لماذا أكد الرئيس على حل أزمة الغاز فى المصانع قبل نهاية نوفمبر؟.. البترول تضخ 1.2 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا بعد تشغيل مركب التغييز الثانية..والتعاقد على52شحنة جديدة..ودخول كشف "إينى" مرحلة الإنتاج

الإثنين، 02 نوفمبر 2015 07:34 ص
لماذا أكد الرئيس على حل أزمة الغاز فى المصانع قبل نهاية نوفمبر؟.. البترول تضخ 1.2 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا بعد تشغيل مركب التغييز الثانية..والتعاقد على52شحنة جديدة..ودخول كشف "إينى" مرحلة الإنتاج الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، على حل أزمة نقص الغاز الطبيعى فى المصانع كثيفة التشغيل خلال الشهر الجارى، حيث تضخ وزارة البترول بدءا من الشهر الجارى 1.2 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا فى الشبكة القومية للغازات التابعة لإيجاس، وذلك بعد تحويل شحنات الغاز المسال التى تصل ميناء العين السخنة لمركب التغييز الثانية إلى غاز طبيعى.

وترسو مركب التغييز الثانية فى الرصيف المقابل لمركب التغييز الأولى بعد أن تم التعاقد عليها لمدة 5 سنوات، وذلك لسد احتياجات الصناعة والكهرباء معا.

طاقة التغييز للمركب الأولى 500 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا والثانية 700


وتبلغ طاقة التغييز للمركب الأولى 500 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا والثانية من 600 إلى 700 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، ووصل عدد الشحنات التى تعاقدت عليها الشركة القابضة للغازات الطبيعية ايجاس بعد اعلان المناقصه الأخيرة لأكثر من 142 شحنة غاز طبيعى مسال، حيث يصل ميناء العين السخنه شهرياً من 4-5 شحنات، وتبلغ كمية كل شحنة 170 ألف متر مكعب، إضافة إلى استمرار وزارة البترول فى إجراء العديد من المفاوضات مع بعض من الدول لاستيراد عدد آخر من الشحنات، حيث يتم تأجير مركب ثالثة وستكون فى رصيف سوميد للربع الأول من 2017.

بدء ضخ الغاز فى الشبكة القومية للغازات بدء من شهر نوفمبر الجارى


وبدأت تجارب التشغيل لمركب التغييز الثانية الراسية حالية فى ميناء العين السخنة قبل نهاية شهر أكتوبر الماضى، ليبدأ ضخ الغاز فى الشبكة القومية للغازات بدءا من شهر نوفمبر الجارى وفقا للمخطط الزمنى لكل ما يخص المركب، من حيث التجهيزات وتجارب التشغيل بالشحنة الأولى، والتى وصلت 15 أكتوبر الماضى، ثم يتم تدفيعها فى الشبكة بعد الانتهاء منها وتحويلها لصورتها الغازية.

زيادة الإنتاج المحلى من الغاز بعد حصول مصر على حصتها من الاكتشافات الجديدة


حصول مصر على حصتها من الاكتشافات الجديدة التى دخلت الإنتاج يساعد فى حل الأزمة، حيث أعلنت شركة "إينى" الإيطالية أنها ستبدأ قريبا الإنتاج الجديد من اكتشاف دلتا النيل، معلنة عن نجاح حفر 3 آبار من كشف (نيدوكو شمال غرب -2) فى قطاع نورس الاستكشافى بمنطقة امتياز أبوماضى الغربية بدلتا النيل، على بعد 120 كم شمال شرق مدينة الإسكندرية.

وضع الكشف على خريطة الإنتاج منذ شهر يوليو الماضى


وأضافت، أن التقديرات المبدئية للكشف تشير إلى اكتشاف احتياطيات تصل إلى حوالى 15 مليار متر مكعب من الغاز والمتكثفات المصاحبة، وأنه تم وضع الكشف على خريطة الإنتاج منذ شهر يوليو الماضى بعد ربطه بالتسهيلات الإنتاجية لمصنع الغاز بأبو ماضى على بعد 25 كم جنوب شرق.

وقالت الشركة أنها ستبدأ قبل نهاية شهر نوفمبر المقبل الانتاج بمعدل أكثر من 15 ألف برميل من النفط المكافئ وسوف يتضاعف إلى 30 الف برميل فى غضون عام 2015، متوقعة أن تصل إلى 70 ألف برميل نفط مكافئ يوميا فى النصف الأول من عام 2016.

إرسال الغاز والمكثفات إلى محطة معالجة الغاز فى أبو ماضى


وتابعت الشركة: إن الغاز والمكثفات يتم إرسالها إلى محطة معالجة فى أبو ماض، على بعد حوالى 25 كيلومترا من الاكتشاف، ومن ثم توجيهها فى الشبكة المصرية للغازات، مؤكدة أنه بالتوازى مع تطوير الحقل، ستواصل أنشطة التنقيب فى منطقة الترخيص، حيث هناك إمكانية لتواجد كميات إضافية كبيرة من الغاز وسيتم اختبار ذلك من خلال حفر ثلاث آبار استكشافية جديدة أخرى.


موضوعات متعلقة:



7 رسائل من الرئيس إلى الشعب.. تصحيح مسار الإعلام ضرورة.. واطمئنوا على توفير احتياجاتكم الأساسية.. افخروا بإنجازاتكم واحذروا من تحطم المعنويات والتناحر.. ولا تشغلوا أنفسكم بتحقيقات الطائرة الروسية


بعد تصريح "السيسى" حول ضبط أسعار السلع نهاية الشهر.."التموين" تتعاقد على استيراد لحوم تكفى المواطنين لمدة عام.. خالد حنفى لـ"اليوم السابع": منافذ إضافية لبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة بنسبة 25%










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة