بالفيديو والصور.. الأمل فى التكنولوجيا.. أول جهاز ذكى فى العالم لغسيل الكلى.. يمكن ارتداؤه مثل الحزام والتحرك به بكل سهولة.. ينقذ ملايين المرضى ويتحدى جشع المستشفيات والعيادات

الجمعة، 13 نوفمبر 2015 10:22 ص
بالفيديو والصور.. الأمل فى التكنولوجيا.. أول جهاز ذكى فى العالم لغسيل الكلى.. يمكن ارتداؤه مثل الحزام والتحرك به بكل سهولة.. ينقذ ملايين المرضى ويتحدى جشع المستشفيات والعيادات شخص يقوم بتجربة أول جهاز ذكى فى العالم لغسيل الكلى
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحاول العلماء والباحثون حول العالم جاهدين تطوير عدد من الأجهزة الطبية الذكية التى يمكنها إنقاذ أرواح الملايين ممن يعانون من أمراض مختلفة، ولا يكتفون فقط بالأجهزة الترفيهية مثل الهواتف والتابلت وأجهزة الألعاب، ويعد ابتكار أول جهاز ذكى مصغر لغسيل الكلى فى العالم أهم هذه المحاولات التى ستغير من حياة ملايين المرضى وستسهم فى إسعاد أسر مختلفة واستعادة الفرحة والابتسامة، حيث جاءت الفكرة بعد أن شعر الطبيب "فيكتور جورا" بجامعة كاليفورنيا بالاستياء من معاناة مرضى الفشل الكلوى واضطرارهم للذهاب أكثر من مرة إلى المستشفيات والعيادات التى تستنفد أموالهم وطاقتهم، ومن هنا بدأ فى التفكير فى الحل الثورى الذى سيقلب الموازين.


تصميم الجهاز الجديد  -اليوم السابع -11 -2015
تصميم الجهاز الجديد


مواصفات الجهاز الجديد


أطلق "جورا" على جهازه الجديد اسم Wak وزوده بعدد من التقنيات شديدة التطور التى تجعله الجهاز الأول من نوعه، حيث يرتبط الجهاز بالوريد عن طريق القسطرة التى لديها مرشحات لفصل الماء والأملاح والمعادن من الدم، ولا يجب على المريض استبدال المرشحات سوى مرة واحدة فى الأسبوع، وتنظيف المياه من خلال إضافة بعض المواد والكيماويات غير الضارة مرة واحدة يوميا، وليس هذا فقط يعمل الجهاز بطاقة كاملة ويمكن استخدامه فى أى وقت وأى مكان بفضل بطاريته القوية التى تصل كفاءتها وقوتها إلى 9 فولت.


تجربة الجهاز  -اليوم السابع -11 -2015
تجربة الجهاز


حجم جهاز wak


يتميز الجهاز بصغر حجمه الذى لا يقارن، حيث يزيح عبء الأجهزة الثقيلة كبيرة الحجم التى تتطلب الذهاب إلى المستشفى ولا يمكن الحصول عليها فى المنزل، حيث يبلغ حجم جهاز WAK نحو 4.5 كيلوجرام فقط، مما يسهل ارتداءه بكل بساطة مثل الحزام والتنقل به فى أى مكان دون مشكلات أو عائق يؤثر على المستخدم، ويأمل مطوره أن يتمكن من تقليل حجم النسخ الأخرى لهذا الجهاز ليصل وزنه فى النهاية إلى 2,5 كيلوجرام فقط لتصبح أخف وأفضل.


يمكن ارتداء الجهاز بكل سهولة -اليوم السابع -11 -2015
يمكن ارتداء الجهاز بكل سهولة


تجربة الجهاز


تم تجربة الجهاز بالفعل على عدد من المرضى، وقدم الباحثون نتائج الجهاز هذا الأسبوع خلال الاجتماع السنوى للجمعية الأمريكية لأمراض الكلى، حيث ارتدى سبعة مرضى من مدينة سياتل الأمريكية الجهاز لمدة 24 ساعة، ولم يشعروا بضيق، بل مارسوا حياتهم الطبيعية وتناولوا الطعام والآيس كريم، وهو شىء لم يكونوا قادرين على فعله من قبل خوفا من تراكم المعان الذى قد تتسبب فى مخاطر كبيرة.

وقال "جورا" تمكن المشاركون فى التجربة من النوم بالجهاز بكل سهولة"، جنبا إلى جنب استخدامه أثناء الاستحمام وتنفيذ الأنشطة العادية الأخرى، ولكن ظهر عيب واحد رئيسى، حيث اضطر مريضان التخلص من الجهاز والتوقف عند ارتدائه بسبب مسائل فنية، لكن أكد الباحثون أنهم يجرون إصلاح المشكلة فى الوقت الراهن.

وأكد الباحثون أن عددا من المرضى سيتجهون لاستخدام الجهاز والكف عن الذهاب إلى المستشفيات والعيادات إذا توفر الجهاز تجاريا، فإذا نجح الجهاز فى الاختبارات الأخيرة ستعطى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الضوء الأخضر وسيتم الموافقة عليه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة