النجارى: احتكار الفاصوليا يرفع سعرها لـ200 دولار للطن وتنشر الحشرات بها

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2015 09:45 م
النجارى: احتكار الفاصوليا يرفع سعرها لـ200 دولار للطن وتنشر الحشرات بها الفاصوليا البيضاء
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مصطفى النجارى عضو المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أن هناك مباحثات لحل أزمة الفاصوليا البيضاء المصدرة إلى الخارج، بعد شكاوى عدد من العملاء فى دول الاتحاد الأوروبى بوجود حشرات فى الواردات المصرية من المنتج المصرى.

وأضاف النجارى، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أن الإنتاج السنوى من الفاصوليا البيضاء فى مصر، يبلغ 650 ألف طن، وتصدر مصر منه 180 ألف طن، إلا أن العام الجارى شهد تراجع فى النسبة المقررة والتخوف من توقفها نهائيا، نتيجة احتكار منتجى الفاصوليا وتخزينها لمدة تصل إلى 3 أسابيع، فى سبيل تحقيق معدلات للأرباح بعد تعطيش السوق على المصدرين، وانتشار الحشرات نتيجة التخزين العشوائى، والتى ظهرت فى الشحنات المصدرة إلى عدد من الدول الأوروبية.

وتسبب التخزين فى ارتفاع سعر طن التصدير للأسواق العالمية إلى 1000 دولار للطن، رغم أن السوق العالمى لا يتعدى الـ800 دولار للطن، فى صادرات الفاصوليا البيضاء، لافتًا إلى أن من أكثر الدول المنافسة فى صادراتها للمنتج المصرى وهى الأرجنتين.

ولفت إلى ارتفاع سعر محصول الفاصوليا المصرى بنسبة 20% أى ما يعادل 200 دولار للطن عن السعر العالمى لتصديرها، كما أن أبرز الدول التى يتم التصدير لها هى دول الاتحاد الأوروبى، ودول الخليج، والعراق، والجزائر.

وقال النجارى، إن أساليب التخزين العشوائى نتيجة احتكار منتجيها، هو السبب فى انتشار الحشرات فى بعض الشحنات المصدرة، وطالب بتكثيف الحملات من التجارة الداخلية ومباحث التموين على جميع مراكز إنتاج الفاصوليا البيضاء، مثل البحيرة والغربية وغيرها من المحافظات، إضافة إلى تكثيف فحص العينات المصدرة لمنع تصدير أى كميات تالفه من شأنها أن تؤذى سمعة مصر فى الخارج.

وأشار إلى أن سوق الفاصوليا البيضاء فى مصر شهد ارتفاع فى الصادرات على مدار السنوات الماضية تدريجيا، إذ ارتفعت من 80 ألف طن حتى وصل إلى 180 ألف طن من نسبة الإنتاج المحلى سنويًا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة