نصائح لتجنب الإصابة بسرطان الثدى "سابع الأسباب المؤدية لوفاة المصريين".. رضعى طبيعى ومارسى رياضة بانتظام.. ابعدى عن السجائر والأشعة واحذرى الهرمونات.. وخلى بالك علامات لو لاحظتيها روحى للدكتور فورا

الأحد، 04 أكتوبر 2015 09:10 م
نصائح لتجنب الإصابة بسرطان الثدى "سابع الأسباب المؤدية لوفاة المصريين".. رضعى طبيعى ومارسى رياضة بانتظام.. ابعدى عن السجائر والأشعة واحذرى الهرمونات.. وخلى بالك علامات لو لاحظتيها روحى للدكتور فورا سرطان الثدى
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سرطان الثدى من الأورام الخطيرة والشائعة داخل مصر، خاصة بين السيدات، وهو سابع أكثر الأسباب المؤدية للوفاة بين المصريين، حسب آخر إحصاءات منظمة الصحة العالمية "WHO"، وتحتل مصر المركز 37 عالمياً فى معدلات الوفاة بالمرض.

ونقدم لكم، خلال هذا التقرير، أبرز النصائح الطبية للحد من فرص الإصابة بسرطان الثدى، يقدمها لكم الخبراء والأطباء فى مركز مايو كلينيك الأمريكى الشهير، مع العلم أنه توجد بعد العوامل التى تسبب الإصابة بالمرض الخطير ولا يمكن الوقاية منها مثل التاريخ الوراثى للمرض، على حد قول التقرير الذى نشر بموقع المركز الطبى.

كيف تقللين من فرص إصابتك بسرطان الثدى؟


ومن أبرز نصائح الوقاية من سرطان الثدى حسبما نشر بالأبحاث الطبية الحديثة:
1.الابتعاد عن تناول الخمور والمشروبات الكحولية، لأنها ترفع بشكل ملحوظ من فرص الإصابة بسرطان الثدى.
2.الإقلاع عن تدخين السجائر والابتعاد تماماً عن التدخين السلبى؛ لأن الكثير من الدراسات ربطت بين هذه العادة الضارة وبين الإصابة بهذا الورم الخطير خاصة بين السيدات اللاتى لم يصلن بعد لمرحلة انقطاع الطمث.
3.التمتع بوزن صحى من الأساسيات التى لا يجب الاستغناء عنها، لأن السمنة وفرط الوزن من أكثر الأسباب المؤدية للإصابة بهذا الورم خاصة بعد مرحلة انقطاع الطمث.
4.التمتع بالنشاط والحيوية وممارسة الرياضة بشكل منتظم، حيث يؤدى ذلك لضبط الوزن وتقليل فرص الإصابة بسرطان الثدى، ونصح الخبراء بممارسة 150 دقيقة من الرياضة متوسطة الشدة فى الأسبوع، أو 75 دقيقة من الرياضة العنيفة.
5.الرضاعة الطبيعية تساهم فى الحد من فرص الإصابة بسرطان الثدى، وكلما زادت المدة التى تقوم خلالها الأم بإرضاع أولادها كلما انخفضت هذه المخاطر بشكل ملحوظ.
6.تقليل جرعة البدائل الهرمونية التى تتناولها السيدات بعد انقطاع الطمث لتعويض انقطاع إفراز الهرمونات بالجسم، وكما يجب تقليل المدة قدر الإمكان، وذلك بعد استشارة الطبيب، حيث أشارت بعض الأبحاث إلى أن استخدام هذه العقاقير لمدة 5 سنوات يرفع فرص الإصابة بسرطان الثدى.
7.الحد من التعرض للإشعاع وعدم الخضوع للفحص بالأشعة التصويرية إلا للضرورة القصوى، وكما يجب تجنب استنشاق عوادم السيارات قدر الإمكان وعدم التعرض للمواد الكيميائية الضارة.
8.الحصول على القدر الكافى من النوم والابتعاد قدر الإمكان عن العمل ضمن نوبتاجيات العمل الليلية أو المتغيرة، خاصة بالنسبة للسيدات.
9 – الفحص الدورى خاصة بعد سن الـ45.

أكلات مضادة لسرطان الثدى


وأضاف الباحثون أنه يجب تناول الخضراوات والفواكه الطازجة مع الحد من الأطعمة الدهنية، على الرغم من أن قدرتها فى مكافحة سرطان الثدى تعد محدودة، حسب بعض الأبحاث الطبية الحديثة.

وكشف تقرير نشر بموقع رعاية الصحة الأمريكى عن مجموعة من النصائح الغذائية المهمة، وبعض الأطعمة المثيرة للحد من فرص الإصابة بسرطان الثدى، وهى تشمل:
- تجنب الإفراط فى تناول الأكلات الغنية بالبروتينات مثل اللحوم والبقوليات.
- الإكثار من تناول الكركم والجرجير والكيوى الجزر والمشروم والبروكلى والكرنب والقرنبيط.
- الاعتماد على تناول الأطعمة الغنية بالألياف لأنها تنظم مستويات هرمون الاستروجين، المرتبط بسرطان الثدى.

هل توجد علاقة بين حبوب منع الحمل وسرطان الثدى؟


كشفت الأبحاث العلمية التى أجريت منذ زمن طويل أن حبوب منع الحمل تساهم بشكل طفيف فى رفع فرص الإصابة بسرطان الثدى، خاصة بين السيدات صغار السن.

وفى الوقت نفسه أكدت الدراسات ذاتها أن مخاطر الإصابة بسرطان الثدى تختفى تماماً عقب مرور 10 سنوات على إيقاف تناول هذه العقاقير، لتماثل فرص إصابته بين السيدات اللاتى لا يتناولن هذه العقاقير تماماً.. ولكن الأبحاث الطبية الحديثة لا تدعم هذه النتائج، وأشارت إلى أنه لا توجد علاقة قوية بين حبوب منع الحمل والإصابة بسرطان الثدى.

علامات الإصابة بسرطان الثدى


وأخير يشدد التقرير على ضرورة استشارة الطبيب فوراً حال ملاحظة وجود أى كتل لحمية بالثدى أو تغييرات لونية فى بشرته، وكما يجب سؤال الطبيب عن الموعد الأمثل للخضوع للفحوصات الدورية للكشف عن الإصابة بسرطان الثدى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة