انتهاء استعدادات انتخابات اتحاد الطلاب وبدء التصويت الاثنين المقبل.. استبعاد 2525 طالبا وقبول ألف طعن.. 5314 طالبة ينافسن على الأصوات.. وطلاب بـ"آثار القاهرة" يستخدمون بوستات فيس بوك للطعن على زميلهم

الخميس، 12 نوفمبر 2015 03:13 م
انتهاء استعدادات انتخابات اتحاد الطلاب وبدء التصويت الاثنين المقبل.. استبعاد 2525 طالبا وقبول ألف طعن.. 5314 طالبة ينافسن على الأصوات.. وطلاب بـ"آثار القاهرة" يستخدمون بوستات فيس بوك للطعن على زميلهم انتخابات طلابية - أرشيفية
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت اللجنة العليا لانتخابات اتحاد الطلاب، التابعة لوزارة التعليم العالى، من كافة إجراءاتها، استعداداً لانطلاق ماراثون الانتخابات المقرر يوم الاثنين المقبل.

وقبلت اللجنة ألف طعن تم تقديمها، فيما تم استبعاد 2525 طالبا، بسبب الطعون والتنازلات وغيرها، ليصبح إجمالى المرشحين النهائيين فى الانتخابات التى تجرى بـ23 جامعة حكومية ومعاهد عليا 22996 طالبا، بينهم 5314 طالبة.

وكشف الجدول النهائى، الذى أعلنته وزارة التعليم العالى، أنه تم استبعاد 1537 طالبا وطالبة قبل فترة تقديم الطعون، وذلك بسبب عدم توافر الشروط التى أعلنتها اللائحة فى هؤلاء المستبعدين وعلى رأسها بند "النشاط الملحوظ" لهؤلاء الطلاب قبل الترشح، وأن عدد الطعون التى قدمت بلغت 2911 طعنا قبل منها 1000 طعن وتم رفض 1905، وتنازل 252 طالبا عن خوض الانتخابات بعد الانتهاء من فحص الطعون.

وأظهر الجدول، أن عدد الطالبات اللاتى سيخضن الانتخابات الطلابية بالجامعات المذكورة بلغ 5314 طالبة مقابل 9092 طالبا، وذلك ليس بكل الجامعات، حيث إن هناك عددا من الجامعات لم تصنف الإحصائية الصادرة من وزارة التعليم العالى إجمالى المرشحين بها بين طلبة وطالبات، وإنما تركت الخانة أمامها فارغة.

وتمثلت الطعون التى قدمها طلاب الجامعات المرشحين للانتخابات الطلابية، فى 3 بنود فقط من بنود اللائحة الجديدة، وهى "نشاط ملحوظ والبرنامج الانتخابى والمصروفات"، إذ إن الطعون التى قدمها الطلاب فى زملائهم تمثلت فى عدم تسديد بعضهم للمصروفات الدراسية أو لضعف البرنامج الانتخابى المتقدم به الطالب أو اتهاما لطالب ما بضعف مشاركته فى الأنشطة الطلابية قبل التقدم للانتخابات.

ومن الطرائف التى شهدتها الانتخابات الطلابية هذا العام، إقدام عدد من طلاب كلية الآثار بجامعة القاهرة لتقديم طعون فى أحد طلاب قائمة صوت طلاب مصر بالكلية، وهو الطالب كريم السمان بالفرقة الرابعة، من خلال طبع "بوستات" الطالب المذكور من صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" وتضمينها بالطعون التى تقدموا بها.

وكشفت مصادر لـ"اليوم السابع"، أن الطالب المذكور تم شطبه من كشوف المرشحين للانتخابات الطلابية بكلية الآثار جامعة القاهرة، بقرار من وكيلة الكلية لعدم استيفائه الشروط اللازمة للترشح، وذلك قبل البت فى نتيجة الطعون، مما دفع الطالب كريم السمان لتقديم تظلم بإدارة رعاية الشباب بالجامعة للمشاركة والترشح فى الانتخابات الطلابية التى تجرى يوم الاثنين المقبل.

وأشارت المصادر إلى أن وكيلة الكلية شطبت الطالب المذكور لعدم وجود نشاط ملحوظ له فى العمل الطلابى قبل الترشح للانتخابات، حيث إن معظم الطعون التى قدمها الطلاب فى زملائهم كانت عبارة عن طعون كيدية لإزاحة المرشحين الأقوى من الطلاب من خلال التقدم بعدد أكبر من الطعون فيهم وهو ما فطنت إليه إدارات رعاية الشباب بالجامعات، ما أسفر عن قبول 1000 طعن فقط من 2911 طعنا تم تقديمها فى الطلاب من المرشحين للانتخابات.

وتشتعل الحرب الدعائية بين طلاب جامعة القاهرة المرشحين، وخاصة بكليتى الحقوق والتجارة، حيث إن الطلاب كونوا قائمتين متصارعتين بكل كلية تضرب كل منهما فى الأخرى لإثبات قوتها، وذلك من خلال وعود الدعاية الانتخابية برعاية مصالح الطلاب والحفاظ على حقوقهم بعد اقتناص المقاعد بلجان انتخابات الاتحادات الطلابية.

وأعلنت جامعة القاهرة، أن عدد الطعون التى تقدم بها الطلاب على زملائهم المرشحين لانتخابات الاتحادات الطلاب بلغ 554 طعنًا، مؤكدة 40 فقط منها، ورفض الـ514 الباقين.

وقال فتحى عباس، المستشار الإعلامى لرئيس جامعة القاهرة، إن الطعون التى تقدم بها الطلاب تتعلق ببند "النشاط الملحوظ" الذى تنص عليه التعديلات الجديدة للائحة الطلابية، مؤكّدًا أن الكشوف النهائية للمرشحين تم تعليقها بالكليات.

وأضاف عباس، أن فترة الدعاية الانتخابية ستبدأ من غد الأربعاء وحتى 4 أيام مقبلة، بحسب ما تنص عليه اللائحة الطلابية، والتعليمات الصادرة من وزارة التعليم العالى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة