الأنبا أرسانى: هولندا توافق على إنشاء الإيبارشية القبطية الأرثوذكسية

الأربعاء، 07 أكتوبر 2015 09:47 م
الأنبا أرسانى: هولندا توافق على إنشاء الإيبارشية القبطية الأرثوذكسية الانبا ارساني اسقف هولندا و عضو المجمع المقدس
رسالة هولندا – جمال جرجس المزاحم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقامت الكنيسة الأرثوذكسية الوطنية فى هولندا حفلة للاحتفال بمرور 30 عامًا على تأسيس أول كنيسة قبطية بكاتدرائية السيدة العذراء بأمستردام برئاسة الأنبا أرسانى أسقف هولندا وعضو المجمع المقدس، حيث بدأت الاحتفالية بكلمة للقمص يسي مساك متقدمًا بالشكر لكل الحاضرين.

وشهدت الاحتفالية حضور رجال الإكليروس على رأسهم القمص يوسف منصور كاهن كنيسة الملاك آيندهوفن والقس يوساب كاهن كنيسة العذراء مريم بامستردام والراهب مكسميوس البراموسي راعي كنيسة العذراء بامستردام والقس بافلوس سعيد كاهن كنيسة اوترخت والقمص انجليوس كاهن كنيسة لاهاي وعدد كبير من الخدام وأكثر من 100 مصري المشاركين في تاسيس الكنيسة القبطية بهولندا.

وقال الدكتور رامز إلياس المكرم من ملكة هولندا، بأعلى نيشان للمملكة الهولندية برتبة "فارس": إننا اليوم نحتفل بعيدين عيد نصر أكتوبر وعيد بناء الكنيسة القبطية بهولندا التي تم شراؤها عام 1985.

واضاف أن الأنبا أرساني أسقف هولندا قام بنهضة كبيرة بداية من بناء الكنيسة وتحدى فيها الكثير من المصاعب وعلى رأسها عدم وجود ميزانية ولكن كان لديه إصرار قوى للنجاح بإنشاء الكنيسة القبطية بهولندا.

وذكر رامز أحد الرموز القبطية بهولندا: إن لدينا في هولندا الآن 8 كنائس أخرى خلال 30 عامًا ودير في الطريق.

في حين قال الأنبا أرساني أسقف هولندا: إننا اليوم نحتفل بيوم هام للكنيسة القبطية بهولندا وهى مرور 30 عاما بدأت من كاتدرائية السيدة العذراء بأمستردام موضحًا أن الكنيسة لديها 650 عضوًا رسميًا بالكنيسة و550 عائلة وأقامت الكنيسة 1700 معمودية و160 زيجة في تاريخ الكنيسة بهولندا.

وأشار الانبا أرساني إلى أن الكنيسة القبطية بهولندا عد ثالث كنيسة في أوروبا وخامس كنيسة تدشن علي يد البابا شنودة موضحًا أن أوروبا الآن لديها 15 إيبارشيات و100 كنيسة قبطية وطنية ودير.

وكشف الأنبا أرساني عن عدد من الأخبار الجديدة منها موافقة المملكة الهولندية على تحويل الكنيسة من جمعية إلى إيبارشية رسمية للكنيسة القبطية بهولندا لتنضم لباقي المؤسسات الدينية التى لها تاريح بهولندا.

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة