جامعة القاهرة ترفع شعار "جامعة بلا استثناءات".. فصل سيف عبدالفتاح مستشار الرئيس الأسبق لتغيبه عن العمل.. عزل عضو هيئة تدريس اعتدى جنسيا على طالبة.. جابر نصار: من يخالف القواعد لا يلومن إلا نفسه

السبت، 03 أكتوبر 2015 08:02 م
جامعة القاهرة ترفع شعار "جامعة بلا استثناءات".. فصل سيف عبدالفتاح مستشار الرئيس الأسبق لتغيبه عن العمل.. عزل عضو هيئة تدريس اعتدى جنسيا على طالبة.. جابر نصار: من يخالف القواعد لا يلومن إلا نفسه جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى – هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت جامعة القاهرة، إنهاء خدمة الدكتور سيف عبد الفتاح، أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية، ومستشار الرئيس المعزول محمد مرسى، الذى أنهت خدمته الجامعة لانقطاعه عن العمل واستكماله المدة القانونية لهذا الانقطاع بدون إبلاغ الجامعة.

استمرار التحقيقات مع الفريق الرئاسى للرئيس الأسبق مرسى


وتستمر التحقيقات مع أعضاء الفريق الرئاسى للرئيس المعزول، محمد مرسى، الذين أحالهم الدكتور جابر نصار، رئيس الجامعة للنيابة العامة، ومجلس التأديب بالجامعة، ومن بينهم الدكتورة باكينام الشرقاوى، مستشارة الرئيس المعزول، ولم تصدر قرارات باتة بحقهم منذ العام الماضى.

الدكتورة باكينام تمارس عملها داخل كلية الاقتصاد والعلوم السياسة


وكشف مصادر لـ"اليوم السابع"، أن التحقيقات انتهت مع بعض هؤلاء الأساتذة، الذين ينتمى معظمهم لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، ولم تعلن الجامعة تلك القرارات بعد، حيث إن الدكتورة باكينام الشرقاوى على سبيل المثال تمارس عملها بالكلية ولم تنقطع عنه.

وقال الدكتور جابر نصار، فى هذا الصدد، إن مجلس التأديب بالجامعة شأنه شأن المحكمة ولا يستطيع أحد حتى وإن كان رئيس الجامعة نفسه التدخل فى عمله أو قراراته أو دفعه لاتخاذ القرارات بسرعة أو توجيه التحقيقات.

فصل سيف عبدالفتاح لتغيبه عن العمل


وقرر الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، فصل الدكتور سيف عبد الفتاح، أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة، نهائيًا من الجامعة، وذلك لتغيبه وانقطاعه عن العمل.

وكشفت مصادر لـ"اليوم السابع"، أن القرار جاء بناءً على مذكرة رسمية من الكلية، بأن الدكتور سيف عبد الفتاح تجاوز فترة الغياب الرسمية عن العمل طبقًا لقانون تنظيم الجامعات، الذى نص على فصل عضو هيئة التدريس، الذى يتغيب عن العمل لمدة شهر متواصل.

الدكتور سيف عبدالفتاح لم يخطر الجامعة بسفره للخارج


وتابعت المصادر، أن "عبد الفتاح" سافر إلى دولة تركيا كعضو بمجلس أمناء قناة الشرق، وأنه سيقدم برنامجًا تليفزيونيًا بهذه القناة، وأن الدكتور سيف عبد الفتاح لم يخطر الجامعة بسفره للخارج.

وأشارت المصادر، إلى أن الدكتور سيف عبد الفتاح، تغيب عن العمل بالكلية منذ أول أغسطس ومر على تغيبه عن العمل فترة تجاوزت الشهر، فيما يجعل إنهاء خدمته أمرا وجوبيا بتطبيق قانون تنظيم الجامعات عليه، مؤكدة أنه من الممكن أن يقدم "عبد الفتاح"، عذرًا قد يقبل من إدارة الجامعة أو يطعن على القرار بالقضاء الإدارى.

جامعة بلا استثناءات


وقال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة لا تستثنى أحدا من تطبيق القانون سواء من أعضاء هيئة التدريس أو الموظفين أو الطلاب، مشيرا إلى أن المادة 117 من قانون تنظيم الجامعات تنص على إنهاء خدمة عضو هيئة التدريس وجوبيا إذا انقطع عن العمل لمدة لا تتجاوز الشهر دون إعلام الجامعة.

وأضاف نصار، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الجامعة ترفع شعار "جامعة بلا استثناءات" قائلا: "من يخالف القواعد الجامعية يتحمل نتيجة فعله ولا يلومن إلا نفسه، وهدفنا المساواة فى المعاملة من خلال تطبيق القانون على الجميع".

عزل عضو هيئة تدريس اعتدى جنسيا على طالبة


وكانت الجامعة عزلت الجامعة الدكتور أسامة أباهور، عضو هيئة التدريس بكلية التربية النوعية بالجامعة من الوظيفة، بقرار مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس، وذلك لثبوت قيامه باستدراج إحدى الطالبات بمرحلة الدراسات العليا بالكلية خارج أسوار الجامعة والاعتداء الجنسى عليها.

وأحالت الجامعة "أباهور" للتحقيق فور علمها بالواقعة وأوقفته عن العمل، وانتهى التحقيق إلى إحالته لمجلس التأديب، الذى أصدر قراره بعزل عضو هيئة التدريس من الوظيفة، وأبلغت الجامعة النيابة بالواقعة باعتبارها جريمة جنائية، حيث أكدت جامعة القاهرة، أن سيف القانون سيطال، بكل حسم وبدون تفرقة، مَن يخالف القانون ولوائح الجامعة وتقاليدها.

وقف صرف راتب معيد بكلية دار العلوم


كما أصدر الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، قرارًا بوقف صرف راتب أحمد فتحى الشيوى، المعيد بكلية دارالعلوم؛ لجمعه بين وظيفته بالكلية، وممارسة مهنة العلاج الطبيعى باعتباره عضوًا فى نقابة العلاج الطبيعى.

وتبين أنَّ الشيوى قام بالتزوير فى أوراق رسمية، بالاشتراك مع آخرين للاستيلاء على المال العام، وحضور مؤتمر بالإمارات فى العلاج الطبيعى، على الرغم من شغله لوظيفته معيدًا بقسم الشريعة الإسلامية بكلية دار العلوم.

وتضمن قرار رئيس الجامعة إحالة أمر المعيد للتحقيق لدى المحقق القانونى للجامعة واتخاذ ما يلزم نحو إبلاغ النيابة العامة بما احتوته الأوراق من جرائم جنائية.

وأنهت جامعة القاهرة، خدمة الدكتور مصطفى صلاح قطب، رئيس قسم علم اللغة السابق بكلية دار العلوم، بعد هروبه بعقد مزوَّر العام الماضى، قبل أيام من قرار ضبطه وإحضاره على ذمة قضايا العنف والانتماء لجماعة الإخوان، حيث تم فصله من الجامعة لعمله فى جهة أجنبية في دولة السودان بغير إذن من الجامعة، وانقطاعه عن العمل منذ تاريخ التحاقه بهذه الجهة حتى الآن.

وقررت جامعة القاهرة سحب قرار رئيس الجامعة رقم (746) الصادر بتاريخ 15/3/2011 بتعيين أيمن أمين الجبرى معيدا بكلية دارالعلوم بالجامعة بقسم البلاغة والنقد الأدبى، موضحة أن سبب سحب القرار هو انعدامه ووقوعه على محل مستحيل التحقق عملا، كما جاء فى نص قرار السحب، حيث تم تعيينه، وهو فى سن الـ 54 عامًا بما يستحيل معه عملا التدرج فى وظائف هيئة التدريس، ويفقد القرار معه ركن السبب والغاية.

وأنهت الجامعة خدمة كل من الدكتور حسن الشافعى، رئيس مجمع اللغة العربية، والدكتور محمد حماسة عبد اللطيف، الأستاذين بكلية دار العلوم بالجامعة، إلى التحقيق ووقف صرف راتب كل منهما بسبب الجمع بين وظيفتين بالمخالفة للقانون وبدون إذن أو موافقة الجامعة، وطالبت الجامعة الأستاذين برد جميع ما تقاضاه كل منهما من راتب وبدلات ومكافآت تم صرفها لهما، خلال الفترة، التى تم الجمع فيها بين الوظيفتين.

وتضمن القرار مطالبة الدكتور حسن الشافعى برد جميع ما تقاضاه من راتب وبدلات ومكافآت تم صرفها له خلال الفترة، التى جمع فيها بين الوظيفتين قبل تاريخ صدور القرار، والتى بلغت 337 ألفا و734 جنيها وإحالته للتحقيق لدى الدكتور حسن جميعى، الأستاذ بكلية الحقوق.

وأصدر الدكتور جابر نصار، قرارًا آخر فى نفس الشأن يتعلق بالدكتور محمد حماسة عبد اللطيف، الأستاذ بكلية دار العلوم، لجمعه بين وظيفته بالجامعة وعمله نائبًا لرئيس مجمع اللغة العربية، ومطالبته برد جميع ما تقاضاه من راتب وبدلات ومكافآت تم صرفها له خلال الفترة، التى جمع فبها بين الوظيفتين قبل تاريخ صدور القرار، وبلغت 228 ألفا و53 جنيهًا وإحالته للتحقيق.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة