بعد ظهور أدخنة ضبابية بسماء مصر.. هل فشلت وزارة البيئة فى مواجهة السحابة السوداء؟.. خالد فهمى يؤكد: ظهورها وراءه رطوبة عالية وملوثات داخلية.. ومسئول بالوزارة: الأمطار ستغسل السماء.. والتلوث سببها

الإثنين، 16 نوفمبر 2015 01:18 ص
بعد ظهور أدخنة ضبابية بسماء مصر.. هل فشلت وزارة البيئة فى مواجهة السحابة السوداء؟.. خالد فهمى يؤكد: ظهورها وراءه رطوبة عالية وملوثات داخلية.. ومسئول بالوزارة: الأمطار ستغسل السماء.. والتلوث سببها السحابة السوداء
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت الغيوم والأدخنة الضبابية التى غطت سماء مصر، أمس الأحد، حالة من الذعر لدى المواطنين نظرا لكثافتها وتزامنها مع انتهاء موسم حصاد الأرز، حيث اعتقد البعض أنها سحابة سوداء قادمة من المحافظات نتيجة حرق قش الأرز.

الأدخنة الضبابية ترتبط بظروف الرطوبة المرتفعة والرياح الساكنة



الدكتور خالد فهمى وزير البيئة قال إنه كلف عددا من قيادات الوزارة بتناول أسباب وجود أدخنة ضبابية بالحالة الجوية، أمس، مضيفا أنه بالاطلاع على نتائج التقارير الرسمية الصادرة عن الإدارات المعنية بالوزارة تبين أن الأدخنة الضبابية ترتبط بظروف الرطوبة المرتفعة والرياح الساكنة والسماء الملبدة بالغيوم، وهذا يسبب الضباب الدخانى، وأنه حتى الآن مازالت حالة السكون هى السائدة على مطار القاهرة مع رطوبة نسبية 88% ما يساعد على تكوين الضباب الدخانى.

وأضاف أنه فى مثل هذه الحالات تتزايد أحياناً فترات سكون الرياح، ما يجعل المصادر المحلية هى الأكثر تأثيرا على تركيز الملوثات، إضافة إلى تأثير عودام المركبات والتى تتحد مع عنصر زيادة الرطوبة.

وشدد الوزير على ضرورة الكشف عن الوضع البيئى كما هو بمصداقية وشفافية مطلقة من خلال الإفصاح الإعلامى عنه تطبيقا لمنهج المشاركة العامة فى الإطلاع على تطوارت الوضع البيئى، وذلك على مدار الساعة، حيث يأتى هذا فى إطار التوجيهات التى أصدرت لوحدة الإنذار المبكر بوزارة البيئة.

الوزارة تغلبت على السحابة السوداء هذا العام بشكل كبير جدا



ومن جانبها، قالت الدكتورة كوثر حفنى رئيس الإدارة المركزية للكوارث والأزمات بوزارة البيئة، إن الوزارة تغلبت على السحابة السوداء هذا العام بشكل كبير جدا إذا ما قورنت بالسنوات السابقة، مضيفة أن السحب التى تغطى العديد من محافظات مصر الآن سحب عادية وليست سحبا سوداء.

وأضافت الدكتورة كوثر حفنى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن موسم الحصاد الحالى وحرق قش الأرز انتهى، وأن صور الأقمار الصناعية التى ترصدها غرفة العمليات بالوزارة تؤكد أنه لا يوجد أى بقعة منزرعة بالأرز حتى الان، كما أنه لا يوجد أى نقاط لحرق قش الأرز، مؤكدة أن الأراضى التى كانت منزرعة بالأرز تمت زراعتها "قمح وبرسيم" وغيرها من المحاصيل الشتوية.

مؤتمر صحفى للإعلان عن نتائج جهود الوزارة فى مواجهة السحابة السوداء



وأشارت إلى أنه سيتم عقد مؤتمر صحفى خلال الأيام القليلة المقبلة للإعلان عن نتائج جهود الوزارة فى مواجهة السحابة السوداء والاستفادة من قش الأرز.

وقالت إن السحابة التى لوحظت فى سماء مصر وبدت واضحة فى سماء القاهرة ظهرت نتيجة تركيز الملوثات المحلية فى الجو كمخلفات المصانع والورش وعوادم السيارات والأتربة المتصاعدة نتيجة سير المركبات على الطرق الترابية، مضيفة أن "سكون الرياح وزيادة نسبة الرطوبة أدى لظهور تلك الملوثات بشكل واضح"، مؤكدة أنها ليست ناتجة عن عمليات حرق مخلفات زراعية أو غيرها، موضحة أنه حال سقوط الأمطار وتحرك الرياح سيزول هذا التلوث تماما من السماء.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة