قرار محافظ أسوان بمنع الصيد الجائر ببحيرة ناصر يفتح الجدل أمام الصيادين.. استخدام الصعق الكهربائى والمواد الكيماوية السامة يهدد الثروة السميكة.. شيخ مشايخ المهنة: الأساليب غير الشرعية انتشرت مؤخرا

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2015 04:06 ص
قرار محافظ أسوان بمنع الصيد الجائر ببحيرة ناصر يفتح الجدل أمام الصيادين.. استخدام الصعق الكهربائى والمواد الكيماوية السامة يهدد الثروة السميكة.. شيخ مشايخ المهنة: الأساليب غير الشرعية انتشرت مؤخرا صيادون ببحيرة ناصر
أسوان - عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فتح قرار اللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان، بمنع الصيد الجائر ببحيرة ناصر، جدلاً واسعاً بين الصيادين حول آلية تطبيق هذا القرار وأسباب ظهور هذا النوع من الصيد داخل بحيرة ناصر.

مزاولة الصيادين للصيد الجائر وغير القانونى ببحيرة ناصر

وعلم "اليوم السابع" أن هناك معلومات وتقارير وصلت للواء مصطفى يسرى محافظ أسوان، تشير إلى مزاولة مجموعة من الصيادين للصيد الجائر وغير القانونى ببحيرة ناصر، خاصة قيام البعض منهم باستخدام الصعق الكهربائى، وأيضاً المواد الكيماوية السامة لصيد الأسماك، بما يتنافى مع الاشتراطات المنظمة لذلك، ودخول هؤلاء الصيادين إلى الأخوار التى بالبحيرة وإلقاء كميات من الأسماك النافقة ذات الحجم الصغير بعد صيدها بالأساليب الجائرة مرة أخرى على سطح المياه بهدف مساعدتهم فى صيد الأسماك المميزة وذات الأحجام الكبيرة.

شيخ مشايخ الصيادين: الأساليب غير الشرعية انتشرت مؤخرا

"عابدين قرقار" شيخ مشايخ الصيادين بميناء جرف حسين بحيرة ناصر، أكد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك مئات الصيادين المخالفين يستخدمون هذا النوع من الصيد الجائر، ويتبعون خلاله أساليب الصعق بالكهرباء، أو المواد الكيماوية السامة، لقتل الأسماك بطريقة غير شرعية، بالإضافة إلى انتهاك حرمة البحيرة خلال فترة حضانة الأسماك، وهى التى يضع فيها السمك بيضه لإنتاج جيل جديد من الأسماك.

وأضاف شيخ مشايخ الصيادين، أن هذه الأساليب غير المشروعة من الصيد انتشرت خلال السنوات العشرة الأخيرة، بسبب تطبيق قوانين الإيجارات أمام الصيادين، وهى تتيح للصيادين من مختلف أنحاء الجمهورية باستئجار معدات الصيد والعمل خلال فترة استئجارية محدودة، يسعى خلالها بعض الصيادين لاستخدام طرق غير مشروعة فى الصيد الجائر للحصول على أكبر ناتج من الأسماك خلال فترة عمله وتعويض المبالغ التى أنفقها.

وأوضح "قرقار" أنه قرار سيكون إيجابياً حال تطبيقه على كافة الصيادين، لأن هناك مجموعة كبيرة تزاول مهنة الصيد فى بحيرة ناصر، بدون أوراق أو تراخيص رسمية، نظراً للمساحة الشاسعة للبحيرة التى تصل من 300 إلى 400 كيلو متر، لافتاً إلى أن القرار ما دام يطبق على أصحاب التراخيص فهو سلبى لا يعمم ولا فائدة منه.

القرار للحفاظ على الذريعة السمكية من الاندثار

المهندس أسعد عبد المجيد، مدير عام ميناء السد العالى بأسوان، صرح بأن قرار المحافظ بمنع الصيد الجائر يأتى فى إطار الحفاظ على الذريعة السمكية من الاندثار، ما قد يهدد الثروة القومية للأسماك، مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة فنية لمتابعة الأسماك النافقة فى بحيرة ناصر، نتيجة تعرضها للصيد الجائر، وضبط المخالفين.

وأوضح مدير عام ميناء السد العالى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه حال العثور على أى من هذه الأسماك النافقة يتم على الفور إبلاغ شرطة المسطحات والجهات المعنية لأخذ عينات منها بهدف تحليلها بواسطة معامل وزارة الصحة، ويتم ضبط مرتكبى الواقعة من الصيادين العاملين فى المنطقة التى وجدت بها هذه الأسماك.

وأشار "عبد المجيد"، إلى أنه سيتم جمع ورفع أى كميات من الأسماك النافقة أول بأول بمعرفة ميناء السد العالى شرق بالتعاون مع هذه الجهات حفاظاً على مياه بحيرة ناصر من أى تلوث بيئى.


اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة