عشان تخسى من غير ما تحسى.. 9 طرق لريجيم سحرى

السبت، 21 نوفمبر 2015 04:37 م
عشان تخسى من غير ما تحسى.. 9 طرق لريجيم سحرى دايت - أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحرص كل امرأة على الحفاظ على رشاقتها، ولكن الأكلات السريعة ونمط الحياة السريع يجعل حلم الرشاقة صعب المنال، لذا هناك 9 طرق يمكن أن تتبعيها للوصول إلى جسم مثالى ورشيق مثل النجمات.

يقول الدكتور جمال عاصم، خبير التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، لـ"اليوم السابع"، إن الريجيم الفعال والمثالى يهدف إلى نزول وزن الجسم من الدهون فقط وليس من الكتلة العضلية أو الماء بمعدل جيد فى وقت جيد بشكل متواصل، بدون التعرض لفترات ثبات وبدون أعراض جانبية سواء سوء التغذية أو حدوث ترهلات، مع ضمان عدم ارتداد الوزن والخروج الآمن من الدايت بعد انتهاء فترة الريجيم والوصول إلى أفضل حالة صحية على الإطلاق مع إظهار جمالك ورشاقتك وأنوثتك بشكل ملفت مع عدم المبالغة فى الإحساس بالجوع طوال فترة الدايت.

ويوضح أن هناك قواعد مهمة يجب اتباعها للوصول إلى الريجيم الفعال، وهذه القواعد هى:

1- الريجيم ليس معناه تقليل كميات الطعام فقط، ولكن يجب اختيار كل نوعيات الطعام الموجودة به، بحيث تكون نوعيات محفزة لمعدل الحرق والأيض بالجسم حتى نهاية فترة الرجيم لضمان تحويل الجسم إلى ماكينة حرق دهون بشكل متواصل مثل البروتينات الحيوانية "البيض، الأسماك، الدجاج، اللحوم الحمراء والديك الرومى" والتوابل الحارة "الشطة والفلفل الأحمر والفلفل الأسود والجنزبيل والكمون والقرفة والكركم والكارى والحبهان"، والمشروبات العشبية "القهوة، الكاكاو الخام، الشاى الأخضر، البردقوش، الروزمارى، المرمرية، البابونج ورجل الأسد" والخضراوات "البروكلى، القرنبيط، الكرنب، الباذنجان الرومى، الهليون، الخيار، الخس، الجزر، السبانخ، البصل والثوم" والفواكه "التفاح، البرتقال، الجريب فروت، الليمون، الرمان، الجوافة، الفراولة، التوت والأفوكادو " والنشويات المعقدة والحبوب "الخبز الأسمر الغنى بالردة، الأرز الأسمر والبسمتى، المكرونة السمراء، الشوفان، البرغل، كورن فليكس، الحبوب الكاملة، بسكويت الحبوب الكاملة بالشوفان والشعير، الذرة الصفراء المسلوقة، الفول وبذور الكتان، وقليل من المكسرات خلال اليوم مثل اللوز وخل التفاح، وقليل جداً من الزيوت "لا يزيد عن ملعقة صغيرة يومياً مثل: زيت جوز الهند والزيت الحار"، والألبان قليلة الدسم ومصادر الكالسيوم وهى اللبن والزبادى والجبن قليل الدسم.

2- فى الريجيم يجب اختيار كميات مناسبة من الطعام حسب الوزن ومعدل الحرق الفعلى دون الوقوع فى فخ المبالغة فى التقليل أو الزيادة، فالمبالغة فى التقليل قد تؤدى إلى قصر عمر الريجيم وتوقف معدلات الحرق سريعاً وتؤدى إلى ثبات الوزن .

3- تنظيم عاداتك الغذائية خلال اليوم، بأن تجعل مبدئك فى الريجيم هو وجبات صغيرة ولكن متعددة، بحيث يكون 5 وجبات يومياً (كل 3 ساعات) ما بين وجبة أساسية أو وجبة خفيفة صغيرة والتأكيد على عدم حذف الوجبات أو دمجها، ومراعاة عدم التأخير فى مواعيد الوجبات وخصوصاً وجبة الإفطار، حيث تضمن انتظام سكر الدم طوال اليوم مع استبعاد حدوث الجوع وخصوصاً فى فترة المساء، ويحذر من عدم اتباع هذه النصيحة، لأنها قد تفقد الرجيم فاعليته تماماً وتؤدى إلى ثبات الوزن.

4- التأكيد على تناول الوجبات الخفيفة ولتكن ثمرة فاكهة مع خضراوات طازجة بين الوجبات لرفع كفاءة معدلات الحرق وضمان عدم حدوث إمساك وإمداد الجسم بالفيتامينات التى تمنع حدوث أعراض سوء التغذية أو الشحوب أو الوهن والضعف.

5- الماء هو أساس إتمام عملية الحرق داخل الجسم ويضمن عدم حدوث الثبات فى الوزن، فتناول لترين إلى 3 لتر ماء يزيد من معدلات الأيض ويعطى مرونة للجلد والأنسجة ويقلل من احتمالية حدوث الترهل والتمتع بجلد مشدود ملىء بالنضارة والحيوية.

6- ممارسة الرياضة الخفيفة أو أى مجهود بدنى خفيف بشكل منتظم يزيد حتما من نتيجة الريجيم ويمنع نزول الوزن ببطء ويجعلك تتمتعين بجسم مشدود ومنتظم.

7- التنويع الغذائى بين كل العناصر الأساسية بشكل يومى بين البروتينات والنشويات والخضراوات والفواكه والألبان يضمن لكِ تغذية صحية ووقتا مليئا بالنشاط ونزول وزن بطريقة صحية مع التأكيد على استبعاد أى نظام من أنظمة توحيد الصنف "الريجيم الكيميائى"، نظراً لخطورته على الصحة وتأثيره على فقد جانب كبير من الكتلة العضلية والماء.

8- المتابعة الأسبوعية المنتظمة للوزن فى نفس الميعاد مع مكافأة الجسم بيوم مفتوح حين النجاح فى نزول الوزن.

9- معدل إنقاص الوزن لابد أن يتناسب مع الوزن، فبالنسبة للأوزان المتوسطة من "70 إلى 120" يجب أن يكون نزول الوزن فى متوسط من 6 إلى 8 كيلو فى الشهر.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة