المشاكل عمرها ما هتخلص.. تعلمى "استراتيجيات الخناق" والعبيها صح

السبت، 03 أكتوبر 2015 12:59 م
المشاكل عمرها ما هتخلص.. تعلمى "استراتيجيات الخناق" والعبيها صح تعلمى "استراتيجيات الخناق"
كتبت دينا بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"استراتيجيات الخناق"، عبارة قد تكون غريبة وغير منطقية ولكنها تحتاج حقاً إلى تسليط الضوء عليها، فالمشاكل جزء لا يتجزأ من تفاصيل الحياة، لن تنتهى أو تختفى تماماً، ولكن يمكن ترويضها بعدة طرق وأساليب فعالة وهى ما نطلق عليها "استراتيجيات الخناق".

- لا للصوت العالى


الصوت العالى يزيد من حدة الخلافات ويفاقم المشكلة، ولهذا فواحدة من استراتيجيات الخناق هى الابتعاد تماماً عن الصوت العالى والعصبية، فإذا وصل أحد الطرفين لهذه المرحلة فمن الأفضل إنهاء الحديث فوراً وإعطاء الطرفين فرصة للهدوء ثم استكمال الحديث بعد ذلك.

- المخطئ يعتذر فورا


"أنا آسف، حقك عليا" جملة قد تكون بسيطة ولكنها فعالة فى إنهاء الخلافات سريعا، فالمخطئ عليه الاعتذار فوراً على خطأه دون إبداء أية مبررات.

- الإهانة والألفاظ الجارحة تدوم


عليكما الاتفاق على عدم محاولة أحدكما إهانة الآخر أو التلفظ بأى ألفاظ جارحة أثناء الخلاف، وذلك لأن المشكلة ستنتهى ولكن أثرها سيدوم ولا يمكن محوه.

- الهدوء قبل اتخاذ القرارات


القرارات فى مثل تلك الأوقات تعتبر أكبر خطأ، وذلك لأن مشاعرنا تكون مضطربة وغير مستقرة، فالتفكير فى حلول أو اتخاذ قرارات مصيرية يجب أن يحدث والشخص هادئ تماما، وغير عصبى أو منزعج.

- معرفة الأسباب وتجنب حدوثها ثانية


واحدة من أهم استراتيجيات الخناق هى معرفة السبب وراء حدوث المشكلة والاتفاق على عدم تكراره ثانية فى المستقبل، لتجنب الوصول لنفس النقطة مرة أخرى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة