مواقع التواصل وبرامج الطهى.. سحبت البساط من تحت أقدام "كتاب" أبلة نظيرة

الأحد، 22 نوفمبر 2015 04:11 م
مواقع التواصل وبرامج الطهى.. سحبت البساط من تحت أقدام "كتاب" أبلة نظيرة مواقع التواصل سحبت البساط من تحت أقدام "كتاب" أبلة نظيرة
كتبت رانيا سعد الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إلى فترة ليست بالبعيدة كان كتاب "أبلة نظيرة" المتخصص فى فنون الطهى يعتبر مرجعا لكثير من الفتيات المقبلات على الزواج.

ففى عام 1948 قامت السيدة "نظيرة نقولا" بتأليف كتاب يحتوى على مئات الوصفات المصرية والشامية وقدمتها فى ثوب مبسط، فكان الهدف الأول من هذا الكتاب هو تدريسه للفتيات فى المدارس، ثم أصبح يباع فى المكتبات ليكون من أهم شىء تحرص الفتيات أن يكون ضمن جهازها الذى ستحمله معها إلى بيت الزوجية فين صفحاته ستجد كل ما يمكن أن تسال عنه.

لكن فى السنوات الأخيرة وبعد تعدد برامج الطهى وانتشار استخدام مواقع التواصل الاجتماعى تم سحب البساط من تحت رجل هذا المرجع الكبير، وهناك 5 مراحل جعلت كتاب "أبلة نظيرة" فى خبر كان:

1- برامج الطبخ:


مع بداية التسعينات بدأت برامج الطهى تنتشر على الفضائيات بشكل جديد ومختلف، وتعمل على إطلاع السيدات والفتيات بكل جديد فى عالم المطبخ والطهى، ومن هنا كانت المحطة الأولى لركن كتاب "أبلة نظيرة" على الرف.

2- تطبيقات الأندرويد:


ومع انتشار هواتف "الأندرويد بدأت تنتشر تطبيقات الطهى التى تخول لك معرفة مقادير أى وصفة وحفظها على موبايلك بمجرد كبسة زر.

3- مقاطع اليوتيوب:


وعندما ذاعت شهرة موقع " اليوتيوب" أصبح هناك بعض برامج الطهى تتناقل عبر هذا الموقع من المتخصصين والهواة أيضا كلا يدلو بدلوه عبر فيديو قصير لا يتجاوز 3 دقائق يشرح فيه طريقة الطبخة.

4- جروبات الفيس بوك:


وعلى موقع التواصل الاجتماعى كثرت جروبات الطهى التى تتسابق ربات البيوت فيها بتقديم كل واحدة ما تشتهر به من أكلات، كما تكثر التساؤلات وتبادل الخبرات بين الأعضاء لكى تصل كل واحدة إلى أفضل نتيجة.

5- المنتديات النسائية:


أما المنتديات النسائية فهى تعتبر مكانا للتفاخر بين السيدات وربات البيوت حول مهارة كل واحدة وشطارتها فى إعداد الأكلات، ونجد أن بعض المنتديات تصمم مسابقة طهى للعضوات، وذلك لتنشر كل واحدة ما قامت بإعداده فى كل وجبة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة