أكرم القصاص - علا الشافعي

انطلاق سباق الانتخابات الطلابية بالجامعات.. طالبتان بـ"دار العلوم" تستبدلان بصورتهما رسوم الكاريكاتير.. وتعيين اتحاد "حاسبات القاهرة" وفوز المرشحين بـ"آداب ورياض الأطفال القاهرة "وطب عين شمس" بالتزكية

الإثنين، 16 نوفمبر 2015 08:38 ص
انطلاق سباق الانتخابات الطلابية بالجامعات.. طالبتان بـ"دار العلوم" تستبدلان بصورتهما رسوم الكاريكاتير.. وتعيين اتحاد "حاسبات القاهرة" وفوز المرشحين بـ"آداب ورياض الأطفال القاهرة "وطب عين شمس" بالتزكية جامعة القاهرة - صورة أرشيفية
كتب وائل ربيعى – أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد إلغائها لمدة 3 سنوات متتالية، ينطلق سباق الانتخابات الطلابية، صباح اليوم الإثنين، بإقبال الطلاب على انتخاب زملائهم من المرشحين للفوز بمقاعد الاتحادات الطلابية المختلفة بالكليات، حيث إن الطلاب كونوا قوائم بعدد من الكليات على مستوى الجامعات لخوض تلك الانتخابات إضافة للمرشحين المستقلين.

وأعلنت وزارة التعليم العالى، عن بدء انتخابات اتحادات الطلاب للكليات بجميع جامعات مصر، اليوم الاثنين، على أن تكون الإعادة يوم الثلاثاء فى حالة تساوى الأصوات، مؤكدة أنه من المقرر أن تبدأ انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم بالكليات، ورئيس ونائب رئيس اتحاد الطلاب يوم الأربعاء المقبل.

وكشف الجدول النهائى، الذى أعلنته وزارة التعليم العالى، أنه تم استبعاد 1537 طالبا وطالبة قبل فترة تقديم الطعون، وذلك بسبب عدم توافر الشروط التى أعلنتها اللائحة فى هؤلاء المستبعدين وعلى رأسها بند "النشاط الملحوظ" لهؤلاء الطلاب قبل الترشح، وأن عدد الطعون التى قدمت بلغت 2911 طعنا قبل منها 1000 طعن وتم رفض 1905، وتنازل 252 طالبا عن خوض الانتخابات بعد الانتهاء من فحص الطعون.

وأظهر الجدول، أن عدد الطالبات اللاتى سيخضن الانتخابات الطلابية بالجامعات المذكورة بلغ 5314 طالبة مقابل 9092 طالبا، وذلك ليس بكل الجامعات، حيث أن هناك عددا من الجامعات لم تصنف الإحصائية الصادرة من وزارة التعليم العالى إجمالى المرشحين بها بين طلبة وطالبات، وإنما تركت الخانة أمامها فارغة.

وبلغ صافى عدد المرشحين بـ 23 جامعة حكومية والمعاهد العليا التابعة للوزارة 22 ألفا و996 طالبا وطالبة، وإجمالى المستبعدين بسبب الطعون والتنازلات وغيرها 2525 مرشحا، حيث تقدم فى البداية 25521 طالبا وطالبة بأوراق ترشحهم.

وقال حسن سعدة، مدير عام رعاية الشباب بجامعة القاهرة، إن الانتخابات ستجرى بـ 17 كلية بالجامعة، مؤكدا أن هناك 3 كليات لن تجرى بها الانتخابات وذلك لأن هناك كليتين هما كليتا الآداب ورياض الأطفال حسمت الانتخابات بهما قبل بدئها وذلك بفوز الطلاب المرشحين بالتزكية.

وأضاف سعدة، فى أن أعداد الطلاب المرشحين بالكليتين المذكورتين لم يبلغا العدد المطلوب لإجراء الانتخابات، حيث إنه ترشح فى كلية رياض الأطفال 48 طالبا فقط على 7 لجان بمختلف الفرق الدراسية وأن العدد المطلوب للترشح 56 طالبا، مؤكدا أن هناك كلية أخرى وهى الحاسبات والمعلومات سيتم تعيين اتحاد الطلاب بها نظرا لترشح 16 طالبا فقط.

وقال مدير عام رعاية الشباب بجامعة القاهرة، إنه سيتم الدفع بـ4 صناديق انتخابية ولن يتم التركيز على المخالفات لإتاحة الفرصة أمام عدد أكبر من الشباب للمشاركة فى التصويت، مشيراً إلى أن عملية التصويت ستمتد من الساعة التاسعة صباحاً حتى الخامسة مساء اليوم.

وكشفت مصادر لـ"اليوم السابع"، أن هناك كثيرا من الكليات 6 بجامعة القاهرة سيفوز الطلاب بعدد من الفرق الدراسية بها بالتزكية لعدم كفاية عدد المرشحين لإجراء العملية الانتخابية، وأن هناك فرقتين دراسيتين بكلية دار العلوم سيفوز الطلاب المرشحين بها بالتزكية أيضا، مؤكدة أن هناك فرقا دراسية كثيرة سيفوز الطلاب بها بالتزكية أيضا على مستوى الكليات المختلفة.

وخرجت كليتا الإعلام والاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة من سباق الدعاية، وذلك لقلة عدد المرشحين أيضا.

وعلى خطى حزب النور وما يقبل عليه بالانتخابات من استبدال الصورة الشخصية للمرشحات على قوائمه، استبدلت طالبتان بكلية دار العلوم وهما ياسمين عبد السلام ومروة مصطفى، المرشحتان بلجنة الجوالة ضمن المرشحات على قائمة "حلم الدار" التى تنافس على انتخابات اتحاد الطلاب بالكلية،رسوم كاريكاتير بصورهما.

وعلق الطلاب المرشحين للانتخابات الطلابية بكلية دار العلوم اللافتات التى تحمل أسماءهم وبرامجهم الانتخابية بساحة الكلية والمدخل الرئيسى لها؛ وذلك لاجتذاب الطلاب ودفعهم للمشاركة فى أعمال الانتخابات التى تنطلق اليوم الاثنين.

واتخذت قائمة "حلم الدار" التى تنافس بقوة على مقاعد اتحاد الطلاب بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة "باختيارك جدد دارك" شعارا لها، حيث يدعو الطلاب المرشحين بها زملائهم لمناصرتهم والوقوف إلى جانبهم بتلك الانتخابات.

قال محمد خالد، منسق طلاب قائمة صوت طلاب تجارة بكلية تجارة جامعة القاهرة، إنهم جمعوا أنفسهم من المدرجات وكان منهم طلاب بالاتحاد القديم بالكلية، مؤكدا أنهم على دراية كاملة بالأنشطة الطلابية قائلا: "لا ننتمى لأى تيارات أو جماعات وكلنا أدمن جروبات لمساعدة الطلاب".

وأضاف خالد، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنهم يطلقون موقعا رسميا لاتحاد الطلبة ويكونون بمثابة همزة وصل بين الطلاب والدكتور، قائلا: "نتلقى الشكاوى والمقترحات من خلال الموقع الرسمى ونعمل على توفير تكافل للطلاب غير القادرين ودورات تدريبية فى كبرى الشركات وكذلك التوافق بين الأسر".

وتابع منسق صوت طلاب تجارة، أن القائمة تسعى إلى توفير الجداول وكافة الخدمات التى يحتاجها الطلاب، قائلا: "ميزانية الاتحاد هى 10 جنيهات ترجع لطالب فى صورة نشاط طلابى".

وشهدت بعض كليات جامعة حلوان ترشحا ضعيفا من قبل الطلاب على اللجان المختلفة للاتحاد، حتى وصل الأمر إلى وجود فرق كاملة لكل المرشحين من الطلاب بها ناجحون بالتزكية بدون منافسة، بسبب عدم وجود أكثر من طالبين فى اللجنة المقرر الانتخاب بها، حيث من المفترض فوز طالبين فى كل لجنة.

وشهدت الفرقة الثالثة، والرابعة بكليات آداب حلوان عدم كفاية الطلاب المرشحين، واستمر الحال على ذلك فى الفرق الثانية والثالثة والرابعة بكلية تجارة وإدارة الأعمال بالجامعة والفرقة الرابعة والخامسة بكلية صيدلة، ما يعنى نجاح الطلاب المرشحين بتلك الفرق بالتزكية.

وقال الدكتور صبحى حسنين، رئيس اللجنة العليا لانتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات: "بالرغم من أن الطالب الناجح بالتزكية لم يكن أمامه منافسون على اللجنة إلا أنه مثله مثل الطالب المنتخب و له كل الحقوق".

وعن عدم ترشح أى من الطلاب ببعض لجان الانتخابات أكد حسنين أنه سيتم تعيين طلاب لهذه اللجان من المجلس المنتخب للاتحاد الخاص بكل كلية، والطلاب المعينون ليس لديهم الحق فى التصويت أو الترشح للتصعيد على مستوى الجامعة.

أكد الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، أن الطلاب الذين تقدموا بانتخابات اتحاد الطلاب بلغ عددهم 1660، تم استبعاد 42 طالبا فقط بسبب توقيع جزاءات قانونية عليهم، داعيا الطلاب للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات اتحاد الطلاب قائلا "أنا محتاج اتحاد طلاب قوى" يختلف معى لصالح المنظومة ويتحاور للصالح العام.

وأضاف نصار، "نحن نريد خدمة عامة للطلاب والجامعة ككل، مضيفا، أدعو جميع الطلاب للالتزام بالقانون ومن لم يلتزم فلا يلومن إلا نفسه، فمن العدل تطبيق القانون على المخالفين".

قال الدكتور محمد الطوخى، نائب رئيس جامعة عين شمس، إن عدد الطلاب المرشحين على مستوى الجامعة 1225 طالبا، مؤكدا أن كليتا الطب والتمريض فاز الطلاب المرشحون بها بالتزكية لعدم ترشح طلاب منافسين لهم.

وأضاف الطوخى، أن الجامعة مستعدة تماما لإجراء عملية انتخابات الاتحادات الطلابية على مستوى كليات الجامعة، وأنها هدف الجامعة اتحاد طلاب قوى يخدم الطلاب ويساعدهم فى إنجاز العملية التعليمية بسلام.


موضوعات متعلقة..


- اليوم.. بدء المرحلة الأولى لانتخابات اتحاد طلاب جامعة أسيوط











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة