ولادة متعثرة لحكومة الوفاق الوطنى والليبيون يتنفسون الصعداء.."ليون" يعلن القائمة بعد التوافق على"فايز سراج" رئيساً لها وعبد الرحمن سواحلى رئيسا لمجلس الدولة.. والقاهرة تهنئ طرابلس بـ"الاتفاق السياسى"

الجمعة، 09 أكتوبر 2015 03:27 ص
ولادة متعثرة لحكومة الوفاق الوطنى والليبيون يتنفسون الصعداء.."ليون" يعلن القائمة بعد التوافق على"فايز سراج" رئيساً لها وعبد الرحمن سواحلى رئيسا لمجلس الدولة.. والقاهرة تهنئ طرابلس بـ"الاتفاق السياسى" المبعوث الأممى لدى ليبيا برناردنيو ليون
كتب أمال رسلان وأيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وسط حالة الاحتقان الشديدة بين نسيج المجتمع وغدر الميليشيات الإرهابية المسلحة تجاه الجيش الوطنى، خرج المبعوث الأممى لدى ليبيا برناردنيو ليون، وسط لفيف من رموز المجتمع ليعلن قائمة حكومة الوفاق الوطنى الليبية بعد مشاورات عدة فى مدينة الصخيرات المغربية، والتى لم تضم أى من أعضاء المؤتمر الليبى المنتهية ولايته كونه رفض المقترحات التى طلبت منه.

تمكن "ليون" من إعلان رئيس الوزراء فايز سراج ليكون ممثل مجلس النواب وله ثلاث نواب له، وعبد الرحمن سواحلى رئيسا لمجلس الدولة بعدما تم التوافق عليهم فى المحادثات الليبية التى شهدت تعثر واعتذارات من قبل النواب، مؤكدا دعم الأسرة الدولية الكامل لهذه الحكومة.

وأضاف "ليون"، أن المقترح الذى تم التوصل إليه بشأن الحكومة، اقترح لمنصب رئيس الوزراء، فايز سراج، ليكون ممثل مجلس النواب، وله 3 نواب وهم؛ أحمد معيتيق، وفضيل المشتلى، وموسى كونى، بينما وزراء المجلس الرئاسى هم عمر الأسود، ومحمد الرمادى، مشددا على أنهم سيعملون كفريق متكامل وسيتناوبون فى الدور التمثيلى الذى يستجيب لمتطلبات ليبيا على الساحة الدولية.

ووجه ليون، خلال مؤتمر صحفى له بشأن نتائج الحوار الليبى، الشكر للأسرة الدولية على الجهود التى بذلوها فى القضية الليبية، مشددا على أن ليبيا ستكون قادرة على مواجهة التحديات الجمة التى تواجهها.

وتابع: "لى الشرف أن عملت معكم جميعًا، فكانت تجربة مليئة بالثمار، وتعلمت منها كثيرًا.. وأشكر جميع المشاركين الذين تعاونوا للتواصل إلى قائمة الأسماء للحكومة الليبية"، موجها الشكر إلى المغرب كونها كانت جزءا أساسيا لنجاح المحادثات ولعبت دورا مهما.

ولفت إلى أن هناك مقترحا بقائمة توافق، أو لتكون جزءا من الحكومة التى تمثل مدن ومناطق مختلفة وهم ليسوا أعضاء فى الحكومة حتى هذه اللحظة، ولابد من قبولهم من قِبَل المجلس الرئاسى.

وضمت قائمة الوزراء التى تم اقتراحها والتى سيتم التصويت عليها فيما بعد كل من :"فادى الهنجارى، أسامة السعيد، طارق يوسف، عبد السلام الحسين، شيبنى بو حمود، مصطفى أبو شغور، عاشور شعيل،إبراهيم النايل، أبو عجيلة سيف النصر، آمال الحاج، إيمان بن يونس، خليل البكوش، محمود بن شعبان، مراد حمايمة، طاهر سونيك".

من جانبها هنأت مصر الشعب الليبى، بتوصل الأطراف المتحاورة فى المغرب إلى التوافق المنشود، مشيدة بسمو تلك الأطراف إلى مستوى المسئولية مما أدى إلى النجاح الذى تحقق مساء أمس الخميس 2015 بالتوقيع على الاتفاق السياسى فى ليبيا.

وأكدت وزارة الخارجية المصرية، فى بيان، ارتياحها لهذا التطور المهم، والجهد الذى بذله المبعوث الأممى "برناردينو ليون" فى التوصل إلى هذا الاتفاق بمساعدة عدد كبير من الدول، وتشير إلى أن الدولة المصرية قد حرصت بكل مؤسساتها على تقديم كل ما يلزم من دعم للعملية التفاوضية الجارية منذ عدة أشهر من أجل إنجاح العملية والحفاظ على سلامة ليبيا ووحدة أراضيها ودعم الدولة الليبية، لتحقيق الأمن والاستقرار وتوفير الخدمات ومكافحة الإرهاب على الأراضى فى ليبيا.

وشددت وزارة الخارجية، على أهمية استمرار وتعزيز الروح الإيجابية التى أنتجت هذا الاتفاق على ضوء التحديات الكثيرة الماثلة أمام الحكومة ومؤسسات الدولة الليبية فى المستقبل، مؤكدة أن مصر ستقف إلى جانب أشقائها الليبيين فى كل لحظة لمساعدتهم على تحقيق طموحاتهم وتطلعاتهم وحفظ أمنهم واستقرارهم.


موضوعات متعلقة..
مصر تهنئ الليبيين بالتوقيع على "الاتفاق السياسى" فى الصخيرات

http://www.youm7.com/story/2015/10/9/%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%AA%D9%87%D9%86%D8%A6-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%B9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%D9%81%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%89-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AE%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%AA/2379457#.VhcLYPmqqko










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة