ضمن مسابقة شباب المطورين..

جوجل: فتاة مصرية تطور تطبيقا جديدا لمساعدة المكفوفين على عبور الطرق

الإثنين، 23 نوفمبر 2015 10:03 ص
جوجل: فتاة مصرية تطور تطبيقا جديدا لمساعدة المكفوفين على عبور الطرق جوجل - صورة أرشيفية
كتب هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد هشام العربى مسئول برنامج "منصة إطلاق تطبيقات الهاتف المحمول" فى جوجل، أن شباب المطورين ضمن مبادرة "تمكين الشباب للإبداع وريادة الأعمال فى تطبيقات المحمول" والتى تتم بالتعاون مع وزارة الاتصالات، بدأوا فى ابتكار العديد من التطبيقات، حيث توجد لديهم أفكار إبداعية من شأنها المساعدة فى تطوير حياة الأفراد والمستخدمين عبر الهاتف المحمول، مشيرا إلى أن التطبيقات العالمية كان وراءها شباب مصريون.

وكشف العربى فى مقابلة خاصة مع "اليوم السابع"، أن من ضمن التطبيقات التى سيعمل خريجى المبادرة على تنفيذها تطبيقات خاصة بالتعليم والمرور والصحة، ورفض الكشف عن نوعية الأفكار التى يتم العمل عليها، إلا أنه أشار إلى أن إحدى الفتيات بدأت فى تنفيذ تطبيق جديد لمساعدة المكفوفين على عبور الطرق بأمان، إضافة إلى تطبيقات فى الألعاب والموسيقى.

وقال العربى إن مصر أمامها فرصة كبيرة لتكون مركزا لتطبيقات المحمول فى المنطقة، لاسيما وأن لديها نحو 8 آلاف خريج من هندسة الاتصالات ونظم المعلومات، وهو رقم ضخم ليس موجودا بالمنطقة، كما يوجد كوادر مدربة ومؤهلة ولديهم الكثير من الأفكار الإبداعية، إضافة إلى الدعم الكبير للحكومة ممثلة فى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى هذا الاتجاه.

وكشف أن نسبة النجاح بين مطورى التطبيقات المصريين باستخدام منصة Udacity للتدريب على الإنترنت وصلت 80% مقارنة بـ10% النسبة العالمية، ما يعد دليلا على وجود مواهب بمصر تؤهلها لتكون مركزا إقليميا فى هذا المجال.

وأضاف العربى إن جوجل تعمل على تنفيذ 2000 منحة دراسية لتشجيع الأفكار الإبداعية فى المجال التكنولوجى، من خلال تمكين الشباب بالأدوات والمعرفة التى يحتاجونها لبدء مسيرتهم العملية باحترافية وعلى قدر مناسب من المنافسة عالمياً، وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصالات وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" وعدد من الشركاء الدوليين والمحليين.

وأوضح أن نحو 1500 شاب تقدموا للمنافسة، وتم اختيار 325 منهم، حيث يخضع المتدربون لشروط وامتحانات قياسية، وتم الانتهاء من الدفعة الأولى التى تم اختيارها فى يوليه الماضى ويصل عددها لـ100 شاب، والبدء بالعمل مع الدفعة الجديدة والتى يصل عددها لنحو 225 شابا وفتاة، حيث يتم البدء فى المنح الجديدة كل ثلاثة أشهر، حتى يتم الانتهاء من تدريب 2000 طالب، كما هو متفق عليه مع وزارة الاتصالات بنهاية 2016، حيث تم اطلاق المبادرة التى تستمر عامين فى يناير الماضى.

وقال إن المبادرة تستهدف الشباب من الخريجين بعد حصولهم على الشهادة بثلاثة أعوام ممن هم فى بداية حياتهم العملية أو الطلاب بآخر عامين بالجامعة قبل التخرج، حيث ترى الشركة أن الشباب من هذه الفئة العمرية هم من يستحقون هذه الفرصة.

وتابع بالقول: إن جوجل ووزارة الاتصالات يدعمان المبادرة ماليا وتنفيذيا، وأن بعض الجوائز تصل إلى 20 ألف دولار و10 آلاف دولار و5 آلاف دولار إضافة إلى جوائز أخرى، كما أشار جوجل ستعمل على تسويق هذه التطبيقات عبر "جوجل بلاى ستور"، كما ستعمل على تدريب المتسابقين على كيفية تحميل تطبيقاتهم عبر متجر جوجل وتسويقه عالميا عبر أنظمة البحث.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة