ننشر توصيات المكتب الدائم للصحفيين العرب المنعقد بالخرطوم بحضور 60 نقيبا

الإثنين، 30 نوفمبر 2015 06:08 م
ننشر توصيات المكتب الدائم للصحفيين العرب المنعقد بالخرطوم بحضور 60 نقيبا يحيى قلاش نقيب الصحفيين
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المكتب الدائم لاتحاد الصحفيين العرب المنعقد فى العاصمة السودانية الخرطوم بحضور 60 نقيبا، أن الوضع السياسى العام فى الدول العربية ما يزال يعيش حالة مخاض حقيقى، غير أنه يعانى بوضوح من صعوبة الانتقال الديمقراطى فى دول عربية عدة والذى أدى فى البعض منها إلى حالات انفلات تهدد بتقويض أركان التنظيم المدنى للدولة والمجتمع.

وأضاف المكتب فى توصياته، أن الوضع فى دول عربية عدة مثّل ويمثّل بيئة خصبة لتنامى ظاهرة الإرهاب واستفحالها وهى ظاهرة تمكنت من بلداننا بفعل ضعف الدولة او اضعافها وذلك بإرادة خبيثة من بعض القوى الإقليمية والدولية، مشيرا إلى أن الوضع السياسى العام أثّر بشكل سلبى ومباشر على واقع الحريات الصحفية والحريات عموماً فى دولنا العربية كما كان له تأثير مباشراً على الظروف المادية والمعنوية والتشريعية لعمل الصحفيين.

ولفت المكتب، إلى أنه ناقش مطولاً ما يعانيه الصحفيون فى عدد من الدول العربية وبخاصة الوضع فى اليمن واتخذ اجراءات لصالح الصحفيين اليمنيين ،مضيفا انه استعرض وضع الصحفيين الفلسطينيين وما يعانونه جراء الاحتلال الاسرائيلى البشع والغاشم والذى يمثل اخطر أنواع الإرهاب .


وتابع المكتب فى توصياته "اخذ الوضع داخل الاتحاد حيزا هاماً من مداولات المكتب الدائم وسجل المكتب ان الوضع وصل إلى حد من الجمود وانعدام التنسيق والجدوى بما يستوجب التغيير الجذرى وادخال إصلاحات عميقة على مستوى الخطاب والممارسة و قرر المكتب الدائم الدعوة الى مؤتمر عام استثنائى فى الشهر الخامس من عام 2016 فى تونس يخصص للمصادقة على النظام الأساسى الجديد للاتحاد وعلى خطة عمل الاتحاد وانتخاب قيادة جديدة له ، ويرحب المكتب الدائم باستضافة تونس لهذا المؤتمر ".

وطالب المكتب الدائم، برفع العقوبات الاقتصادية الامريكية والغربية على السودان التى اثرت على الصحافة السودانية ومدخلات الطباعة ،معلنا تاييده لمطالب نقابة الصحفيين المصريين باقرار مشروع قانون الصحافة والإعلام الموحد.

وقال المكتب الدائم للصحفيين العرب، أن اعتماد النظم الديمقراطية هو خيار لا رجعة عنه وأن مصاعب ومطباّت الانتقال الديمقراطى افضل من الاستكانة الى نظم الاستبداد ،مدينا كل مظاهر الارهاب الذى يستهدف الكيان المدنى للدولة والمجتمع فى بلداننا ويدين كل من يقف وراءه تخطيطاً وتمويلاً وترويجاً ويشجب انخراط بعض المؤسسات الاعلامية وبعض الاعلاميين فى عملية تبيض وجه الارهاب وايجاد الذرائع له.

واعتبر المكتب الدائم، أن الارهاب يؤثّر سلباً وبصورة مباشرة على ظروف العمل الصحفى ويهدم مقومات الدولة المدنية وان الصحفيين لا يمكن لهم بحال ان يكونوا محايدين فى المعركة ضد الارهاب ولذلك يدعو الى وقف خطاب الكراهية والتفرقة وثقافة الفتنة فى مختلف وسائل الاعلام ،مطالبا الحكومات العربية عدم اخذ الحرب ضد الارهاب ذريعة لفرض مزيد من التضييقات على العمل الصحفى والحريات عموماً .

وأدان المكتب الدائم لاتحاد الصحفيين العرب، إرهاب الدولة الاسرائيلية المنظم ضد الصحفيين الفلسطينيين والذى يمثل ابشع انواع الارهاب ويضرب بعمق حق الشعب الفلسطينى فى النضال من اجل الحرية والاستقلال ،معلنا دعمه للرئيس الفلسطينى و القيادة الفلسطينية للانضمام لمنظمات العدالة الدولية لمحاكمة مجرمى الحرب الإسرائيليين على جرائمهم بحق الشعب الفلسطينى .

وقرر المكتب الدائم للصحفيين العرب ، دعم توجه النقابة الفلسطينية فى ايداع ملف لدى منظمات العدالة الدولية من اجل محاكمة مجرمى الحرب الإسرائيليين بحق الصحفيين الفلسطينيين وأيضا دعمهم فى توجههم لمحاكم أوروبية ودولية فى هذا الخصوص،متوجها بالشكر الى اتحاد الصحفيين السودانيين على استضافتهم لاجتماعات المكتب الدائم وعلى كرمهم وحسن استقبالهم .








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة