بين التحريم والتكفير.. أبرز فتاوى المُتشددين عن المشاركة فى الانتخابات البرلمانية.. السلفيون بيقولوا حرام شرعاً.. والجبهة السلفية تؤكد الفتوى

الإثنين، 23 نوفمبر 2015 02:14 م
بين التحريم والتكفير.. أبرز فتاوى المُتشددين عن المشاركة فى الانتخابات البرلمانية.. السلفيون بيقولوا حرام شرعاً.. والجبهة السلفية تؤكد الفتوى السلفيون يحرمون الانتخابات
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بين التكفير والتحريم والدعوة إلى المقاطعة وبين الامتناع عن الإدلاء بالأصوات والمشاركة فى العملية الانتخابية للبرلمان المصرى 2015، وقع الناخب المصرى فى حيرة من أمره، وبقى السؤال يجوب رأسه "أنتخب ولا ما أنتخبش"، فعلى الرغم من كم الخطابات والدعاوى التى طالما حرصت على الفصل بين الدين والسياسة وعدم تداخلهما، إلا أن مجتمعنا المصرى لم يستطع أن يحقق هذا الفصل إلى الآن.

فاندلعت الفتاوى المحرمة للمشاركة فى الانتخابات من قبل أصحاب المصالح، وزعم بعض العلماء المنتمين لحزب النور والسلفيين أن التصويت بانتخابات مجلس النواب حرام شرعا، وإليكم أبرز الفتوى من التحريم والتكفير عن عدم مشاركة المواطنين فى الانتخابات.

داعية سلفى يحرم الانتخابات من الأساس


أكد "عبد الرازق الرضوانى"، الداعية السلفى، أن عملية الانتخابات فى الأساس حرام شرعا وتجاوز للأعراف الدينية، وحاول تقديم مشروع آخر حلال من وجهة نظره كبديل للانتخابات، وهو أن يختار رئيس الجمهورية ومعانوه 10 أفراد على سبيل المثال من كل محافظة، ثم يتاح التصويت أمام الناخبين والاختيار من بينهم.

الجبهة السلفية تحرم المشاركة بالانتخابات


أفتى الدكتور سعد فياض، القيادى بـ"الجبهة السلفية"، بحرمة المشاركة بأى شكل من الأشكال فى الانتخابات البرلمانية لهذا العام، معتبرا أن مقاطعة عملية التصويت فريضة شرعية، وكبيرة من الكبائر، على اعتبار الحكم الحالى جاء عنوة وليس بمحض إرادة الشعب.

ائتلاف علماء خارج مصر يرى الانتخابات البرلمانية باطلة


مع اقتراب الانتخابات البرلمانية أصدر ائتلاف الكيانات الأزهرية والمشكوك فى انتماءاته فى الأساس والمكون من مجموعات من العلماء معظمهم خارج مصر "أبناء الأزهر الأحرار الاتحاد العالمى لعلماء الأزهر، نقابة الدعاة المصرية، اتحاد شباب الأئمة والوعاظ بالخارج، علماء ضد مصر بأوروبا"، بيانا يفيد حرمة المشاركة فى الانتخابات البرلمانية، مروجين أن الانتخابات باطلة، وتحرُم المشاركة فيها، معلنين عن نواياهم بأن هذه المشاركة تساعد الرئيس على تثبيت حكمه وضياع حقوق دماء الشهداء من وجهة نظرهم.

الإخوان يرفضون مشاركة حزب النور بالانتخابات


أصدرت جماعة الإخوان فتوى مشبوهة أيضا حول الانتخابات البرلمانية، صرحت خلالها بأن المشاركة فى الانتخابات البرلمانية، حرام شرعا، كما أصدرت "هيئة علماء المسلمين فى الخارج" التابعة للإخوان فتاوى أخرى تؤكد من وجهة نظرهم أن المشاركة فى الانتخابات حرام شرعا، وصدر بيان خاص بالهيئة يفيد أن مشاركة حزب النور فى الانتخابات البرلمانية هى مشاركة باطلة وأنهم يرفضونها بأى شكل من الأشكال.


موضوعات متعلقة..


- بالصور.. فى اليوم الثانى للانتخابات البرلمانية.. انفجار ماسورة مياه يعيق الناخبين بشبرا الخيمة.. وإصابة ضابط مكلف بتأمين الانتخابات بالدقهلية بوعكة صحية.. وتأخر فتح 39لجنة فى 3محافظات لعدم وصول القضاة

- غرفة العمليات المركزية لمحافظة المنوفية: انتظام العمل فى لجان المحافظة

- تأخر فتح لجنة مدرسة أحمد زويل فى القنطرة شرق بالإسماعيلية

- عمليات الوزراء ترصد تأخر فتح عدد من اللجان فى ثانى أيام الانتخابات

- إصابة ضابط مكلف بتأمين الانتخابات بالدقهلية باضطراب بالقلب ونقله للمستشفى

- السيدات وكبار السن بحدائق القبة يتصدران المشهد الانتخابى فى المرحلة الثانية

- تأخر فتح 27 لجنة بالمنوفية لتأخر وصول القضاة

- تأخر فتح لجان مدرسة المسلة بالمطرية وسط توافد للناخبين

- تأخر فتح لجنة بالمعادى 40 دقيقة لعدم وصول القاضى

- لليوم الثانى.. "عمليات العدل" تواصل متابعة القضاة المشاركين فى الانتخابات

- بالصور.. استنفار أمنى بمحيط اللجان الانتخابية فى القليوبية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة