بالصور.. وزيرا الطيران المصرى والطوارئ الروسى يتفقدان الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة.. ووفد دبلوماسى روسى رفيع المستوى يصل للتحقيق فى الحادث.. وحسام كمال: لم نبدأ تفريغ بيانات الصندوقيين حتى الآن

الإثنين، 02 نوفمبر 2015 03:15 م
بالصور.. وزيرا الطيران المصرى والطوارئ الروسى يتفقدان الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة.. ووفد دبلوماسى روسى رفيع المستوى يصل للتحقيق فى الحادث.. وحسام كمال: لم نبدأ تفريغ بيانات الصندوقيين حتى الآن حسام كمال مع وزير الطوارئ الروسى
كتب محمود عبد الغنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى اليوم الاثنين، فلاديمير بوتشكوف وزير الطوارئ الروسى بمقر وزارة الطيران، لمتابعة تطورات حادث تحطم الطائرة الروسية وجهود فرق البحث والإنقاذ حتى الآن.


اليوم السابع -11 -2015



وخلال اللقاء أعرب بوتشكوف عن شكره للحكومة المصرية على الجهد المبذول على مدار الثلاثة أيام الماضية فى التعامل مع الحادث وتقديم الدعم الكامل من جانب وزارة الطيران المدنى والوزارات المعنية الأخرى، كما أعرب عن تقديره للقيادة السياسية وكذلك دور الحكومة المصرية فى تقديم كل التسهيلات اللازمة وسرعة إنهاء إجراءات سفر جثامين الضحايا إلى روسيا.

حالة الصندوقين الأسودين


وعقب اللقاء زار وزير الطيران المدنى والوزير الروسى والوفد المرافق له مركز تحليل حوادث الطيران بمقر وزارة الطيران المدنى، وأطلعا على حالة الصندوقين الأسودين داخل المركز والتقيا جانب من فريق اللجنة المشكلة للتحقيق فى الحادث، وأكد وزير الطيران أن الجانب الروسى سيشارك الجانب المصرى، بالإضافة إلى فريق الشركة الصانعة وممثل الجانب الأيرلندى لكون الطائرة مسجلة بسجل الطيران المدنى الأيرلندى، وذلك لتفريغ بيانات الصندوقين واستكمال إجراءات التحقيق الخاصة بالحادث وذلك بعد انهاء الجهد الميدانى فى موقع الحطام والمقرر له مساء غد الثلاثاء.

وأضاف وزير الطيران أن فريق المحققين الروسى قام بمعاينة موقع الحادث اول امس برفقة فريق المحققين المصريين، ومكان سقوط الطائرة، وقام اليوم الاثنين بإعادة المعاينة مره اخرة وبرفقته خبراء شركة "ايرباص" للطائرة وهم خبراء من فرنسا وألمانيا، كما ينضم محققون من إيرلندا الدولة المسجلة بها الطائرة، مشيرا إلى أن فريق التحقيق مازال فى مرحلة المعاينة لموقع الحادث وستتكرر زيارات فريق التحقيق إلى موقع الحادث.

وأشار "كمال" إلى أن مصر الطرف الرئيسى فى التحقيقات لأنها الدولة التى سقطت بها الطائرة، وذلك وفقا للتشريعات الدولية، بينما الأطراف الأخرى معاونة، ونقدم للجميع كل التسهيلات ونتعامل معهم بشفافية مطلقة، لأننا جميعا نصبو إلى هدف واحد، وهو سبب سقوط الطائرة، والتعامل بمنتهى الشفافية.


اليوم السابع -11 -2015


وزير الطيران: لا تكهنات فى حوادث الطائرات


وقال إنه لا تكهنات فى حوادث الطائرات، إلا عقب استكمال جميع التحقيقات والانتهاء من تحليل الصندوقين، وتحليل الحطام بعد تجميع أكبر قدر منه، وحتى الآن لم تبدأ التحقيقات رسميا، ولم يتم بدأ تحليل الصندوقين فى معامل وزارة الطيران، وفى المرحلة الأولى يتم التأكد من صلاحية الصندوقين، وإذا كان هناك إعطاب تحيل تفريغهما، من الممكن نقله لتفريغه فى معامل الشركة المصنعة للطائرة ايرباص.

وأكد الوزير أن فريق التحقيق لم يبدأ بعد فى تفريغ محتويات بيانات الصندوقين، وأن ذلك سوف يستغرق فترة طويلة، مشيرا إلى أن معامل وزارة الطيران مجهزة بأحدث الأجهزة.

وأضاف بوجود فريق روسى ثان متخصص يعاون فرق الإنقاذ المصرية والقوات المسلحة فى تجميع باقى الجثامين وحطام الطائرة.


اليوم السابع -11 -2015


تغيير مسار شركات الطيران


على جانب آخر، أكد مصدر مسئول بالملاحة الجوية ردا على ما أثير عن طلب شركتى طيران تغيير مسارهما بعيدا عن موقع الحادث، أن أى شركة ناقلة للركاب يحق لها اختيار المسار المؤدى إلى دولة المقصد من الطرق البديلة المتاحة داخل المجال الجوى المصرى، وفقا للطرق المتاحة فى دليل الطيران المدنى المصرى، وأن ذلك يحق لأى شركة طيران، طالما تلتزم بالطرق المحددة داخل المجال الجوى المصرى.

وعن انقطاع الاتصال بالطائرة الروسية من قبل أجهزة الملاحة واختفائها من شاشات الرادار قال أحد خبراء الطيران، بأن الأجهزة الملاحية تتابع الطائرة عن طريق جهاز "الترانسبوندر" الموجود بالطائرة والجهاز يستمد الكهرباء من أنظمة الطائرة، وإذا انقطعت الكهرباء يستمد الجهاز الكهربا اللاحتياطية، وانقطاع الاتصال يعنى توقف الجهاز تماما سواء لعطل مفاجئ أصابه، أو تعطل الكهرباء بالكامل على الطائرة أو لأسباب أخرى متعددة، وذلك ماسيكشفه فريق المحققين عند تحليل الصندوقين الأسودين، بكشف رد فعل طاقم القيادة إذا كان علم بذلك، وصندوق البيانات الذى سيفسر سبب ذلك والأعطال التى حدثت بأجهزة الطائرة.

تحليل بيانات الصندوقين الأسودين


على جانب آخر، نفى مصدر مسئول بوزارة الطيران، ما بثته إحدى الوكالات الإخبارية عن تعرض الطائرة لعامل خارجى أدى لسقوطها، مشيرا إلى أنه من المستحيل قيام أى مسئول بفريق التحقيق بالإدلاء بأى تصريحات صحفية، فى هذا الوقت، نظراً لأن فريق التحقيق لم يبدأ بعد فى تحليل بيانات الصندوقين الأسودين.


وأشار المصدر إلى أنه من المستحيل إصدار أى بيانات حول أى حادث طيران قبل دراسة وتحليل كل المعطيات المتوفرة لدية من تحليل بيانات الصندوقين وعمل ربط بين بيانات كل صندوق بالآخر، وفحص الحطام وتحليله، وقال إن تلك التكهنات الإعلامية المجهولة المصدر تضر بالتحقيقات.

وفد دبلوماسى روسى رفيع المستوى يصل القاهرة


وعلى الجانب الآخر، استقبل مطار القاهرة الدولى وفدا دبلوماسيا روسيا رفيع المستوى يحمل 16 حقيبة دبلوماسية فى زيارة للبلاد للقاء عدد من المسئولين فى إطار حادث سقوط الطائرة الروسية المنكوبة بالعريش، والتى تسببت فى مصرع 224 راكبا صباح السبت الماضى.

وصرحت مصادر رفيعة المستوى بالمطار، أن الوفد الروسى الرفيع وصل برئاسة bozis goryumavnov "محقق رئيسى" على الطائرة الروسية القادمة من موسكو ومعه 6 ركاب يحملون جوازات سفر دبلوماسية، بالإضافة إلى 16 حقيبة دبلوماسية.

وقامت سلطات المطار بإنهاء إجراءات وصولهم وخروجهم من المطار إلى أماكن إقامتهم بالقاهرة، لبدء سلسلة لقاءات مع المسئولين.


موضوعات متعلقة..


- الصندوق الأسود للطائرة الروسية يؤكد عدم إرسال نداء استغاثة


- لجنة التحقيق المصرية: الطائرة الروسية المنكوبة لم تتعرض لأى هجوم خارجى


- الشركة المالكة للطائرة الروسية: الطاقم لم يخبر برج المراقبة بوجود أعطال (تحديث)


- وفد خبراء ألمانى يصل القاهرة للمشاركة فى تحقيقات سقوط الطائرة الروسية


- فريق فنى فرنسى يشارك اليوم فى فحص حطام الطائرة الروسية بوسط سيناء


- الطوارئ الروسية: العثور على 12 قطعة كبيرة من حطام الطائرة الروسية


- ننشر صورة مساعد الطيار الروسى ضحية الطائرة المنكوبة بسيناء











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة