انتخابات فيفا: اينفانتينو يتعهد ببدء الإصلاحات من اليوم الأول

الإثنين، 30 نوفمبر 2015 02:00 م
انتخابات فيفا: اينفانتينو يتعهد ببدء الإصلاحات من اليوم الأول جيانى اينفانتينو
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعهد السويسرى جيانى اينفانتينو بالعمل على إصلاح الاتحاد الدولى لكرة القدم (فيفا)، وتنظيفه من اليوم الأول فى حال انتخابه رئيسا له فى الانتخابات المقررة فى 26 فبراير 2016.

ويأتى تصريح اينفانتينو بعد مباحثات وثيقة مع منافسه رئيس الاتحاد الآسيوى البحرينى الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، إذ جلس إلى جانبه أمس الأحد فى حفل توزيع جوائز الاتحاد الآسيوى قرب العاصمة الهندية نيودلهى، وقال اينفانتينو لوكالة فرانس برس "الإصلاحات... ليست بحاجة إلى أن يتم الاتفاق عليها، بل إلى تطبيقها أيضا".

وتابع "وبالتالى فأنه من اليوم الأول، أى فى 27 فبراير، عليك أن ان تبدأ تطبيق الإصلاحات، ومن خلال القيام بذلك بشكل يومى فى الاتحاد الأوروبى أعرف ماذا يعنى ذلك.. الإدارة الجيدة، الشفافية المالية وهيكلية التغييرات التى يتم اقتراحها".

واينفانتينو هو أمين عام الاتحاد الأوروبى، الذى رشحه اتحاده فى اليوم الأخير قبل أقفال باب الترشيحات بعد إيقاف رئيسه بلاتينى من قبل لجنة الأخلاق فى الفيفا لمدة 90 يوما بسبب مبلغ مشبوه تلقاه من بلاتر الذى أوقف معه عام 2011 عن عمل قام به الفرسى لمصلحة الفيفا بين 1999 و2002.

تنتهى فترة التسعين يوما فى الخامس من يناير المقبل، لكنه قد يواجه عقوبة الشهر المقبل تحرمه من خوض الانتخابات، وحضر الحفل الآسيوى أيضا مرشح ثالث لرئاسة الفيفا هو الأمير على بن الحسين.

فى حين لم يكن يتحدث أى مرشح عن طموحاتهما فى انتخابات الفيفا أمام الوفود الآسيوية، فإن سلمان بن إبراهيم ألمح فى كلمته الافتتاحية إلى تزايد نفوذ وطموح القارة الآسيوية.

وقال رئيس الاتحاد الآسيوى أمام حشد من مئات الحاضرين "كان الناس يتحدثون لفترة طويلة أن المستقبل هو آسيا، وأنا الآن مقتنع بأن الحاضر هو آسيا".

وأضاف "أنا واثق من أننا نقف على مشارف المجد فى هذه القارة، مشارف بزوغ فجر آسيوى جديد".

يعتبر اينفانتينو وسلمان بن إبراهيم من أبرز المرشحين لخلافة السويسرى الموقوف جوزيف بلاتر، ويتنافسان مع الأمير على بن الحسين والجنوب أفريقى طوكيو سيكسويل والفرنسى جيروم شامبانيى، هذا فضلا عن الفرنسى الآخر ميشال بلاتينى فى حال تمكن من رفع الإيقاف عنه.

وتضرب الفيفا فضائح فساد أدت إلى اعتقال مسئولين بارزين وتوجيه تهم إلى آخرين واستقالة بلاتر والدعوة إلى انتخابات جديدة، ثم ايقافه مع بلاتينى.

وكان سلمان بن إبراهيم نال دعم المكتب التنفيذى للإتحاد الآسيوى بالإجماع فى انتخابات رئاسة الفيفا، كما يحظى بدعم كبير من الكويتى الشيخ أحمد الفهد الصباح صاحب النفوذ القوى فى الرياضة.

وتابع "هذا دعم كبير لحملتى، وهو أيضا شرف كبير لى، من خلال الحصول على التأييد والدعم الكاملين من المكتب التنفيذى فى الاتحاد الآسيوى، حيث إنكم الممثلون المنتخبون من أعضاء الاتحاد وهو ما يرسل رسالة قوية أن قارة آسيا موحدة خلف مرشح واحد".

وتجنب السويسرى الدخول فى تحد مع الشيخ سلمان، معتبرا أن كرة القدم تحتاج مناقشة مفتوحة حول مستقبلها، وأيضا إلى وحدة بين اعضاء الجمعية العمومية الـ209.

وقال فى هذا الصدد "من الواضح أن الشيخ سلمان هو رئيس اتحاد قارى مهم جدا، الاتحاد الآسيوى. من الطبيعى أن يحصل على الدعم هنا، وهو الأمر ذاته إذ أحظى بالدعم فى أوروبا".

وتابع "لقد أعرب اتحاد أمريكا الجنوبية أيضا دعمه لى، وهو اتحاد قارى آخر مهم أيضا... ما آمله واعتقد بأنه سيحصل هو أن نكون قادرين على النقاش، لأن ما تحتاج إليه كرة القدم هو نقاش سليم حول المستقبل، وطالما يمكننا فعل ذلك بطريقة بناءة فإن الأمور تكون جيدة دائما".

وسيحظى اينفانتينو بدوره بدعم كامل أعضاء اتحاد أمريكا الجنوبية بحسب ما أعلن رئيسه الباراغويانى خوان انخل نابوت.

وقال نابوت فى تصريح لصحيفة "فولها" البرازيلية بعد اجتماعه بالاتحاد البرازيلى للعبة فى ريو دى جانيرو "سنصوت ككتلة واحدة لاينفانتينو، اتخذ القرار، لقد تحدثنا مع جيانى وأعلمناه بما توصلنا إليه".

وختم اينفانتينو حديثه بالقول "ستكون هناك إصلاحات وسيحصل تغيير فى القيادة، ولكنه الوقت المناسب، لأننى اعتقد فعلا بأنه من المهم عندما تتحدث عن الفيفا أن تتكلم مجددا عن كرة القدم، وليس فقط عن كل الامور التى للأسف تصدرت العناوين فى الفترة الأخيرة".











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة