.. الدستور يسمح لتحالف الأكثرية التدخل فى تشكيل الوزارة.. المصريين الأحرار: أمر سابق لأوانه.. مستقبل وطن: ننتظر نتيجة المرحلة الثانية.. الوفد: مشاركتنا مرهونة بالبعد عن الخلافات

الخميس، 05 نوفمبر 2015 04:08 م
الحكومة فى يد الأحزاب.. الدستور يسمح لتحالف الأكثرية التدخل فى تشكيل الوزارة.. المصريين الأحرار: أمر سابق لأوانه.. مستقبل وطن: ننتظر نتيجة المرحلة الثانية.. الوفد: مشاركتنا مرهونة بالبعد عن الخلافات مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل
كتب محمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتجه مجموعة من الأحزاب للحصول على نسبة مهمة من مقاعد البرلمان قد تمكنها من التأثير فى تشكيل الحكومة المقبلة بموجب نصوص دستور 2014 فى حال أسفرت نتائج المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية عن تقدم النسبة التى حازتها الأحزاب فى المرحلة الأولى واتفاق مجموعة الأحزاب على تشكيل ائتلاف مشترك.

ووفقًا لنتائج المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية فإن إجمالى المقاعد التى حصل عليها حزب المصريين الأحرار تصل إلى 41 مقعدًا، وكذلك حصل حزب مستقبل وطن على 25 مقعدًا، وحصل الوفد على 15 مقعدًا، أما حزب الشعب الجمهورى فقد حصل على 11 مقعدًا، حيث تتجاوز النسبة الإجمالية أكثر من 45% من مقاعد المرحلة الأولى، بينما يتطلب الحصول على أغلبية المقاعد نسبة تصل إلى 285 مقعدًا أما الأكثرية البرلمانية فإن نسبتها تقل عن هذه النسبة حيث لا يشترط فيها الحصول على 50%+1.

وتنص المادة 146 من الدستور على أن رئيس الجمهورية يكلف رئيسًا لمجلس الوزراء بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال 30 يومًا على الأكثر يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب.

شهاب وجيه، المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، صاحب النسبة الأكبر من المقاعد بين الأحزاب فى المرحلة الأولى، وصف الحديث عن تشكيل ائتلاف حزبى يحوز أكثرية مقاعد البرلمان بالأمر المبكر للغاية لكنه قال فى الوقت نفسه ردًا على سؤال "اليوم السابع"، إنه من الممكن أن يبدأ التفكير فى هذا الأمر عقب انتهاء المرحلة الثانية من الانتخابات وبيان النتيجة الكاملة لكل حزب.

نفس الرأى تقريبًا ذهب إليه سيد نور، عضو الهيئة العليا لحزب مستقبل وطن، حيث وصف الحديث عن دخول الحزب كطرف فى تشكيل ائتلاف حزبى يحوز أكثرية مقاعد البرلمان بالسابق لأوانه، وأشار إلى أن هذا القرار سيخضع لنقاش مطول داخل الحزب وهيئاته، كما أوضح أن القرار سيكون مرتبطًا بالشخص الذى سيكلفه رئيس الجمهورية بتشكيل الحكومة، وأضاف: "قد يكون لدينا تحفظات على الحكومة الحالية ونحن لدينا معايير لتقييمها وهو الأمر الذى سيسفر عنه قرارنا النهائى"، مشيرًا إلى أنه لا يوجد خلاف سياسى بين مستقبل وطن وبين المصريين الأحرار والوفد حيث سبق أن اشترك معهم فى تحالف انتخابى قائم بالفعل وهو قائمة فى حب مصر.

من ناحيته، أكد طارق التهامى، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، أن مشاركة الوفد فى ائتلاف حزبى يحوز الأكثرية البرلمانية مرتبط بعدد من العوامل، أهمها أن يكون هناك توافق حزبى حول تشكيل حكومة ائتلافية بين هذه الأحزاب وتنازل كل حزب عن فكرة المحاصصة الحزبية والحصول على وزارات بعينها أو الدخول فى معارك وجدل بشأن نسب الأحزاب المختلفة على النحو الذى يؤثر على تماسك الكتلة الوطنية التى شاركت فى 25 يناير و30 يونيو.

وأضاف التهامى: "علينا أن ننتظر أولا نتيجة المرحلة الثانية لأننى لا أتوقع أن تكون نسبة الأحزاب بنفس القدر الذى حصلت عليه فى المرحلة الأولى وأتوقع أن تزيد نسبة المستقلين وألا يبقى ترتيب الكتل الحزبية كما هو والمتوقع أن يتقدم الوفد إلى الأمام ويتراجع أى من الكتلتين الخاصتين بمستقبل وطن والمصريين الأحرار".

يسرى العزباوى، الباحث فى مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، استبعد فكرة تشكيل ائتلاف بين أحزاب المصرين الأحرار ومستقبل وطن والوفد والشعب الجمهورى، وأضاف: "مصالح السيد البدوى تختلف عن مصالح نجيب ساويرس عن مصالح الباقين"، كما أشار إلى أن احتمال حصول نفس الأحزاب على كتل مهمة فى المرحلة الثانية أمر غير قائم بحسب تعبيره.

وأضاف: "أتوقع أن تزيد حصة الوفد فى المرحلة الثانية لكن لا أتوقع أن يحصل نفس الأمر بالنسبة لمستقبل وطن والمصريين الأحرار"، مشيرًا إلى أن أحزابًا بعينها سيكون لها تأثير فى تشكيل الحكومة القادمة مثل المصريين الأحرار على وجه التحديد.


موضوعات متعلقة..


- "القومى للمرأة" ينظم تدريبات مكثفة للنائبات الفائزات فى الانتخابات


- هيثم الحريرى: سأمثل التيار الليبرالى بالبرلمان ومهتم بحقوق المظلومين


- عبد الرحيم على: القضاء على الفقر وإعادة "الدقى" لسابق عهده هدفى الأول


- النائبة نشوى الديب: سأدعم مرشحى اليسار والمرأة والصحفيين بالمرحلة الثانية


- نائب معلقاً على مطالب تعديل الدستور: "القرآن الكتاب الوحيد الذى لا يُعدل"


- نائب بأسوان: سأتقدم بطلب إحاطة لجعل الكشف على "فيرس C" شرطا للزواج


- برلمانى بسوهاج: سأشارك فى إنشاء المصانع لتشغيل الشباب بالمحافظة


- من ينتصر فى خناقة مقاعد الصف الأول بـ"النواب".. وزراء "الوطنى" حجزوها فى 2010.. وعصام سلطان و"العريان" والكتاتنى بـ2012..أعضاء "حب مصر" و"المصريين الأحرار" فى 2015..اقتراحات بجلوسهم وفق ترتيب الدوائر


- فى أول اختبار للنواب الجدد بمحافظات ضربتها كوارث الأمطار والسيول.. نواب الإسكندرية يتواجدون بين الأهالى بالشوارع.. نائب بالبحيرة: الحكومة مقصرة.. والنائبات يطالبن بتعيين محافظ جديد لعروس البحر المتوسط


- الشقق المفروشة وفنادق وسط البلد ملجأ النواب المغتربين.. المستقلون عن دوائر الصعيد ومرسى مطروح يقصدون "لوكندات" الدرجة الثالثة.. والأحزاب تضع خطة لتوفير مسكن لائق عقب انتهاء المرحلة الثانية للانتخابات











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة