ناسا تنشر صورا ثلاثية الأبعاد تكشف عن وجود براكين على كوكب بلوتو

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2015 12:37 م
ناسا تنشر صورا ثلاثية الأبعاد تكشف عن وجود براكين على كوكب بلوتو تدفق جليدى وضباب على سطح الكوكب
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلقت وكالة ناسا عددا من الصور الجديدة ثلاثية الأبعاد لكوكب بلوتو، والتى تظهر وجود براكين جليدية عملاقة فى القطب الجنوبى من الكوكب، والتى استطاعت المركبة الفضائية "نيور هورايزون" التقاطها.

تعليق ناسا على وجود براكين جليدية على بلوتو


ووفقا للموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية يحمل البركان الأول اسم Wright Mons، ويتراوح حجمه بين 3 و5 كيلومترات، بينما يحمل البركان الآخر اسم Piccard Mons، ويصل ارتفاعه إلى 6 كيلومترات، حيث يعتقد علماء الفلك أن هذه الجبال الضخمة تحتوى على منخفضات عميقة، ربما تكون قد نشطت فى الآونة الأخيرة.

يأتى هذا الاكتشاف ضمن سلسلة من الاكتشافات الجديدة لكوكب بلوتو التى تم الكشف عنها فى الاجتماع السنوى لشعبة الجمعية الفلكية الأمريكية لعلوم الكواكب فى هاربور بولاية ماريلاند، حيث قال "جيف مور" عالم الكواكب فى ناسا "نحن لسنا مستعدين بعد للإعلان عن وجود عدد من التركيبات البركانية على كوكب بلوتو، ولكن هذه الدلائل بالتأكيد تبدو متشابهة لذا نجرى فحصها عن كثب"، بينما أوضحت ناسا إنه فى حالة وجود بعض التكتلات الجليدية على بلوتو، فهذا قد يكون مؤشرا على وجود جليد يغطى سطحه.

حقيقة وجود جليد على سطح بلوتو


وفقا لتقرير نشر فى مجلة nature قد تكون الحرارة الداخلية السبب وراء هذه الثلوج المتطايرة أو الاضمحلال الإشعاعى للعناصر التى تركت منذ نشأة بلوتو قبل 4.5 مليار سنة.


بركان Piccard Mons -اليوم السابع -11 -2015
بركان Piccard Mons


مسح عدد من المناطق يكشف وجود نشاط جيولوجى على سطح الكوكب  -اليوم السابع -11 -2015
مسح عدد من المناطق يكشف وجود نشاط جيولوجى على سطح الكوكب


 تدفق جليدى وضباب على سطح الكوكب  -اليوم السابع -11 -2015
تدفق جليدى وضباب على سطح الكوكب










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة