الزراعة تحارب غش المبيدات ومصانع "بير السلم" عبر مواقع التواصل.. ومافيا التجار تضغط على الوزارة للتراجع عن حظر 5 مبيدات حشرية مسرطنة.. والآفات الزراعية: حملات مكثفة على 7 آلاف محل لضبط الأسواق

السبت، 21 نوفمبر 2015 10:03 ص
الزراعة تحارب غش المبيدات ومصانع "بير السلم" عبر مواقع التواصل.. ومافيا التجار تضغط على الوزارة للتراجع عن حظر 5 مبيدات حشرية مسرطنة.. والآفات الزراعية: حملات مكثفة على 7 آلاف محل لضبط الأسواق الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبحث لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة بالتنسيق مع الوزارات المعنية، بإطلاق أول حملة معلوماتية متاحة لجميع الأطراف المشاركة فى رقابة وتتبع المبيدات، للحد من الغش والتهريب ومحاربة مافيا التجارة للمبيدات غير المسجلة والمصانع المخالفة "بئر السلم" أو غير الحاصلة على تصاريح رسمية، عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

جاء ذلك، بعد موافقة الحكومة على إنشاء أقسام متخصصة للرقابة على المبيدات بالمحافظات، وتنشيط الحملات المكثفة لإغلاق أماكن إنتاج المبيدات المغشوشة والمهربة، وتطبيق المواصفات المصرية والدولية للإنتاج، ومتابعة مرورية على المصانع المرخصة والمحلات للحد من الغش.

مافيا التجار.. مبيدات متسرطنة


فيما أكد مصدر مسئول بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع "، أن هناك ضغوطا من مافيا تجار المبيدات لتراجع الوزارة عنها استعدادها لحظر 5 مبيدات حشرية لها تأثيرات صحية سلبية على الإنسان منها "الجليفوسات، الملاثيون، باراتيون، ديازينون، بتراكلور فنفوس، لجنى الأرباح ولا يعلمون أن هذه المبيدات الحشرية التى من المفترض أنها تقتل الحشرات حفاظا على المحاصيل الزراعية تدمر جسم الإنسان من خلال إصابته بالكثير من الأمراض التى يتمثل أخطرها فى السرطان.

إنتاج المبيدات.. الإيكاما الصينية


وقال الدكتور محمد عبد المجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه سيتم تنظيم ورشة عمل متخصصة حول ضوابط تصنيع وإنتاج المبيدات فى مصر لمنع استغلال أو قيام المصانع المحلية بغش المبيدات عبر خطوط إنتاج الكيماويات الأخرى، بالإضافة إلى تفعيل مذكرة التفاهم مع هيئة الإيكاما الصينية مع العناية بنظام الإخطار المسبق بشأن ما يتم التحضير لتصديره لمصر.

العبوات المغشوشة.. المنافذ الجمركية


وأضاف رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، أن هناك خططا عاجلة لزيادة أعداد مفتشى الرقابة على المبيدات فى المنافذ الجمركية المختلفة والاستمرار فى الدفع بالعناصر الشابة بأقسام الرقابة على المبيدات، وتأهيلهم بشكل يسمح بضبط العبوات المغشوشة والمهربة، ومراقبة المطابع، وإلزامهم بالحصول على تصريح من لجنة المبيدات، وتجريم الطباعة بدون تصريح، وعمل برامج تدريبية حول الاستخدام الأمن للمبيدات وتأهيل مهندسى المكافحة للتعرف على المبيدات المغشوشة.

مصانع بئر السلم.. مصر تستهلك سنويا 8 آلاف طن مبيدات


وأكد عبد المجيد أن هناك حملات مكثفة لإغلاق أماكن إنتاج المبيدات المغشوشة ما يطلق عليه مصانع "بئر السلم" ومافيا تجارة المبيدات المهربة بالمحافظات، خلال مراحل الإنتاج والبيع والاستهلاك، موضحا يوجد "لدينا 7 آلاف محل مرخص يخضع للتفتيش بشكل دورى ويخضع لكل الإجراءات التى تحددها وزارة الزراعة، مشيرًا إلى أن مصر تستهلك سنويا 8 آلاف طن مبيدات مادة فعالة يتم تصنيع 30% محليًا، وأنه يتم استيراد الباقى من 27 دولة أبرزها الهند.

البذور المهربة.. هيئة الموانئ


وأوضح "عبد المجيد"، أن الوزارة تحاول السيطرة على أسواق مستلزمات الإنتاج بتغليظ عقوبة التداول، والاتجار فى مبيدات أو بذور مهربة أو مغشوشة بسحب تراخيص، ووقف النشاط من 3 – 5 سنوات حال الاتجار فى أى مبيدات مهربة، أو مغشوشة، وإخضاع مصانع الإنتاج المحلى للمراقبة المباشرة بمراحل التصنيع، أو إعادة التعبئة، والتنسيق مع وزارة الاستثمار، والصناعة، وهيئة الموانى بعدم الإفراج عن أى شحنات كيماوية بغرض إعادة التصنيع قبل إثبات هوية الشحنة من خلال التحليل بمعامل "الوزارة" خصوصا الواردة لمصانع إنتاج المبيدات المحلية، لإثبات الكمية، ومتابعة مراحل التصنيع، أو إعادة التعبئة.

قواعد تسجيل المبيدات


وتابع رئيس لجنة مبيدات الآفات، أن هناك زيارات ميدانية دورية تجرى على جميع مصانع إنتاج المبيدات لدفع وتطوير وتحديث الصناعة الوطنية، وتوسيع نطاق تنفيذ مذكرات التفاهم مع بعض الهيئات والمنظمات العالمية المهتمة بإدارة وتنظيم استخدام المبيدات بغرض التعاون نحو دعم وتشجيع استخدام المبيدات الآمنة وتوحيد نظم وقواعد تسجيل المبيدات فى القطاعين الزراعى والبيطرية.

برامج إرشادية.. شفرة الاستجابة السريعة


وأضاف"عبد المجيد"، أنه يتم تنفيذ برامج توعية إرشادية مكثفة لرفع مستوى أمان، لكل عناصر منظومة إدارة المبيدات فى مصر، من خلال الخفض التدريجى لاستيراد مبيدات الآفات الزراعية ذات البطاقة الحمراء ودراسات التلوث البيئى، ووضع آليات جديدة لمواجهة مشكلة غش المبيدات فى ضوء إجراء دراسة حالة للموقف الحالى فى مصر وتطبيق نظام الشفرة للاستجابة السريعة على البطاقة الاستدلالية للمبيدات والعمل على إصدار مدونة السلوك والمبادئ الإرشادية، التى تحكم سياسية إدارة مبيدات الآفات الزراعية فى مصر خاصة بعد زيادة نشاط المبيدات المغشوشة.



موضوعات متعلقة:


- "الزراعة" تتسلح بـ18 بندا لمواجهة مافيا تجارة المبيدات المهربة والمغشوشة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة