"موتة وخراب ديار".. من الكارثة لـلإعانة.. التضامن الاجتماعى تصرف 100 جنيه كإعاشة للفرد فى 3 أيام ووجبات ساخنة وجافة بأوقات الكوارث.. وبحد أقصى 5 آلاف.. و13 مليون جنيه للمساعدات فى أبرز 7 كوارث

السبت، 21 نوفمبر 2015 08:20 م
"موتة وخراب ديار".. من الكارثة لـلإعانة.. التضامن الاجتماعى تصرف 100 جنيه كإعاشة للفرد فى 3 أيام ووجبات ساخنة وجافة بأوقات الكوارث.. وبحد أقصى 5 آلاف.. و13 مليون جنيه للمساعدات فى أبرز 7  كوارث كارثة الإسكندرية
كتب محمد سالمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الإعانة" تُعتبر بمثابة القشة التى يتعلق بها المسئولون الحكوميون مع تلاحق الأزمات على المصريين مع الاعتراف بضرورتها كـ"مسكن سريع" لجراح المنكوبين، لكنها تُبرز الاستهانة بعدم تقديم حلول جذرية لكوارث أصبح وقوعها أمر عادى وأبرزها من الأحدث للأقدم غرق الإسكندرية وسيول البحيرة وحوادث الإرهاب وبالتحديد "شمال سيناء"، وحريق مصنع للأخشاب فى منطقة العبور، وكارثة مركب الوراق، والتى كلفت الحكومة ما يُقارب من 13 مليون جنيه فقط كمساعدات عاجلة فقط دون النظر لباق الخسائر بدء من الأروح وصولا لـ"البنية التحتية".

كمال الشريف وكيل وزارة التضامن الاجتماعى، كشف عن أنه فى حالات الكوارث يتم صرف 100 جنيه كإعاشة للأفراد لمدة ثلاثة أيام حسب الحالات، كما يتم صرف إعانات متمثلة فى بطاطين، ووجبات غذاء ساخنة أوجافة مثل علب التونة والأرز والسكر.

أوضح وكيل وزارة التضامن الاجتماعى أن الإعانة تكون بنسبة 50% من حجم الضرر الواقع، بحد أقصى 5 آلاف جنيه بالنسبة للوزارة وذلك وفقا للقانون الذى تتحرك على أساسه فى أى من الكوارث التى تشهدها البلاد.

منذ بداية العام.. العديد من الكوارث أصابت قطاع عريض من المصريين فى كافة مناحى الحياة الأمر بدى فى شكل ساخر بالتحديد بعد موجة الطقس السيىء التى ضربت المحافظات المصرية خصوصا فى محافظتى الإسكندرية والبحيرة ليصبح المصرى من الكارثة إلى الاعانة أقرب وصف لرؤية المواطنين لعدد الكوارث التى وقعت وكان أبرزها:
1- أمطار الإسكندرية
تعرضت محافظة الإسكندرية لموجة من الطقس السيئ مؤخرا، خلفت ورائها العديد من الخسائر على رأسها مقتل سبعة أشخاص بينهم طفلين إضافة إلى التلفيات فى البنية التحتية سواء فى الموجة الأولى فى يوم 24 أكتوبر الماضى أو الثانية فى 4 نوفمبر الجارى. وزارة التضامن أعلنت عن صرف إعانات قدرها 300 ألف جنيه بشكل مبدئى.. لصالح 402 أسرة أضيرة منهم عدد 66 فى ممتلكاتهم.
كما تم حصر عدد 23 ألف فدان "أراضى زراعية" تستحق التعويض بالإسكندرية سيتم صرف التعويضات لهم بالتنسيق مع صندوق تحيا مصر فى مبالغ تتراوح ما بين 1000 جنيه كتعويض عن كل فدان قطن وبنجر أتلفته السيول و2000 جنيه لفدان الخضراوات و1800 لفدان الخرشوف والبطاطس.

الأرقام المبدئية تشير إلى أن حصيلة التعويضات بالإسكندرية لن تقل بأى حال من الأحوال عن 600 ألف جنيه إن لم تفوق هذا الرقم مع الإشارة بإن حصر الخسائر لا يزال جاريا من الجهات المعنية.

2- سيول البحيرة
بعد كارثة السيول التى ضربت البحيرة أعلنت وزارة التضامن الاجتماعى أنها بصدد صرف تعويضات 200 ألف جنيه لصالح أسر عدد 20 حالة وفاة، كما سيتم تعويض عدد 894 أسرة متضررة فى الممتلكات بمبالغ تترواح من ألفى إلى خمسة آلاف جنيه .. وكذلك خسائر فى الممتلكات لصالح 1500 أسرة سيتم صرف تعويضات لهم بحد أقصى خمسة آلاف جنيه فى الحالة.. إضافة إلى 6 آلاف جنيه مصروفات إعاشة كما تم صرف 50 بطانية و250 وجبة ساخنة و700 وجبة جافة.

فيما أعلنت محافظة البحيرة عن صرف تعويضات لصالح 24 ألف مزارع تضرر لهم 56 ألف فدان عن طريق الجمعيات الزراعية بدلا من البنوك تيسيرا عليهم بالتعاون مع صندوق تحيا مصر.
الحال فى البحيرة لن يقل عن الإسكندرية بل سيتعدى هذا الأمر ربما يصل الرقم التقريبى للمساعدات والإعانات إلى مليون جنيه.
3- إرهاب شمال سيناء
فى 10 نوفمبر الجارى، أعلنت مديرية التضامن الاجتماعى فى شمال سيناء، أنها انتهت من صرف 7 ملايين و660 ألف جنيه إعانات مالية عاجلة لـ9 آلاف و337 أسرة من المتضررين اقتصادياً من أهالى الشيخ زويد ورفح بشمال سيناء، من قيمة 10 ملايين خصصتها وزارة التضامن الاجتماعى لأهالى الشيخ زويد ورفح.
4- تفجير شبرا
فى 20 أغسطس الماضى، سُمع دوى انفجار ضخم بعد فترة من الزمن اكتشف أنه بسبب قنبلة زرعت من اجل تفجير مبنى الأمن الوطنى مما أسفر عن تلفيات فى المنازل المجورة التى قدرتتها وقتها غادة وإلى وزيرة التضامن الاجتماعى بما يقارب 60 منزلا، وقررت صرف 5 آلاف جنيه مما يعنى أن القيمة التقريبية للإعانات وصلت إلى 300 ألف جنيه للأسر المتضررة.
5- إغاثة بركة الدماس
فى 10 أغسطس، شهدت محافظة أسوان كارثة متمثلة فى غرق عشرات المنازل فى منطقة بركة الدماس بمدينة أسوان، نتيجة تعطل مواتير رفع ومعالجة مياه الصرف الصحى بالمحطة بعد انقطاع الكهرباء، لجنة إغاثة المنكوبين فى المحافظة حددت مبلغ 5 آلاف جنيه إعانة عاجلة إلى 26 أسرة تم حصرهم فى هذه الوقعة مما يعنى أن المبلغ التقريبى فى هذه الواقعة وصل إلى 130 ألف جنيه.
6- حريق مصنع أثاث
فى 29 يوليو، نشب حريق هائل فى مصنع للأخشاب والآثاث فى منطقة العبور بمحافظة القليوبية نتج عنه وفاة 25 شخصا وإصابة 22 آخرين وتم صرف إعانات عاجلة لمتضررى للحادث بواقع 5 آلاف جنيه لأسرة المتوفى و1000 جنيه للمصاب، وذلك بصفة مؤقتة بإجمالى 147 ألف جنيه قابلة للزيادة.

7- مركب الوراق
فى 23 يوليو، استقيظ المصريون على حادثة غرق مركب نيلية فى منطقة الوراق التى أسفرت عن وفاة 35 شخصًا وإصابة 4 آخرين فى هذه الواقعة تم صرف 60 ألف جنيه لأسرة كل متوفى و10 آلاف جنيه لكل مصاب، بإجمالى 2 مليون و400 ألف جنيه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة