بالصور.. غضب فى "نمرة البصل" بالمحلة نتيجة قرار المحافظ بوقف بناء مجمع إسلامى.. الأهالى: المجمع القديم ملحق بمسجد ولا يسع الطلاب.. ونساؤنا باعت حُليهن لشراء الأرض.. وتهديدات بقطع الطرق وتعطيل الدراسة

الأحد، 15 نوفمبر 2015 04:13 م
بالصور.. غضب فى "نمرة البصل" بالمحلة نتيجة قرار المحافظ بوقف بناء مجمع إسلامى.. الأهالى: المجمع القديم ملحق بمسجد ولا يسع الطلاب.. ونساؤنا باعت حُليهن لشراء الأرض.. وتهديدات بقطع الطرق وتعطيل الدراسة المجمع الإسلامى بقرية نمرة البصل
الغربية – محمد عز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب أهالى قرية نمرة البصل التابعة لمركز المحلة الكبرى بالغربية، عن استيائهم من قرار سعيد مصطفى كامل محافظ الغربية، المتضمن وقف بناء المجمع الإسلامى بحجة أن الأرض المخصصة للمشروع زراعية على حد وصفهم.

أزمة فى المدارس والمعهد الأزهرى بدروم بدون تهوية


وقال الدكتور محمد محمود الأعرج أستاذ بجامعة الأزهر، إن الأزمة بدأت مع ارتفاع كثافة فصول المدرسة الابتدائى 87 طالبًا، كما أن المعهد الذى يدرس فيه طلاب الأزهر لا يصلح إلا أن يكون مخزنًا للمعدات القديمة، فهو موجود فى بدروم تحت المسجد الكبير بالقرية، وأكثر من نصف فصوله بلا أى شبابيك والنصف الآخر فيه شباك واحد لا يكفى للتهوية، فضلا عن الظلام الدامس الذى يعانيه الطلاب، ووجود الحمامات أسفل سلم المسجد، ما اضطر أهل القرية لشراء ماكينة لتوليد الكهرباء للمعهد تستخدم عند انقطاع التيار ليتمكن الطلاب من الرؤية، مشيرًا إلى أن عدم التهوية والإضاءة تسبب فى إصابة 3 طلاب بالعمى.

بناء مدارس بالجهود الذاتية


وأضاف الدكتور سعد صقر من أبناء القرية: قررنا نعتمد على أنفسنا ونبنى بأموالنا ما تعجز الحكومة عن بنائه وجمعنا تبرعات من أهل القرية واشترينا قطعة أرض مساحتها 3 أفدنة لإقامة معهد ابتدائى وإعدادى وثانوى، ومدرسة ابتدائى وإعدادى وثانوى

موافقات مبدئية لوضع حجر الأساس


وأضاف سعد: تطوعت دولة البحرين ببناء المجمع الإسلامى، وحصلنا على جميع الموافقات اللازمة، وتقرر أمس السبت لوضع حجر الأساس، بحضور سفير البحرين، والدكتور محمد أبو زيد الأمير نائبا عن شيخ الأزهر، والقيادات الشعبية والتنفيذية بالمحلة الكبرى.

صدمة قرار المحافظ


وأضاف الأهالى أن الصدمة كانت يوم الخميس الماضى حينما أخطروا بقرار المحافظ المتضمن وقف بناء المجمع الإسلامى، والذى لن يكلف الدولة مليما واحدا بحجة أن الأرض المخصصة للمشروع زراعية، مؤكدين أن القرية بأكملها تعتبر أرضًا زراعية، ولا يوجد فى كردون المبانى قيراط واحد يصلح لبناء أى مصلحة حكومية.

وتساءل الأهالى: ألم يكن المحافظ على علم بموقع وطبيعة الأرض حينما أصدر الوعود لأهالى القرية بإتمام المشروع، ما حفزهم للتبرع حتى باعت النساء حُليهن، وباع الفلاحون مواشيهم لتوفير ثمن الأرض؟ ألم يكن على علم عندما أرسلت المحافظة مهندسين لمعاينة الأرض وأشرفوا على ردم المصارف المحيطة بها وتغطيتها بالتربة الصفراء تمهيدًا لوضع حجر الأساس فى الموعد المحدد من قبل المحافظة؟

المحافظ تناسى توفر شروط المصلحة العامة


وقال حسين ناصف إن المحافظ نسى أو تناسى أن الدولة نفسها نزعت ملكية أكثر من 500 فدان من أجود الأراضى الزراعية لإنشاء طريق يربط المحلة بمحافظة كفر الشيخ، بحجة المصلحة العامة متسائلا: "أليست هذه مصلحة عامة؟ أم بناء الطرق أهم عند الدولة من بناء أبنائها؟".

احتجاجات وقطع الطرق


وأكد الأهالى أن قرار المحافظ أصابهم بالاستياء وبشكل خارج عن السيطرة، ما دعاهم لقطع طريق المحلة - كفر الشيخ السريع والزراعى الخميس الماضى، واستجابوا للوسطاء وأعادوا فتح الطريق لحين إعادة النظر فى قرار المحافظ.

مطالبات جماعية بإعادة النظر فى القرار


وقال السيد الشهاوى إن القرية ليست لها مطلب من الدولة، ولا تحتاج لهيئة الأبنية التعليمية فى بناء مجمع المدارس فقد وفقنا الله لجمع ثمن الأرض ولن نتنازل عن بناء مستقبل أولادنا ومطلبنا هو عدول المحافظ عن قرار وقف البناء، من أجل المصلحة العامة.


اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة