فى ذكرى الانتصار.. «طابا - نويبع» خاويتان على عروشهما.. غياب تام للسياح وتدهور أحوال البدو واختفاء المسؤولين.. توقف 29 فندقًا عن العمل بسبب الديون.. والأهالى: «آخر مرة شفنا موظف حكومى من 5 سنوات»

الخميس، 08 أكتوبر 2015 11:54 ص
فى ذكرى الانتصار.. «طابا - نويبع» خاويتان على عروشهما.. غياب تام للسياح وتدهور أحوال البدو واختفاء المسؤولين.. توقف 29 فندقًا عن العمل بسبب الديون.. والأهالى: «آخر مرة شفنا موظف حكومى من 5 سنوات» طابا
تحقيق زكى القاضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن اليومى...



لا يتصور أحد أن تصل الأمور لهذا الحد فى «طابا» المدينة التى خاضت مصر معارك حربية ومعارك فى التحكيم الدولى لاستعادتها، لتتركها مهملة، تعانى من انهيار السياحة بها، وغياب الخدمات عن البدو المقيمين فى طابا ونويبع، «اليوم السابع» زارت المنطقة فى ذكرى انتصار أكتوبر المجيد، ورصدت المشاكل والمعوقات التى تواجه المستثمريين والأهالى بالمدينتين.

«لم يعد يعمل من فنادق طابا ونويبع سوى 6 فنادق فقط من إجمالى 29 فندقا توقفت عن العمل تماما منذ ثورة 25 يناير 2011» هكذا لخص المهندس سامى سليمان، رئيس جمعية مستثمرى «نويبع - طابا»، الوضع السياحى فى منطقتى نويبع وطابا، فرغم ما تتميز به المدينتان من طبيعة خاصة وسواحل ممتدة على البحر الأحمر، وهو ما جعل لهما شهرة عالمية فى القطاع السياحى حتى وصلت نسبة إشغالات الفنادق نحو 100 % بحسب قول «سليمان»، فى وقت سابق، فإنهما منذ ثورة يناير تعانيان من ركود تام وتجاهل متعمد من الحكومة.


اليوم السابع -10 -2015


وكشف سامى سليمان أن الاستثمار فى نويبع يواجه مخاطر الإفلاس بعد زيادة المديونيات الحكومية من المياه والكهرباء والبنوك والتأمين على العمال وعلى المنشآت السياحية، مؤكدا أنه قدم اقتراحا للمصالح الحكومية التى تدين لها الفنادق، بأن توفر غرف إقامة وعمل مؤتمرات أو رحلات للموظفين على أن يتحمل الموظفون 50 % من تكلفة الرحلة، وتقوم الفنادق بتحمل النصف الآخر فى مقابل إسقاط الديون التى تراكمت عليها.

ويلخص «سليمان» مشاكل المستثمرين فى نويبع وطابا فى الإهمال المتعمد فى إنجاح المخططات السياحية، والنظر فى احتياجاتها الرئيسية من تأسيس البنية التحتية للطرق والمطارات، ضارباً المثل بآثار السيول التى ضربت المنطقة ولا تزال توابعها موجودة فى الطرق، وأدت إلى توقف مطار طابا عن العمل وتدمير الطريق البرى الوحيد إلى نويبع، مطالبا بضرورة إصلاح الطرق من آثار السيول، وبناء مطار جديد فى نويبع لتنشيط الحركة السياحية.

وأوضح رئيس جمعية مستثمرى «نويبع - طابا»، أن المنطقة تعانى من تدهور فى أوضاع الفنادق بعد إغلاق 7 فنادق بنويبع فى الأيام السابقة، ووصول إنذارات بإغلاق فندقين آخرين، وذلك بسبب توصيات الدفاع المدنى وتزايد شروطها فى مقابل انخفاض قدرة الفنادق على تحمل أعباء مصروفات الكهرباء ومرتبات العاملين بها.


اليوم السابع -10 -2015


وطالب رئيس الجمعية، الحكومة، بإعادة النظر فى مبادرات تنشيط السياحة، وتدعيم السياحة الخاصة بسيناء، من خلال تنظيم رحلات دعائية لقطاع السياحة، كاشفا أن العديد من وزراء الحكومات السابقة رفضوا السفر إلى نويبع وطابا ومباشرة الأوضاع القائمة بها للعمل على حل مشكلاتها، أو إعادة استغلال إيرادات ميناء طابا لتطوير وتأهيل السياحة بها.

واقترح رئيس جمعية مستثمرى «نويبع - طابا»، إنشاء مجمع صناعى وإنشاء مدينة شبابية فى طابا ونويبع، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى ووزارة الشباب وبدعم المؤسسات المصرفية بالدولة، مشيرا إلى حاجة قطاع نويبع وطابا لصناعات يدوية تخدم السياحة، وإنشاء عدد من المسارح والسينما، لافتا إلى وجود العديد من المقترحات التى تحتاج لدراسات من قبل الدولة.
وأكد سليمان أن هيئة الاستثمار وافقت على تخصيص 200 مليون متر لإنشاء المنطقة الحرة، إلى جانب دراسة المقترح الخاص بإنشاء منطقة ترفيهية على غرار «ديزنى» تسهم فى نقل السائحين من شرم الشيخ وميناء العقبة وإيلات وتسهم فى زيادة السائحين لجنوب سيناء، ووضع مخطط لتأسيس منطقة مولات تجارية حرة.


اليوم السابع -10 -2015


وطالب رئيس جمعية مستثمرى» نويبع - طابا»، بإنشاء مجمع صناعى وإنشاء مدينة شبابية فى طابا ونويبع، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى ووزارة الشباب وبدعم المؤسسات المصرفية بالدولة، لحاجة قطاع نويبع وطابا لصناعات يدوية تخدم السياحة، وإنشاء عدد من المسارح والسينما، لافتا إلى وجود العديد من المقترحات التى تحتاج لدراسات من قبل الدولة، خاصة أن القطاع السياحى يوفر للدولة 15 مليار دولار سنويا.

وناشد «سليمان» الرئيس عبد الفتاح السيسى، إطلاق مبادرة جديدة لدعم قطاع السياحة، برعاية رئاسة الجمهورية لتوفير الدعم المادى للسياحة، من خلال وضع السياحة كمشروع قومى تحت رعاية الرئيس لتتوافر أوجه الدعم الكاملة لنشاط السياحة. وبخصوص أوضاع البدو المقيمين فى طابا ونويبع، قال الكاتب الصحفى السيد الدمرداش، رئيس جمعية سياحة مصر وتنمية البيئة، إن المجتمع المحلى بطابا ونويبع يحتاج لدعم كبير من الدولة للمساهمة فى تطوير قطاع السياحة باعتباره موردا رئيسيا للدخل. وقال الشيخ سليمان الساخن، من مشايخ قبائل جنوب سيناء، إن المحافظة تحتاج لجهد مضاعف من القيادات التنفيذية لتذليل المعوقات أمام السياحة ووضع خطط لعودة السياحة لما قبل ثورة 25 يناير، مؤكدا أن أبناء البدو يعانون من مشاكل كثيرة أهمها استخراج المستندات الرسمية، حيث يطالبون الأبناء بشهادات للميلاد لجدودهم ما قبل استرداد طابا.


اليوم السابع -10 -2015


وأضاف الشيخ حميد، من قرية الرواهبية، إن المسؤولين الحكوميين لا يعلمون شيئاً عن سكان الوديان والقبائل، ولم يزرهم موظف حكومى منذ 5 سنوات، باستثناء مديرية التضامن الاجتماعى.

ومن جهته رأى عبد الحميد السبكى، مدير إدارة التضامن الاجتماعى فى نويبع، أن البدو يحتاجون للرعاية الصحية المتكاملة، بالإضافة للاهتمام بقطاعات الكهرباء والمياه النظيفة وتنمية السياحة وتطويرها.


اليوم السابع -10 -2015















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة