المطر فى مصر VS الدول العربية.. كيف تعاملت الدول العربية مع الأمطار؟

الجمعة، 27 نوفمبر 2015 04:05 ص
المطر فى مصر VS الدول العربية.. كيف تعاملت الدول العربية مع الأمطار؟ الأسفلت الأسفنجى للسيطرة على مياه الأمطار
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعددت واختلفت طرق مواجهة مخاطر الأمطار حول العالم بين الاستعانة بالأسفلت الأسفنجى القوام الذى بإمكانه أن يمتص الماء إلى المواسير، والبالوعات الذكية المزودة بأجهزة استشعار لاستيعاب الماء الزائد من الأرض، كلها وسائل تكنولوجية حديثة طوعتها الدول لتسيطر على أزمات السيول والأمطار، وما زالت مصر لا تدرك طريقها نحو التخلص من هذه المشكلة التى تحولت إلى كابوس هذا الموسم.

اليابان ترى الحل فى الشفط


استطاعت اليابان أن تسيطر على أزمة السيول والأمطار الغزيرة، وتحويلها إلى مصدر خير من خلال إنشاء وحدات صرف خاصة بالأمطار فى كل الشوارع، وتعمل هذه المصارف على شفط المياه من خلال قوة الجذب المدعمة بها وتوجيه مياه الأمطار بصورة منفصلة عن مياه الصرف الصحي، للاستفادة منها سواء للشرب أو للزراعة.

أمريكا تخترع الأسفلت الأسفنجى


أما أمريكا فقدمت اختراعًا جديدًا للسيطرة على هذه الأزمة، فأطلقت إحدى الشركات "الأسفلت الأسفنجى" والمصنوع من الخرسانة المسامية التى بإمكانها أن تستوعب أكثر من 4000 لتر من الماء فى أول دقيقة، كما يتكون من حصى كبير يمكن أن يمر من خلاله المياه التى توجه بشكل مباشر إلى خزانات المياه الجوفية فى كل مدينة.

البرازيل تعتمد على ممرات ذكية
أما فى البرازيل فكانت الممرات الذكية هى الحل الأمثل للأزمة، فاستطاعوا أن يقدموا نماذج هندسية مبتكر للممرات التى تأخذ شكل مرتفعات فى بدايته ثم مساقط فى نهايتها تعمل على توجيه المياه لأماكنها المخصصة، كما ابتكرت هذه الممرات من مواد بناء مزودة بمسامات واسعة لاستيعاب الماء.
البالوعات الذكية تحل الأزمة فى أستراليا
وفى أستراليا كان الأمر مختلفًا، حيث استخدمت بالوعات ذكية مزودة بأجهزة استشعار بإمكانها أن تتنبأ بوقت سقوط المطر وكميته، ومن ثم تقوم بالفتح التلقائى مع بداية نزول المطر، ثم تغلق بعد الانتهاء.

فرنسا وألمانيا مواسير ذكية للقضاء على مشكلة الأمطار


خصصت كل من فرنسا وألمانيا مواسير تركب إلى جانب المؤسسات والأبنية لتصرف مياه السيول والأمطار الغزيرة، وتستغل هذه المياه لاستصلاح الصحراء والزراعة بشكل عام.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة