فى ذكرى إطلاقها الـ15.. "محطة الفضاء الدولية" المشروع العلمى الأكثر تعقيدا فى العالم.. اشترك فى إطلاقها 16 دولة و5 وكالات فضاء.. تكلفتها 100 مليار دولار أمريكى.. والرواد بداخلها "آخر دلع"

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2015 05:52 م
فى ذكرى إطلاقها الـ15.. "محطة الفضاء الدولية" المشروع العلمى الأكثر تعقيدا فى العالم.. اشترك فى إطلاقها 16 دولة و5 وكالات فضاء.. تكلفتها 100 مليار دولار أمريكى.. والرواد بداخلها "آخر دلع" محطة الفضاء الدولية
إعداد إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
محطة الفضاء الدولية ISS هى المشروع العلمى التكنولوجى الأكثر تعقيدا فى العالم وتعتبر من أهم الإنجازات التى تساعدنا الآن فى القيام بعدة أشياء والتعرف أكثر على ما يدور فى الفضاء الخارجى، المحطة لم تكن مجرد مشروع قام به بعض الأفراد أو دولة ولكنه تعاون بين 16 دولة مختلفة و5 وكالات فضاء عالمية، وفى مثل هذا اليوم من 15 عاما بدأت الوكالة فى العمل رسميا وبدأ المشروع العالمى الذى طمح فيه العلماء لسنوات طويلة، وإذا كنت تريد أن تتعرف على المحطة الفضائية العملاقة فنأخذك فى جولة لتراها بشكل أفضل وتتعرف على أهم سماتها.

اليوم السابع -11 -2015

مواصفاتها محطة الفضاء الدولية


محطة الفضاء الدولية هى تقريبا حجم منزل ستة غرف نوم، تزن أكثر من 320 سيارة أى نصف مليون كجم،لا يمكن لصاروخ واحد رفعها إلى المدار، لم تطلق مرة واحدة ولكن تم تجميعها قطعة قطعة فى الفضاء فى عملية استغرقت سنوات، تسير الآت فى الفضاء بسرعة 28000 كيلومترا فى الساعة، وتلف حول الأرض مرة واحدة كل 90 دقيقة، تشرق الشمس عليها 16 مرة فى اليوم.

اليوم السابع -11 -2015

رحلة إنشاء محطة الفضاء الدولية


لم يكن الأمر سهل كما تتوقع فهذا المشروع الأكثر تعيقدا فى العالم لم يكن سهل إطلاقا وهذا ما دفع الدول إلى التعاون، فتم إنشائها بعد أن وقعت 16 دولة اتفاقية دولية من أجل إطلاق المحطة وكل منهم تساهم بجزء فى الإطلاق، شارك فى إنشائها 5 وكالات فضاء وهى "وكالة ناسا، الوكالة الروسية، الوكالة اليابانية، الوكالة الصينية، وكالة الفضاء الأوروبية"، تكلفة إنشاء المحطة هى 100 مليار دولار أمريكى وهى بذلك أغلى مشروع تم بناؤه فى هذه الفترة، العالم كله شهد لحظة إطلاق لصاروخ الروسى الأول لبداية المحطة الدولية فى شهر نوفمبر عام 1998 بعد ذلك تم التصاق الحجرة الانفصالية الأمريكية يونيتى فى نفس العام، وفى عام 2000 تم تركيب الحجرة الانفصالية الروسية، وجدير بالذكر أن المحطة لم تكتمل بشكل نهائى ومتكامل إلى بعد 10 سنوات من إطلاقها و30 مهمة فضائية.

اليوم السابع -11 -2015

15 عام من النجاح


المدار الذى تسير فيه على بعد 250 مليون ميل بعيدا عن الأرض ومزودة بأجهزة تصور الفضاء بزاويا 360 درجة وتعتبر ثانى ألمع جسم فى الفضاء بعد القمر، وهناك 200 شخص ذهبوا إليها من مختلف دول العالم فى 187 رحلة مختلفة، كما أن المحطة الدولية تعمل عن طريق ألواح شمسية توليد نحو 84 كيلو واط من الكهرباء، وتم تزويد المحطة بهيكل معدنى طوله 109 متر يتبث طاقة الحرارة المهدرة فى الفضاء.

اليوم السابع -11 -2015

أحدادث هامة فى تاريخ المحطة


فى عام 2003 تحطم المكوك الفضائى الأمريكى كولومبيا وتوفى 7 من الطاقم الخاص به، وهذا العام هناك حدث ضخم حيث يقوم اثنين من رواد الفضاء بمهمة جديدة من نوعها وهى قضاء عام فى الفضاء من أجل دراسة كيف يؤثر تواجدهم لفترة طويلة فى الفضاء على أجسادهم ونفسيتهم مما يفيد فى رحلة المريخ.

اليوم السابع -11 -2015

الحياة داخل المحطة


المحطة تستوعب 6 أشخاص فقط وهم الطاقم الذى يوجد بداخلها، يمارس أفراد الطاقم ساعتين فى اليوم رياضة للحفاظ على عضلات جسدهم، ويقومون بعمل إصلاحات وتحديثات لمحطة الفضاء الدولية، وهم لا يكونوا فى عزلة بل يمكن التواصل مع الأهل والأقارب عبر الإنترنت، ويقومون بأعمال ترفيهية ويزرعون المحطة ويقومون بإجراء بعض التجارب.

اليوم السابع -11 -2015








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة