مش كل ما تتعصبى تاكلى.. المزاج السىء يزيد الوزن ويظهر البطن والأرداف

الجمعة، 09 أكتوبر 2015 11:00 م
مش كل ما تتعصبى تاكلى.. المزاج السىء يزيد الوزن ويظهر البطن والأرداف د. جمال عاصم خبير التغذية العلاجية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"كل ما تتعصبى تاكلى".. حالة تصيب كثيرٌ من الفتيات مع العصبية الزائدة أو المزاج السىء أو الحزن، وهو ما ينتج عنه زيادة الوزن وتراكم الدهون فى البطن والأرداف، بحسب ما أكد د. جمال عاصم مدكور، خبير التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة.

وأوضح د. جمال عاصم، لـ"اليوم السابع"، أن زيادة المتناول من معدلات الطعام وخصوصًا الأطعمة الغنية بالسكريات والحلويات والدهون أحد أهم الأعراض المرتبطة بانخفاض الحالة المزاجية والاكتئاب والضغوط النفسية، مضيفًا أنها تؤدى أيضًا إلى التناول غير المحسوس للطعام مع انعدام الإحساس بالشبع.

ويوضح د. جمال أن هناك نوعين من الأزمات النفسية لهما تأثير مختلف تماما على المتناول من الطعام، ففى حالات الاكتئاب الشديدة والصدمات النفسية الصعبة التى يمر بها الإنسان فى بعض المواقف مثل:حالات الوفاة لشخص عزيز غالبا ما يُعرض الشخص عن الطعام لفترات طويلة ويتراجع اقباله عن كل ما يحب من الأغذية وقد يحدث نزول فى الوزن بشكل واضح وذلك لحين تقبل الوضع وإعادة الهدوء النفسى مرة أخرى.

ويتابع أنه فى حالات المزاج السىء وضغوط الحياة والاكتئاب البسيط يبدأ الجسم فى إفراز هرمون الكورتيزول والذى يقوم بفتح الشهية بشكل واضح مع إنقاص معدلات الأيض (الحرق) وزيادة ترسيب الدهون بالجسم وخصوصا فى منطقة الخصر والأرداف، ويتطلب الجسم مزيد من الطاقة والتى تظهر فى صورة الاحتياج إلى الحلويات والسكريات والمعجنات والأطعمة الدهنية والشيكولاتة.

ويشير إلى أن حالات التعاسة والمزاج السىء تتسبب فى اضطرابات مواقيت النوم والاستيقاظ والتى لها الدور المباشر فى اضطرابات افراز هرمونات تنظيم التوازن بين الجوع والشبع، مما يؤدى إلى عدم وضوح نقطة الشبع بالنسبة للإنسان فيقوم بتناول مزيد عن حاجته من الطعام دون أن يدرى وتظهر تلك الأعراض بوضوح عند السيدات كأعراض ما قبل الدورة الشهرية.

وللخروج من حالة الاكتئاب وتناول الطعام بشكل زائد ينصح د. جمال بممارسة الرياضة لوقت أطول من المعتاد واستنشاق الأكسجين النقى مع تناول كمية جيدة من مشتقات الألبان والكالسيوم لما لها من تأثير مهدئ، مع تناول الموز يوميًا صباحًا ومساءً وتناول قطعة شيكولاتة بشكل يومى لما لها من تأثير واضح على رفع الحالة النفسية والاهتمام أيضاً بتناول الحبوب المفيدة مثل حبوب القمح الكاملة والشوفان والصويا والشعير وبذور الكتان .












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة