تفعيل قرار إغلاق الزوايا يثير غضب طلاب جامعة القاهرة.. يدعون للصلاة بالحرم الجامعى الثلاثاء.. وأحد المنظمين: لا نخشى الأمن وعددنا سيجبرهم على عدم الاقتراب..والجامعة أغلقنا الزوايا للقضاء على التطرف

الأحد، 29 نوفمبر 2015 06:51 ص
تفعيل قرار إغلاق الزوايا يثير غضب طلاب جامعة القاهرة.. يدعون للصلاة بالحرم الجامعى الثلاثاء.. وأحد المنظمين: لا نخشى الأمن وعددنا سيجبرهم على عدم الاقتراب..والجامعة أغلقنا الزوايا للقضاء على التطرف جابر نصار رئيس جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فعَلت جامعة القاهرة، قرارها الخاص بغلق زوايا الصلاة بالإدارات ومبانى الحرم الجامعى، ورصد "اليوم السابع" عددًا من زوايا الصلاة والمصليات داخل القبة الرئيسية للجامعة وبكليتى الإعلام ودار العلوم مغلقة أمام الطلاب والموظفين وأعضاء التدريس، حيث يتم توجيههم إلى الجامع الكبير بالحرم، الذى افتتح الجمعة قبل الماضى.

وتسبب قرار الجامعة بغلق الزوايا، فى إثارة عدد كبير من طلاب جامعة القاهرة ،وهو ما نتج عنه إطلاق عدد من الطلاب بمختلف الكليات لدعوات إقامة صلاة الظهر الثلاثاء، أمام كلية العلوم كنوع من الضغوط على إدارة الجامعة لإعادة فتح زوايا الصلاة من جديد.

وأعلن بعض طلاب كليات دار العوم والإعلام والعلوم والتجارة والحقوق مشاركتهم بالوقفة، الثلاثاء، حال عد استجابة إدارة الجامعة لمطالبهم بفتح زوايا الصلاة قبل هذا الموعد.

وقرر الطلاب تقديم طلب إلى مختلف الإدارات بالكليات المختلفة، يطلبون فيها إدارة الكيات بفتح الزوايا بكل كلية ، وجاء نص الخطاب الموجه من الطلاب إلى إدارات الكليات المخلتلفة كالأتى ،" بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين .. محمد ابن عبد الله الصادق الأمين ، خاتم المرسلين والمبعوث رحمة للعالمين،أما بعد".

وأكمل نص الخطاب ،"نتوجه إلى سيادتكم بخالص التقدير وكلنا أمل فى تفهم سيادتكم لمطلبنا والسعى فى تلبيته والأمر لله من قبل ومن بعد"، وتابع الخطاب " نطالب نحن طلاب كلية العلوم بإعادة فتح المساجد التى أغلقت فى الاونة الاخيرة حيث نعانى من صعوبة أداء الصلاة ، فالأمر به تضييق شديد جراء الزحام الشديد فى المسجد المتاح وضيق الوقت بين المحاضرات فلا نستطيع أن نذهب بعيدا عن الأقسام الموجودة بداخل كليتنا".

وقال محمد السيد أحد طلاب كلية العلوم جامعة القاهرة، إن الطلاب قدموا السبت، الخطاب إلى إدارة كلية العلوم للمطالبة بفتح زوايا الصلاة بالكلية فى أسرع وقت، مؤكدا أنهم يمهلون الكلية يومين فقط متمنيين استجابة إدارة الكلية لمطالبهم .

وهدد الطلاب بالمشاركة فى دعوات الصلاة أمام الكلية فى حالة تهميش مطالبهم وعد الاستجابة لهم، مؤكدين أنهم اتفقوا مع جميع الطلاب على تقديم نص هذا الخطاب لكلياتهم قبل المشاركة فى الصلاة المشتركة الثلاثاء المقبل.

وأضاف أحد الطلاب الداعين لصلاة الظهر الثلاثاء، أنهم لا يخشون أفراد الامن الإدارى، مؤكدا أن عددهم الكبير والذى سيشارك بالوقفة سيجبر أفراد الأمن على عدم الاقتراب منهم خلال وقفتهم .

وخصصت وزارة الأوقاف خطيبا ومقيم شعاىْر للمسجد، بعد قرار الجامعة بإغلاق المصليات والزوايا المتناثرة بالحرم الجامعى، وقصر الصلاة على المسجد الجامع بالحرم، وهو القرار الذى اتخذته الجامعة بعد فتوى دار الإفتاء المصرية والموقعة من فضيلة المفتى بجواز غلق زوايا الصلاة تحقيقًا لمقصود الشريعة من صلاة الجماعة فى المسجد الجامع الذى تتوفر به كل الإمكانيات وشروط الصلاة والطهارة.

وقال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن الهدف من بناء المسجد الجامع داخل الحرم هو تفكيك التطرف، مشيرًا إلى أن جامعة القاهرة والمدن الجامعية التابعة لها كانت تضم 250 زاوية ومصلية ولم تكن توافر فيها الشروط الشرعية للصلاة من حيث الطهارة.

وأضاف نصار، أن المصليات الصغيرة تستخدم لبث سموم الفكر المتطرف فى عقول أبناء الجامعة، قائلا: "هذا الوضع غير مقبول وغير مسموح بالصلاة فى الجامعات السعودية إلا فى المسجد الجامع".

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن الشريعة الإسلامية تأمرنا بإغلاق المصليات والزوايا المتناثرة بالحرم الجامعى لأنها تستخدم لغير الهدف الذى أقيمت من أجله، قائلا "وفرنا بالمسجد حمامات لذوى الاحتياجات الخاصة ودورة مياه وهناك مسجد آخر سيتم بناؤه للبنات".

وتابع رئيس جامعة القاهرة: "من يرغب فى صلاة الجماعة عليه أن يسعى إليها فى المسجد وليس فى الزاوية، مشيرًا إلى أن الصلاة فى الزوايا امتهان لفريضة الصلاة، والجامعة حريصة على ضبط الخطاب الدينى فى الجامعة لأن هناك أشخاصا رصدتهم الجامعة يلقون خطبًا ودروسًا علمية ويلعبون فى عقول أبنائها ونحن مسئولون أمام الجميع عن ذلك أمام الجميع".













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة